بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق
آخر تحديث GMT 02:40:18
 فلسطين اليوم -

تعمل بمثابة شريط من الشحوم يقلل الاحتكاك مع الأسطح

بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق

قدرة الزواحف على الانزلاق على الأسطح الخشنة
برلين – جورج كرم

اكتشف العلماء السبب وراء قدرة الزواحف على الانزلاق على الأسطح الخشنة مثل الصخور والرمال، ويرجع ذلك إلى وجود جزيئات دهنية منتظمة في بطون الزواحف، ويفسر هذا قدرة الثعابين على الانزلاق بسهولة.

وفحص علماء في أوريغون وألمانيا جلد الثعبان الملك في كاليفورنيا تحت المجهر، واكتشفوا وجود جزيئات منتظمة من الدهون في جميع أجزاء جسم الثعبان وتعمل بمثابة شريط من الشحوم، ولكن الثعابين تنزلق على بطونها بشكل أكبر بسبب انخفاض معامل الاحتكاك، وشرح العلماء هذه النتائج في الندوة الدولية "اي في إس" ومعرض "سان خوسيه" في كاليفورنيا.

وأوضح جو بيو الذي قاد فريق الدراسة في جامعة "أوريغون" لـ "بي بي سي"، أنه ذهل بسبب الاختلافات الكبيرة بين الدهون على ظهر الثعبان وبطنه، وتبدو الجزيئات الدهنية في الناحية السفلية للزواحف أكثر تنظيمًا.

ووجد العلماء أن الجزيئات الدهنية في المنطقة السفلية للزواحف تصطف بشكل عمودي على السطح، وأوضح الباحثون أن هذه الطبقة من الشحوم تقلل الاحتكاك بالنسبة للثعبان الملك في كاليفورنيا.

وأضاف جو بيو: "يعد مدى انتظام هذه الشحوم الدهنية أمرًا مثيرًا، إنها منظمة بشكل غير عشوائي"، وبالرغم من فحص العلماء للطبيعة الكيميائية للثعبان إلا أن هذه هي المرة الأولى لاكتشاف ترتيب الجزئيات الدهنية على سطح البطن.

وأفاد بيو بأنه من المنطقي أن تساعد الجزئيات الدهنية في البطن على تقليل الاحتكاك ما يساعد الثعابين على الانطلاق بسلاسة على الأسطح المختلفة مثل لحاء الشجر أو رمال الصحراء الجافة.

ويستفيد الثعبان من قلة الاحتكاك في الهجوم على الفريسة بصمت وبشكل مفاجئ ما يعطيه ميزة هائلة عند اصطياد الفريسة، فضلًا عن مساعدتهم على الانزلاق وتنظيم درجة حرارة الجسم وتوفير التمويه اللازم وربما تنظيم احتباس الماء.

ويساعد اكتشاف الجزئيات الدهنية في تطوير أنواع جديدة من الدهانات والطلاء والبلاستيك وغيرها من المواد المقاومة للماء، أو تطوير أسطح الانزلاق للثعابين الروبوتية.
وصمم المهندسون روبوتات ثعبانية يمكنها الالتواء مثل الثعابين الحقيقية في الأعوام الأخيرة، ولكن كان لديهم مشكلة في الانزلاق على الأسطح لأن حركتهم تنتج مزيدًا من الاحتكاك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق بطون الزواحف تحتوي على جزيئات دهنية تساعدها في الانزلاق



نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة ونظارة شمسية

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت" خلال زيارتها إلى "أم قيس"

عمان ـ فلسطين اليوم
تألقت الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بإطلالاتها العصرية خلال زيارة لها إلى بيت البركة وبيت الورد في منطقة أم قيس التي تقع في شمال الأردن، برفقة إبنتها الأميرة إيمان، وأطلت الملكة رانيا بقميص ساتان بلون الفوشيا من Off-White بسعرألف دولار أمريكي، كما انتعلت حذاء سنيكرز من Adidas بسعر 100 دولار أمريكي. ونسّقت ملكة الأردن إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة، وارتدت نظارات شمسية من Chanel، تميّزت بشكلها المدوّر، واعتمدت تسريحة الكعكة الفوضوية والعفوية، وتميزت بمكياج ناعم وعملي ارتكز على ظلال العيون الترابي وأحمر الشفاه اللامع. ونشرت الملكة رانيا على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور من زيارتها لأم قيس، برفقة ابنتها إيمان، وكتبت معلقة: "جلسة ما بتنتسى اليوم في بيت البركة وبيت الورد مع إيمان وأ...المزيد

GMT 13:58 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 فلسطين اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 08:46 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

11 عامًا على غياب "الضاحك الباكي" يونس شلبي

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 02:46 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

شيماء شبايك تعلن عن مجموعة جديدة من الأشغال اليدوية

GMT 14:13 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

تعرفي على أفضل الطرق لتنظيف كنب غرفة المعيشة

GMT 10:50 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

الفنانة حلا الترك تكشف عن جنسيتها الحقيقية

GMT 23:06 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

راميات البحرين يتوّجن بذهبية 10 أمتار مسدس هوائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday