التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات
آخر تحديث GMT 17:24:17
 فلسطين اليوم -
رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت الصليب الأحمر اللبناني يعلن عن وجود 13 فرقة تستجيب الآن في مظاهرة بيروت وتعمل على نقل الجرحى وإسعاف المصابين وتم نقل 4 جرحى حتى الساعة متظاهرون من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات
أخر الأخبار

بدأت تتلاشى وسط وجنوب بريطانيا

التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات

فراشات الجدار البنية
لندن ـ كاتيا حداد

كشف عالم البيئة البلجيكي هانز فان دايك أنَّ الانخفاض الكبير في أعداد الفراشات في بريطانيا بسبب تغير المناخ، يخلق جيلاً ضائعًا، مؤكدًا أنَّ الفراشات تقع ضحية للتغير المناخي، لاسيما مع اختفاء فراشات الجدار البنية، من المساحات الشاسعة في جنوب إنجلترا.

وأربك التغير المناخي المحفاظين على البيئة لعقدين من الزمن، ولكن الأدلة الجديدة تشير إلى أنَّ الفراش يموت بسبب الطقس الحار، وأنَّ "بيض الفراشات يفقس بعد فوات الأوان من العام".

وأدى ارتفاع درجات الحرارة، جراء التغير المناخي، في الأعوام الأخيرة، إلى تحليق صغار الفراشات مع حلول أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/ أكتوبر، عوضًا عن تموز/ يوليو وآب/ أغسطس.

وأكّد الباحثون بقيادة بروفيسور فان دايك، أنَّ تلك الفراشات تقع في "فخ تنموي"، فبحلول الخريف يكون الطقس باردًا جدًا، ولا يوجد نباتات مناسبة لتناول الطعام قبل حلول فصل الشتاء، معتبرين أنَّ "هذه الفراشات الخريفية هي جيل ضائع".

وانخفضت نسبة الفراشات الجدارية في بريطانيا بـ86%، منذ عام 1976، وبدأت تتلاشى في وسط وجنوب إنجلترا، ولكنها متواجدة في المناطق الساحلية.

ووجد العلماء، في بحث نشر في مجلة "أكيس" الدولية، بعدما تم وضع اليرقات في أوان مغلقة، في المواقع الساحلية والداخلية في بلجيكا، في مناخ فصل الصيف، أنَّ "جميع اليرقات التي وضعت في الأماكن الداخلية وضعت بسرعة لتصبح الجيل الثالث من الفراشات التي تظهر في الخريف، أما المواقع الساحلية، فقط 42.5% تطور إلى الجيل الثالث، وغالبية اليرقات تنتظر دورة الحياة، لقضاء فصل الشتاء، وتصبح فراشة كاملة في العام التالي".

وبيّنوا أنَّ "المناخ الجزئي في المواقع الداخلية كان على متوسط 1.2 درجة أكثر دفئًا مما كانت عليه المواقع الساحلية، مما يؤكد أن الظروف الجوية الأكثر برودة مكنت الفراشات من الحفاظ على دورة الحياة التقليدية".

وأبرز المسؤول عن حفظ الفراشات ريتشارد فوكس أنَّ "هذا العام شهد الكثير من الظواهر غير العادية في فصل الخريف"، مشيرًا إلى أنَّ "بعض الفراشات الأخرى أذهلت العلماء بسرعة تكيفها مع الظروف المتغيرة".

وأكّد العالم البلجيكي فان دايك أنَّ "النتائج التي توصلوا إليها ليست دليلاً دامغًا، ومطلوب المزيد من الأبحاث، فقد يكون هناك عوامل أخرى بصرف النظر عن تغير المناخ، تتسب في انقراض الفراشات، ربما زيادة التلوث والنيتروجين الذي يغطي الجدار النباتي ويقف عائقًا في طريق غذاء اليرقات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 23:44 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

تدرجات طلاء الأظافر الأحمر موضة شتاء 2019

GMT 13:48 2016 الأحد ,06 آذار/ مارس

نصائح لشعرك للحصول على هاي لايت جذاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday