قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء
آخر تحديث GMT 01:38:48
 فلسطين اليوم -

دراسة تثبت أن الموجات الحمراء هي القادرة على اختراق الجو

قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء

ألوان قوس قزح
باريس - مارينا منصف


كشفت دراسة جديدة عن وجود 12 شكلًا مختلفًا لقوس قزح يتميز كل منها بخصائص مختلفة، وأوضحت الدراسة أن قطرات المطر والضباب بجانب زاوية الشمس يمكن أن تؤثر في الشكل الذي يظهر به قوس قزح.

وتوصل العالم في الغلاف الجوى في المركز القومي لبحوث الأرصاد الجوية في فرنسا جان ريكارد إلى أن قوس قزح يظهر في شكل ثنائي أو ثلاثي أو رباعي.

وأضاف ريكارد: "لا تبدو أقواس قزح بشكل ثابت على حد سواء لأنه عندما ننظر إلى القوس ويليه القوس الآخر فالقطرات التي تشكل القوس الأول والثاني ليست واحدة لأنها تتساقط، ولكن إذا نظرت بدقة لبضع الدقائق يمكنك رؤية بعض التغيرات في كل قوس قزح تراه".

ويتشكل قوس قزح الأساسي عندما يتفاعل ضوء الشمس مع قطرات الماء في السماء ومن ثم ينعكس الضوء وينكسر عند تداخله مع قطرات المطر، ونظرًا لاختلاف الطول الموجي للضوء والذي يتوافق مع الألوان المختلفة تنحني الألوان بزوايا مختلفة وتنفصل مكونة الشكل المميز لقوس قزح.

ورصد ريكارد وفريقه الأشكال المختلفة لقوس قزح وكان عليهم معرفة الحد الأدنى من الخصائص المميزة لكل شكل، ووجدوا أن هناك أربع خصائص مشتركة لكل قوس قزح.

وأفاد ريكارد: "هناك قوس قزح أساسي باللون الأحمر من الأعلى وباللون الأزرق الداكن من الأسفل، وتشكل قطرات المطر قوس قزح ثانويًا أعلى القوس الأساسي بألوان معكوسة، وبين القوسين هناك منطقة مظلمة حيث ينعكس القليل من ضوء قطرات المطر".

ويكون هناك أحيانًا أقواس إضافية تدعى الأقواس الزائدة، وتحدث عند انتشار أشعة الضوء ويلغي بعضها الآخر عبر الانكسار والتداخل مع الغلاف الجوي، وباستخدام هذه الخصائص تم تحديد 12 نوعًا مختلفًا من قوس قزح بأسماء  "RB_1" و""RB_2، ويتم التفريق بين قوس قزح من خلال مدى وضوح الألوان وما إذا كان هناك أقواس زائدة.

واعتقد العلماء سابقًا أن ارتفاع الشمس في السماء أكبر عامل مؤثر على ظهور قوس قزح، وعلى سبيل المثال عندما تنخفض الشمس في السماء وقت الغروب يكون الضوء أقل كثافة ومن ثم ينبغي أن يسافر بعيدًا حتى يصل إلى العين.

ولاحظ ريكارد أن الأطوال الموجية الحمراء هي القادرة على اختراق الجو في هذا التوقيت، مضيفًا: "عند شروق الشمس أو غروبها يتغير لون الشمس وشدة الضوء، كما تؤثر قطرات المطر الصغيرة على شكل قوس قزح ولكن بدرجة أقل، بينما تشكل القطرات الأكبر حجمًا أقواس قزح أقل وضوحًا".

وذكر ريكارد أنه في حين يبدو البحث حول قوس قزح أكثر ملائمة للحالمين أو الشعراء إلا أن الأمر قد يكون له تطبيقات عملية، وعلى سبيل المثال إذا أمكن للعلماء رصد وجود قوس قزح على الكواكب الخارجية يعتبر ذلك علامة على وجود ماء في الغلاف الجوي، وحيثما توجد مياه توجد حياة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء قوس قزح يتغير بسبب المطر واختلاف مكان الشمس في السماء



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday