قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا
آخر تحديث GMT 16:34:11
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" الشروط الدولية المتبعة لتسمية العواصف

قصي الحلايقة يكشف أن "شام" هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قصي الحلايقة يكشف أن "شام" هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا

الراصد الجوي قصي الحلايقة
بيت لحم - فادي العصا

أكد الراصد الجوي قصي الحلايقة  في مقابلة مع موقع "فلسطين اليوم"  أن أخصائيي الأرصاد الجوية يطلقون في العادة المسميات على المنخفضات الجوية التي تنطبق عليها الشروط الدولية، ووفق بروتوكول دولي.

وأوضح الحلايقة أن هذه الشروط تتلخص في "أنَّ يستمر المنخفض الجوي أكثر من 48 ساعة، ،أنَّ تتجاوز كميات الأمطار التي ستهطل على المناطق التي سيؤثر عليها 70 ملمترًا، وأنَّ تكون سرعة الرياح قوية وتزيد عن 80 كيلومترًا في الساعة وتستمر لأكثر من 24 ساعة، وهذه المعطيات إذا ما وجدت فإنها تعطي الصلاحيات ليسمى المنخفص الجوي عاصفة، وبالتالي أنَّ يحمل اسمًا".

وعن كيفية الاتفاق على التسمية يجيب الحلايقة أن "هناك اتفاق بين مواقع الطقس الممتدة في بلاد الشام (سورية، والأردن، وفلسطين ولبنان) على تسميات موحدة للعواصف التي ستضرب هذه المناطق. فعلى سبيل المثال، تم إطلاق اسم "هدى" على العاصفة الأخيرة التي ضربت المنطقة بداية العام الجاري، وجاء اقتراح التسمية من الأردن، وهو ما تم اعتماده من أغلب المواقع، وما يتم من تغيير للأسماء من قِبل الراصدين والهواة هو خروج عن الإجماع لا أكثر ولا أقل. أما العاصفة التي ستضرب المنطقة خلال الأيام المقبلة، فتم الاتفاق على تسميتها "شام" والاسم كان مقترحًا من فلسطين، وسيُلتزم به - على الأغلب - في لبنان وسورية، كون تأثير العاصفة على الأردن سيكون قليلاً وستكون الفعالية في المملكة أقل من البلدان الأخرى".

وفي سؤال مراسل"فلسطين اليوم" عن وجود الهواة والراصدين الجويين غير المتخصصين، يقول الحلايقة: "وجود هواة وراصدين جويين أمر صحي، فأوروبا مثلا يوجد فيها هذه العينة عدا عن محطات الرصد الجوي الرسمية، لأن هاوي الطقس لا يحمل شهادة جامعية متخصصة، ولكن في العادة يكون ملمًا بالمعلومات من خلال دورات متخصصة، وهذا الأمر يبقى سليمًا ما دام الهاوي أو الراصد يعلم كل التفاصيل والشروط للرصد الجوي، لأن الأمر غير سهل، وبحاجة إلى شروط فيزيائية معقدة، وعدم الإلمام بهذه الشروط يجعل الرصد الجوي ظاهرة غير صحية لأنها تشوش على الطريقة الصحيحية والسليمة لإعطاء المعلومات والتنبؤ الجوي".

كما أكد حلايقة: أنَّ إسرائيل يوجد بها ما يقارب من 7 مواقع إلكترونية مرخصة بشكل رسمي للأرصاد الجوية، وهي تتبع هواة وليس جهة رسمية، منوهًا إلى أن في فلسطين هناك موقعين غير دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية الرسمية، وأنه يمتلك محطة متطورة جدًا للرصد الجوي، عدا عن التحاقه بعدد من الدورات المتخصصة في هذا الشأن، ومسؤوليته عن إدارة موقع "طقس الوطن" في فلسطين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday