الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة
آخر تحديث GMT 21:49:14
 فلسطين اليوم -

عقب تجربة الغرفة المراقبة والطعام

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

الغربان
لندن ـ ماريا طبراني

يعتقد الإنسان أن القدرة على فهم الآخرين هي فقط سمة بشرية، ولكن تشير الأبحاث أن الغربان أيضًا قادرة على التفكير المجرد حول ما يدور في عقول الآخرين، وتكييف سلوكها نتيجة لذلك.

ولاحظ العلماء أثناء دراستهم لسلوك الغربان من إخفاء طعامها أنها قادرة على الشعور ما إذا كانت تحت المراقبة، حتى بدون أن ترى من يراقبها، وبالتالي تتصرف خلسة بناء على ذلك.

ويشير هذا السلوك إلى نظرية تعرف باسم نظرية العقل التي تسمح وتعطي القدرة على فهم الأشياء من وجهة نظر الشخص الأخر، ولمعرفة ما إذا كان الغراب قادرًا على تطبيق هذه النظرية قام الباحثون من جامعة هيوستن في ولاية تكساس بوضع غراب في غرفة تحتوي نافذة مع ثقف يؤدي إلى غرفة مجاورة.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""" width="634" height="483" />

وتظاهر الباحثون في الغرفة المجاورة بطهي الطعام والغراب يراقبهم، وعندما أغلقت نافذة الغرفة الأولى وبقى الثقب بين الغرفتين مفتوحًا، سلك الطير سلوكًا لئيمًا، فقام بإخفاء طعامه على الفور، ولكن ليس في المخبأ السابق لاعتقاده بأنه مراقب.

وتعتبر القدرة على تخزين الطعام مهمة للطيور، ففي بحث سابق وجد العلماء أن الغربان تتصرف بشكل مختلف عندما يشعرون بأن هناك منافس قريب لهم، فيخفون طعامهم بسرعة أكبر ونادرا ما يعودون للمخابئ السابقة في حال اكتشفوا أن شخصا ما وجد مخبأهم.

ولم يظهر الغراب في البحث نفس القلق عندما أغلق ثقب الغرفتين، ويعتقد الباحثون أن سلوك الغربان التي تعتبر بين أكثر الطيور ذكاءً يشير إلى أنها قادرة على فهم ما يفكر فيه الآخرون، وحتى اليوم تشير معظم البحوث أن الحيوانات الأكثر قربًا من البشر في نظرية العقل هي الشبمانزي.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""" width="624" height="394" />

ويعتقد العلماء أن هذه الحيوانات تفهم ما يراه الآخرين من خلال عظة البصر مما يعني أن الشمبانزي يحتاج لرؤية عيون الاخر أو رأسه ليطبق نظرية العقل، وأشار استاذ الفلسفة في الجامعة كاميرون باكنر أن الغربان موضوع دراسة جيد، فبالرغم من الاختلاف التطوري الواضح بينهم وبين البشر الا أن حياتهم الاجتماعية تمر عبر عدة مراحل متميزة على غرار الانسان.

وتميل الغربان للعيش حياة مرنة أثناء المراهقة، إلا أنها تفضل العيش حياة مستقرة أثناء بلوغها فتتزوج وتدافع عن مناطقها، وأضاف دكتور باكنر أن الدراسة سلطت الضوء على فهمنا لقدرة الاخرين على الفهم، وأنها أعطت اشارات مهمة الى قدرة الحيوانات على الانخراط في التفكير المجرد، وهو يغير موقف البشر من الحيوانات الاخرى، باعتقادهم أنهم القادرين على فهم الأخرين، والوحيدين الذين يملكون عقلا واعيا.

وأظهرت تجربة لجامعة كامبريدج أن الغربان قادرة على اداء مهمات لا يستطيع الطفل ذو الأربع أو الثلاث سنوات القيام بها، وبالرغم من اختلاف هياكل دماغها عن البشر إلا أنها تستخدم مزيج من الادوات العقلية بما في ذلك التخيل تحسبا لأي احتمالات مستقبلية في حياتها.

ووجدت تجارب على غربان كاليدونيا أنها استخدمت الحجارة لرفع مستوى المياه في وعاء حتى تستطيع الشرب، وتعلمت الغربان التي تعيش في المناطق الحضرية كيفية تكسير المكسرات. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة



 فلسطين اليوم -

بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي

بنات "كارداشيان" يخطفن الأنظار في حفل "بيبول تشويس"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
أقيم في السّاعات الأولى من صباح يوم الإثنين حفل توزيع جوائز الـ "People's Choice Awards" لـ عام 2019 في لوس أنجلوس، وحضر هذا الحدث نخبة من أشهر نجمات هوليوود ونجمات وسائل التواصل الاجتماعيّ، وشخصيات تلفزيون الواقع، وكالعادة دائمًا أطلّت علينا النّجمات بأبهى الإطلالات وأجملهنّ. وفازت النجمة جوين ستيفاني بجائزة "أيقونة الموضة" في الحفل، حيث ظهرت على السّجّادة الحمراء مرتدية فستانًا فخمًا من تصميم "فيرا وانغ" تميّز بصورته الهندسيّة الدراماتيكيّة وذيل طويل، جاء باللون الأبيض ونسّقته مع قفّازات مخمليّة سوداء تصل فوق الكوع، وجوارب مشبّكة طويلة، وزوج من البوت العالي حتى الفخذ. لكنّها لم تكن الوحيدة التي لفتت الأنظار في الحفل، حيث حضرت عضوات عائلة كارداشيان الحفل بقيادة كيم التي اختارت فستان فينتاج بحمّالات السباغيتي وبص...المزيد

GMT 06:34 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل وأرخص وجهات السفر في يناير 2020

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday