التوصل إلى ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق في اليابان
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

طولها بين 5 إلى 13 بوصة ووزنهم أقل من رطل واحد

التوصل إلى ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق في اليابان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التوصل إلى ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق في اليابان

الحبار العملاق
طوكيو - علي صيام

كشف علماء الأحياء البحرية في اليابان عن الحصول على ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق، وتعد هذه المرة الأولى في الإمساك بهذا الحيوان البحري صعب المنال.

ويشبه حيوان المحار صغير السن الذي عثر عليه في جنوب غرب اليابان آباءه العمالقة الذين يعيشون في الأعماق، وبلغ وزن الحيوانات الثلاثة معًا أقل من رطل واحد، ويراوح طولهم بين 5 إلى 13 بوصة، في حين يصل طول الحيوان البالغ إلى 50 قدمًا ويزن ألف رطل.

واستطاع العلماء الإمساك بأصغر حبار على قيد الحياة على عمق 45 مترًا ما دفع الباحثون إلى التكهن بأن الحبار الصغير ربما ينجرف مع تيارات المحيطات أو يعيش في المياه الضحلة في الليل، وأشار الباحثون إلى أن المحار ربما يسكن أو يهاجر خلال أعماق مختلفة من المحيطات اعتمادًا على مرحلة التطور التي يمر بها.

وساعد التحليل الجيني الباحثين في التعرف بشكل كبير على الحبار، وعُثر على الحبار بواسطة مختلف الصيادين في عام 2013، لكن الباحثين نشروا نتائج دراستهم فقط هذا الأسبوع في دورية "سجلات التنوع البيولوجي البحري".

وأفاد المؤلف المشارك في الدراسة توشيفومي وادا لجريدة "وول ستريت جورنال" عن الاكتشاف: "هذه هي المرة الأولى في العالم للعثور على الحبار الصغير، وهو ما ساعدنا في معرفة الشكل الذي يبدو عليه هذا الحيوان في مرحلة مبكرة من حياته، ويشير العثور على اثنين من الحبار معًا في بحر اليابان إلى أن هذه الحيوانات ربما تسافر معًا، على الرغم من عادات السفر الانفرادي للبالغين".

وصرّح خبير الرخويات في معهد "سميثسونيان" مايكي فيسهوني لصحيفة "الغارديان" حول الموضوع: "من المثير للاهتمام العثور على اثنين من المحار معًا في الشباك الكيسية، كنا نبحث عنهم منذ فترة طويلة ولم نكن نعثر عليهم".

ويأمل الباحثون في أن تساعد الدراسة على الكشف عن مزيد من المعلومات الخاصة بأنماط الهجرة ووضع البيض لهذه الحيوانات البحرية، وكتب الباحثون: "على الرغم من عدم معرفة معلومات عن مناطق وضع البيض للحبار العملاق إلا أن العثور على الحبار الصغير ربما يفيد في معرفة مناطق التكاثر".

وعرف المحار من خلال الخيال العلمي للروائي جوليس فيرني، وعلى الرغم من معرفة الجنس البشري بهذه المخلوقات لقرون عدة، إلا أنه لم يصور العلماء الحبار بشكل حقيقي حتى عام 2005، ولم يلتقط أحد فيلمًا للحبار حتى عام 2013، وكان تسونيمي كوبوديرا من أوائل الباحثين الذين نجحوا في تصوير الحبار حيًا، وهو مؤلف مشارك في الدراسة أيضًا، كما لُقب عالم الأحياء البحرية من نيوزلندا ستيفي أوشيا بـ "صائد الحبار".

وأضاف أوشيا: "أنا سعيد لرؤية اهتمام البعض بنشر بحوث عن هذا النوع من الكائنات، شاهدت العديد من الحبار في الزجاجات عند إجراء بحث على هذه الكائنات وبكيت من شدة الفرح عندما عثرت عليهم".

وذكر عالم الرخويات فيسهوني، الذي لم يشارك في هذه الدراسة: "النتائج مثيرة لأنها تكشف عن مرحلة الشباب للحبار العملاق، ربما يظن الناس أن هذه الكائنات أطفال لكنها تفقس أصغر من ذلك بكثير".

ويفقس الحبار بيضًا صغيرًا ويتغذى على القشريات الصغيرة التي يطلق عليها "مجدافيات"، وأوضح أوشيا أنه عثر ذات مرة على حبار صغير ولكن العينات اليابانية كانت أكبر، وتبدو مثل الحبار البالغ، وأضاف فيسهوني: "نعرف القليل جدًا عن حياة الحبار في المراحل المبكرة، ويجب أن يهتم العلماء بكشف المزيد عن حياة الأنواع الأخرى".

وأوضح فيسهوني، أنه من خال البقايا عرف العلماء أن الحبار يأكل الكريل والجمبري ثم الأسماك وأنواع الحبار الأخرى، ويعيش الحبار البالغ في أعماق متوسطة من المحيط بين الأخاديد، حيث تعيش الأسماك وتغوص الحيتان من أجل الصيد.

وينجذب الحبار بواسطة الإضاءة الحيوية، وهي من نظريات عالم الأحياء إديث ويدر، وربما تكون هذه الإضاءة من سمكة أو قنديل البحر أو دعوة من سمكة أخرى أكبر ربما تكون مفترسة.

وأردف فيسهوني: "من المنطقي بالنسبة للحيوان الكبير المفترس أن ينجذب بواسطة وميض الإضاءة الحيوية"، محذرًا من أن العلماء يضطرون إلى استخلاص نتائجهم من تفاصيل هزيلة وغامضة في الأنواع التي تعيش في أعماق بعيدة.

ولفت عالم الرخويات إلى أنه من الألغاز المحيرة سلوك التزاوج من الحبار العملاق، حيث تظهر أنسجة أنثى الحبار أن الذكر يحقنها بحيواناته المنوية تحت الجلد، ولكن لم يكتشف العلماء بعد كيفية تخصيب البيض، وتظهر أحواض الأسماك في شيمان وكاجوشيما بقايا الحبار الصغير حسبما أفاد الباحثون.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوصل إلى ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق في اليابان التوصل إلى ثلاثة حيوانات شابة من الحبار العملاق في اليابان



GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها

GMT 09:59 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

ضبع صغير يطلب وجبته الغذائية بطريقة غريبة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:30 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تفادي حقن الجلوتاثيون للتبييض

GMT 10:25 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على نوع جسمك وابدأى بـ الريجيم الصحيح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday