أخطبوط ينتصر على صياد ويأخذ من شباكه سرطانات البحر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أدلة جديدة على قوة دماغ وذكاء الكائنات اللافقارية المختلفة

أخطبوط ينتصر على صياد ويأخذ من شباكه سرطانات البحر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أخطبوط ينتصر على صياد ويأخذ من شباكه سرطانات البحر

دماغ الأخطبوط
لندن _ كاتيا حداد

كشف مقطع فيديو جديد، عن قوة دماغ الأخطبوط بعد تمكّن أحدهم من الهرب بسرعة من شباك أحد الصيادين، حيث يظهر في المقطع المصوّر أخطبوط ضخم، يسرق سرطانات البحر المحاصرة في  الشباك قبل إن يقوم بعملية هروب جريئة.

ولدى أخطبوط المحيط الهادئ العملاق كمية كبيرة من مادة الدماغ، وثلثيها يقع في المخالب، ويستخدم هذا الذكاء في صيد سرطان البحر، والتسلل من الشباك التي يضعها الصيادون، ويسمح له ذكاءه بمعرفة طريقة الخروج من الفخ، وتظهر لقطات هيئة الإذاعة البريطانية، أحد المخلوقات الزاحفة في فخ وضع في المياه بالقرب من مدينة فانكوفر، كندا، ويمكن مشاهدته يقوم بخنق والتهام فريسته، قبل أن يتمكن من الهروب بسرعة، ويُعد ذلك مثالاً على الذكاء الذى لا يصدق لهذه اللافقاريات، حيث يكتشف العلماء أنه أكثر تقدمًا بكثير مما كنا نظن لأول مرة.

ويعتقد أن الأخطبوطات كائنات ذكية للغاية، أكثر من أي نوع آخر من اللافقاريات، ولكن قدرتها على التعلم لا تزال مثار نقاش بين علماء الأحياء، ويشير أحد العلماء، ماكس نوبلوش من باسيفيك ستاندرد، إلى أن ذكاء المخلوقات يمكن أن يتطوّر أكثر من ذلك بكثير مع مرور الوقت، ومن المعروف أن الأخطبوطات تخرج من أحواض السمك بحثًا عن الطعام، وفي أبريل/نيسان 2016، هرب أخطبوط حبر من حوض سمك وطني في نيوزيلندا بعد ترك غطاء أحد الخزانات مفتوح.

واستفادت اللافقاريات من هذه الفرصة من خلال الزحف إلى خارجها من خلال ضمها وعبر الغرفة إلى مصفاة كانت تستخدم للوصول إلى المحيط، في حين استقلت بعض الأخطبوطات الأخرى قوارب الصيد وفتحت بعض الصناديق لأكل سرطان البحر المخزنة في الداخل، وتعد هي اللافقاريات الوحيدة التي تبيّن أنها تستخدم أدوات وأساليب، مع بعض الأنواع التي تسترد قشور جوز الهند المهملة وتعيد تجميعها لاستخدامها كمأوى، وفي التجارب المختبرية يمكن تدريبهم بسهولة للتمييز بين مختلف الأشكال والأنماط، ففي العديد من الدراسات التي أجريت على نطاق واسع، أظهرت ممارسة الأخطبوط لمهارات التعلم والمراقبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخطبوط ينتصر على صياد ويأخذ من شباكه سرطانات البحر أخطبوط ينتصر على صياد ويأخذ من شباكه سرطانات البحر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday