الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام
آخر تحديث GMT 17:21:39
 فلسطين اليوم -

وقت وجود الديناصورات على الأرض

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

نمل مُجمَد في قطعة كهرمان
لندن ـ ماريا طبراني

كشف فريق من العلماء عن تجمد نملتين، في بورما، كانتا تتصارعان في قطعة من الكهرمان الأصغر قبل 100 مليون عام، معتقدين أن النملتين من أنواع مختلفة وكانتا على قيد الحياة في وقت وجود الديناصورات على الأرض، وربما كانتا تتصارعان على الغذاء أو أثناء أحد الغارات على العش.

ووجد العلماء في قطعة الكهرمان جنود من النمل الأبيض ما يوفر أكبر دليل على السلوك الاجتماعي المتقدم في الحشرات القديمة، ويمكن القول إن النمل والنمل الأبيض كانا ناجحين على مدار عشرات الملايين من الأعوام بسبب قدرته على التنظيم في تسلسل هرمي، وهناك نوعان جديدان من أنواع النمل الأبيض الستة على العلم وهما Krishnatermes yoddha و Gigantotermes rex، ويتميز النوع الثاني بطول يطل إلى بوصة واحدة، ونصف طولها ممثل في الرأس والفكين.

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

وساعد الكهرمان الأحفوري في الاحتفاظ بعدد من السلوكيات الاجتماعية للنمل، مع وجود عدة طبقات ممثلة في الملكة والعمال، ومجموعة من النمل العامل في قطعة كهرمان، ونوعين من النمل المنخرطين في الصراع، ويشير ذلك إلى أن الأنواع الأولى من النمل حافظت على هيكل اجتماعي مماثل لذلك الموجود في الأنواع الحديثة اليوم.

وذكر عالم الأحياء الدكتور فيليب باردن من المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، "نحن نعلم بوجود أنواع من النحل المنعزل بلا أجنحة ولا يقاتل أو يدافع عن الأراضي ضد الأنواع الأخرى، ولكن الأنواع الحديثة تحارب في جميع الأوقات، ويحل سلوك النمل الأحفوري المجمد منذ 100 مليون عام أي غموض بشأن السلوك الاجتماعي للنمل".

وأضاف خبير في علم الحيوان الدكتور ديف غريمالدي "يعد السلوك الاجتماعي المتقدم أحد أهم سمات التكيف للحيوانات، ويتميز النمل والنمل الأبيض بكونه اجتماعي ويتواجدون في كل مكان عبر المناظر الطبيعية مع آلاف الأنواع التي ربما لم نكتشفها بعد".

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام

ونشرت الدراسة في مجلة Current Biology، حيث تثبت وجود سلوك اجتماعي متقدم لدى النمل والنمل الأبيض في العصر الطباشيري في وقت سابق عما كان يعتقد، ويعد السلوك الاجتماعي سمة مميزة للنمل بطبقاته المختلفة وهي ظاهرة موجودة في اللافقاريات المعروفة باسم المفصليات، حيث تتولى الملكات والذكور المنتجة دورها في إعادة الإنتاج أما الجنود والعاملين فيدافعون ويهتمون بالمستعمرة، ويحدث ذلك في مختلف الفقاريات بما في ذلك الروبيان والخنافس وهما أكثر شيوعًا من النمل والنحل.

وأظهرت سمة الاجتماعية العالية بين الفقاريات في نوعين فقط من أنواع الفئران الأفريقية، ويعتقد ظهور سمة الاجتماعية للمرة الأولى في النمل الأبيض خلال أواخر العصر الجوارسي منذ حوالي 150 أو 160 مليون عام، وقبل الدراسة الجديدة كان يعتقد أن النمل الأبيض الأولى كان يرتبط بالنظام الطبقي في العصر الميوسيني قبل حوالي 10 أو 20 مليون عام.

وبيَن الدكتور باردن "في العصر الطباشيري فحصنا النمل والنمل الأبيض والذي يمثل الفروع الأولى لشجرة التطور، وتختلف الأنواع بشكل كبير عن شكل نفس الأنواع الحديثة اليوم، أرادنا معرفة مدى اجتماعية سلوك هذه المخلوقات". وتم استعادة قطعة الكهرمان من بورما التي تعرف باسم ميانمار ما أعطى الباحثين إجابة واضحة عن وجود سمة الاجتماعية في هذه الكائنات في العصر الطباشيري، وبالنسبة للنمل الأبيض أجرى الباحثون هذه الدراسة بناء على تشريح مجموعة متنوعة من الحيوانات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام الكشف عن نمل مُجمَد في قطعة كهرمان منذ 150 مليون عام



 فلسطين اليوم -

تألقت بسترة بنقشة المربعات مع سروال كلاسيكي

كيت ميدلتون تتخلّى عن فساتينها الراقية بإطلالة كاجوال

لندن ـ ماريا طبراني
تخلّت كيت ميدلتون عن فساتينها الراقية، لصالح إطلالة كاجوال خطفت بها الأنظار خلال حضورها برفقة الامير وليام مناسبة خيرية في مسرح المدينة الأبيض في "تروبادور" Troubadour. دوقة كمبريدج تألقت بسترة بنقشة المربعات من ماركة Smythe ثمنها £512 سبق أن إرتدتها للمرة الاولى في العام 2018، ونسّقتها هذه المرة مع سروال كلاسيكي بقصة A line باللون البرغندي من مجموعة Terell City ويبلغ سعره £225، وحزام أسود، ومع توب باللون الكريمي. وأكملت كيت إطلالتها الكاجوال والعملية، فتألقت بأقراط ماسية من ماركة Mappin & Webb يبلغ ثمنها حوالى £2,922، مع قلادة من المجموعة نفسها ويبلغ ثمنها حوالى £1,558. وأنهت كيت اللوك بحذاء من المخمل الأسود من ماركة Gianvito Rossi سعره £520. تنجح كيت ميدلتون من فترة إلى أخرى بالتخلي عن الفساتين والمعاطف الراقية لتعتمد إطلالات عملية أكثر ك...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:51 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا
 فلسطين اليوم - نصائح هامة عليك اتباعها قبل السفر إلى فلورنسا

GMT 04:18 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك
 فلسطين اليوم - 5 نصائح لإدخال وتعزيز ضوء الشمس في منزلك

GMT 04:46 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري
 فلسطين اليوم - ظهور إعلامية بالنقاب لأول مرة على شاشات التلفزيون المصري

GMT 08:31 2015 الأحد ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوي تتجرأ على التعري للحد من شهرة أختها كيلي جينر

GMT 21:35 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

خان أسعد باشا صرح أثري دمشقي عريق يتحول إلى مصنع للفن
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday