التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات
آخر تحديث GMT 15:12:39
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم رويترز: الولايات المتحدة تشهد أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ بداية الجائحة
أخر الأخبار

بدأت تتلاشى وسط وجنوب بريطانيا

التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات

فراشات الجدار البنية
لندن ـ كاتيا حداد

كشف عالم البيئة البلجيكي هانز فان دايك أنَّ الانخفاض الكبير في أعداد الفراشات في بريطانيا بسبب تغير المناخ، يخلق جيلاً ضائعًا، مؤكدًا أنَّ الفراشات تقع ضحية للتغير المناخي، لاسيما مع اختفاء فراشات الجدار البنية، من المساحات الشاسعة في جنوب إنجلترا.

وأربك التغير المناخي المحفاظين على البيئة لعقدين من الزمن، ولكن الأدلة الجديدة تشير إلى أنَّ الفراش يموت بسبب الطقس الحار، وأنَّ "بيض الفراشات يفقس بعد فوات الأوان من العام".

وأدى ارتفاع درجات الحرارة، جراء التغير المناخي، في الأعوام الأخيرة، إلى تحليق صغار الفراشات مع حلول أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/ أكتوبر، عوضًا عن تموز/ يوليو وآب/ أغسطس.

وأكّد الباحثون بقيادة بروفيسور فان دايك، أنَّ تلك الفراشات تقع في "فخ تنموي"، فبحلول الخريف يكون الطقس باردًا جدًا، ولا يوجد نباتات مناسبة لتناول الطعام قبل حلول فصل الشتاء، معتبرين أنَّ "هذه الفراشات الخريفية هي جيل ضائع".

وانخفضت نسبة الفراشات الجدارية في بريطانيا بـ86%، منذ عام 1976، وبدأت تتلاشى في وسط وجنوب إنجلترا، ولكنها متواجدة في المناطق الساحلية.

ووجد العلماء، في بحث نشر في مجلة "أكيس" الدولية، بعدما تم وضع اليرقات في أوان مغلقة، في المواقع الساحلية والداخلية في بلجيكا، في مناخ فصل الصيف، أنَّ "جميع اليرقات التي وضعت في الأماكن الداخلية وضعت بسرعة لتصبح الجيل الثالث من الفراشات التي تظهر في الخريف، أما المواقع الساحلية، فقط 42.5% تطور إلى الجيل الثالث، وغالبية اليرقات تنتظر دورة الحياة، لقضاء فصل الشتاء، وتصبح فراشة كاملة في العام التالي".

وبيّنوا أنَّ "المناخ الجزئي في المواقع الداخلية كان على متوسط 1.2 درجة أكثر دفئًا مما كانت عليه المواقع الساحلية، مما يؤكد أن الظروف الجوية الأكثر برودة مكنت الفراشات من الحفاظ على دورة الحياة التقليدية".

وأبرز المسؤول عن حفظ الفراشات ريتشارد فوكس أنَّ "هذا العام شهد الكثير من الظواهر غير العادية في فصل الخريف"، مشيرًا إلى أنَّ "بعض الفراشات الأخرى أذهلت العلماء بسرعة تكيفها مع الظروف المتغيرة".

وأكّد العالم البلجيكي فان دايك أنَّ "النتائج التي توصلوا إليها ليست دليلاً دامغًا، ومطلوب المزيد من الأبحاث، فقد يكون هناك عوامل أخرى بصرف النظر عن تغير المناخ، تتسب في انقراض الفراشات، ربما زيادة التلوث والنيتروجين الذي يغطي الجدار النباتي ويقف عائقًا في طريق غذاء اليرقات".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات التغيّر المناخي يؤثر سلبًا على نمو الفراشات



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ طو...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 08:04 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 06:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حاول أن ترضي مديرك أو المسؤول عنك

GMT 15:31 2015 الخميس ,12 آذار/ مارس

نفوق أغنام جراء انهيار أتربة شرق بيت لحم

GMT 15:02 2016 الإثنين ,11 تموز / يوليو

تعرف علي فوائد ورق الكرنب

GMT 16:19 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضى مستشفى الشفاء في غزة دون وجبات طعام

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday