دراسة تكشف أنّ قنديل البحر يستخدم الضغط المنخفض في السباحة
آخر تحديث GMT 12:42:31
 فلسطين اليوم -

يمكن أنّ تعمل حركة الحيوانات على توفير الطاقة

دراسة تكشف أنّ قنديل البحر يستخدم الضغط المنخفض في السباحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف أنّ قنديل البحر يستخدم الضغط المنخفض في السباحة

قنديل البحر
لندن - كاتيا حداد

افترض العلم منذ فترة طويلة أنه من أجل الجري أو السباح أو الطيران يجب على الإنسان والحيوان أن يمارس ضغطًا على الأرض أو الماء أو الهواء من حوله، بحيث يحرك نفسه إلى الأمام، لكن دراسة حديثة نشرت الثلاثاء، أشارت إلى أنه بدلا من دفع المياه إلى الخلف يقوم القنديل وثعبان الجلكي بالسحب إلى الأمام من خلال خلق منطقة ذات ضغط منخفض في الماء.
وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة، جون دبيري، من جامعة ستانفورد، "يتم إيجاد الضغط المنخفض أعلى مظلة جسد قنديل البحر، وهم ما يختلف عن فهمنا السابق لديناميات السباحة التي ركزت على التدفق تحت مظلته، وبقياس الضغط الذي تمارسه الحيوانات التي تسبح في الماء المحيط بها ظهر لنا أن آلية السباحة الجيدة تختلف عن إدراكنا التقليدي لها".

وبيّن ديبري، "أن الميكانيكا الحيوية والدراسات الهندسية ركزت على خلق الضغط العالي للدفع بدلا من المنخفض، وإذا أمكن ترجمة آلية الحيوانات في السباحة إلى المركبات الهندسية يمكن تحقيق توفير كبير في الطاقة".
ويتم عمل الضغط العالي من خلال دفع جزيئات السائل معا من خلال حركة الجسم الجانبية لثعبان "الجلكي" أو حركة يد الإنسان، ولفت ديبري إلى أن الضغط المنخفض يمكن إيجاده بطرق مختلفة وأكثرها شيوعا تحريك الجسم لخلق دوامات دائرة لمناطق الضغط المنخفض في المركز، وتتطلب هذه الآلية طاقة أقل للدفع بدلا من استخدام الضغط العالي.

واستخدم ديبري وفريق من علماء الأحياء من دارسي قنديل البحر وثعبان الجلكي، أثناء السباحة عبر الأنفاق التي تحتوى على خرز زجاجى بحيث تصبح حركة السائل مرئية بسهولة، الصور الرقمية عالية السرعة لتسجيل مدى تدفق المياه حول الكائنات البحرية بالإضافة إلى قياس الضغط، وكشف الباحثون أن مناطق الضغط المنخفض هيمنت على توازن القوى في الماء المحيط بالسمك.

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف ربما يغير بعض الافتراضات الأساسية حول تطور الحيوان، وتابع " من المعروف أن الحركة الحيوانية تعد مهمة لتحديد اللياقة البدنية للأنواع ومن ثم تعزيز قدرتها على البقاء على قيد الحياة، وقبل هذه الدراسة كان الافتراض يقوم على ضرورة توليد الضغط العالي لتحقيق حركة فعالة"، ويعتقد أن الحيوانات تطورت لعمل الضغط المنخفض بدلا من ذلك، ويعد قنديل البحر وثعبان الجلكي من أكثر الحيوانات المائية كفاءة في الطاقة أثناء السباحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أنّ قنديل البحر يستخدم الضغط المنخفض في السباحة دراسة تكشف أنّ قنديل البحر يستخدم الضغط المنخفض في السباحة



يليق الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء

فساتين خطوبة بألوان مميَّزة على طريقة النجمات العالميات

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يُعدّ اللون الزهري من أكثر الألوان المميزة التي تعكس رومانسية وأنوثة على إطلالة العروس، وهو من الألوان المفضلة لدى النجمات اللاتي يبحثن عن فستان ساحر يتألقن به خلال مناسباتهن وحفلاتهن. واخترنا بكِ مجموعة فساتين خطوبة باللون الزهري من وحي النجمات العالميات، ويليق اللون الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء فهو من الألوان التي الأقرب إلى قلوب النجمات. ارتدت الممثلة الأميركية Angela Bassett فستان زهري من تصميم ريم عكرا Reem Acra جاء بكتف واحد مع تنورة مفتوحة وذيل طويل، ومن التصاميم المميزة التي اخترناها من إطلالات النجمات فستان عارضة الأزياء الأميركية. kendall jenner بقصة high low طويل من الخلف وقصير من الأمام وكورسيه من قماش التول من تصميم Giambattista Valli. وبقصة الكورسيه والتنورة المنفوشة ball gown تألقت النجمة Rihanna بفستان من تصميم Giambattista Valli، وارتدت ...المزيد

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 18:48 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

اصبح بامكانك الان امتلاك شاحنة اوبتيموس برايم

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 16:17 2016 الأحد ,12 حزيران / يونيو

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي

GMT 12:19 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

تعرف علي جمارك سيارات "كيا سيراتو" 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday