محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة
آخر تحديث GMT 22:17:37
 فلسطين اليوم -

صرّح لـ"فلسطين اليوم" بأن عوائق الزراعة كبيرة

محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة

المزارعين الفلسطينيين
غزة – حنان شبات

يواجه المزارع محمد غبن صعوبة في ممارسة مهنته التي تعتبر مصدر رزقه الوحيد له ولعائلته، بسبب انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة بحق المزارعين.
 
أوضح المزارع محمد غبن، من سكان شمال قطاع غزة، بأنَ تأثير الحرب الأخيرة كان سلبيًا بشكل كبير، لأنه لم يستطيع الوصول لمشتله للعناية بمزروعاته والاهتمام بها فترة الحرب، ما أدى إلى جفاف المزروعات وخسارته خسارة كبيرة.
 
ولفت غبن، في حديثه لـ" فلسطين اليوم "، إلى أنَه بعد الحرب، عاد لزراعة أرضه لكي تعود لها الحياة ويستطيع إعالة عائلته، لكن الطائرات الإسرائيلية تستهدف معداته ومحاصيله بشكل مستمر، ما يؤدي لتدمير حقله ومزروعاته.
 
 وأشار إلى أنَه ينتظر موسم زراعة التوت بفارغ الصبر لأنه يعتبره موسمًا يستطيع من خلاله سداد ديونه، لكن  زراعة التوت تعرضت هذا العام لكارثة كبيرة، لأن متر زراعة التوت كان يكلف في السابق 300 دولار  للمتر الواحد، أما الآن فهو يكلف ما يزيد عن 600 دولار للمتر الواحد.
 
وبيّن غبن أنَ "الزراعة في قطاع غزة أشبه برحلة للانتحار" لما يوجد بها من مخاطرة بأرواحهم بشكل يومي عند التوجه إلى الأراضي الزراعية المتاخمة للحدود، منوهًا إلى أنَ الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار باتجاههم ما يدفعهم لترك أراضيهم للنجاة بأرواحهم.
 
وأوضح أنَ بيع محصول التوت في غزة غير مجدي بسبب الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه القطاع، ما يضعف إقبال المواطنين على شراء الفاكهة بشكل عام، والتوت بشكل خاص.
 
وأضاف غبن، أنَ المنخفضات الجوية الأخيرة أثرت بشكل كبير على بيع التوت الأرضي، لأن الغبار غمر الثمار وأصبح الناس لا يفضلون شرائه اعتقادًا منهم أنَ هذا الغبار عبارة عن مواد كيماوية وأدوية زراعية.
 
أما فيما يتعلق بدعم الجمعيات الزراعية، فأوضح غبن أنَ الجمعيات والمؤسسات لا تقدم الحجم الكافي من التعويضات مهما حاولت مساعدتهم وتقديم التعويضات اللازمة لهم.
 
وطالب في نهاية حديثه وزارة الزراعة وحكومة الوفاق والمؤسسات الداعمة، بتقديم المساعدة للمزارعين حتى لا يفقدوا مصدر رزقهم الوحيد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة محمد غبن يوضح إصابة موسم التوت الأرضي بكارثة



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday