الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران
آخر تحديث GMT 03:58:58
 فلسطين اليوم -

تتمتع بمجموعة مميزات تساعدها على السفر في الظلام الدامس

الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران

الحشرة الجديدة المكتشفة داخل أحد الكهوف الكرواتية
برلين - جورج كرم

اكتشف الباحثون حشرة غريبة لها مجموعة مميزات تشير إلى قدرتها على السفر في الطيران الدامس، حيث يعتقد أنها أول حشرة تسكن الكهوف وتطير في الظلام في العالم، ومن المعروف أن الخفافيش هي الحيوانات الوحيدة القادرة على التحليق في الظلام الدامس، واكتشفت الحشرة في كهف Lukina jama–Trojama"" الكرواتي على عمق نحو 1000 متر، ويعد هذا الكهف الرابع عشر من حيث العمق في العالم، وبين الباحثون أن الحشرة هي حيوان كهفي نموذجي بلونها الشاحب وعيونها الضئيلة وسيقانها الطويلة، إلا أن أجنحتها الطويلة تجعل حشرة ""Troglocladius hajdi فريدة من نوعها.

الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران

وبيّن باحثون من نوراي وألمانيا وكرواتيا في ورقة بحثية نشرت في مجلة Plos One"" أن هذا الاكتشاف يتحدى المعتقدات السابقة بأن الخفافيش هي فقط الحيوانات التي يمكنها الطيران في الظلام الدامس، وتنقسم المخلوقات التي تعيش في الكهف إلى ثلاث فئات هي  "troglophiles" و  "troglobionts" و trogloxenes""، ووجدت

 فئة"trogloxenes"  مصادفة في الكهوف حيث استخدمتها كمأوى وبقيت على مقربة من الضوء، إلا أن النوعان الآخران تكيفا مع الحياة تحت الأرض، ومن بين 21 ألف نوعا من الأنواع التي تعيش في الكهوف لم تتواجد أنواع معروفة طائرة من فئة troglobionts" " ، وتقضي هذه الأنواع حياتها بالكامل في الكهوف في حين أن فئة  ""troglophiles مثل الخفافيش يمكنها أن تبقى على قيد الحياة في الخارج، ولم يشهد الباحثون حتى الآن هذه الحشرة أثناء الطيران لكنهم أوضحوا أن خصائصها الجسدية تدل على قدرتها على الطيران على الرغم من تصنيفها ضمن فئة "troglobiont".

وكتب الباحثون " يبدو أن الجمع بين العيون الضئيلة والأجنحة الكبيرة الواسعة صفات فريدة من نوعها بين أنواع troglobiont"" وربما تشير إلى أن هذه الأنواع يمكنها الطيران ببطء أو التحليق في الظلام الدامس في الكهف،  وربما تعمل الأرجل الأمامية الطويلة كوسيلة استشعار في حال مدهم إلى الأمام أثناء الطيران وتساعدها ما حول العنق على الحفاظ على التوازن"، وبالنسبة لمعظم الحشرات التي تعيش في الكهوف فهي إما لديها أجنحة ضئيلة أو تفتقر إلى الأجنحة بالكلية.

واستخدم الباحثون شراك لزجة لجمع الحشرات واكتشفوا أن بعض الحشرات انتهى بها الحال في منتصف الأشرطة، ما يشير إلى أن هذه الحشرات تطير أحيانا على الأقل، ولا تدخل هذه الأنواع ضمن أي أنواع سبق وصفها، وبين الباحثون أن هذه الحشرة المكتشفة ربما تكون عزرية التوالد حيث يتم التكاثر جنسيا دون الحاجة إلى الإخصاب، وعادة ما تعيش هذه الأنواع في بيئات قاسية يصعب فيها التزاوج، وفحص الباحثون في البعثة الإناث من هذه الحشرات فقط، وعثر عليها عميقا داخل الكهف في مكان معزول للغاية، ويقول الباحثون إن هناك فرصة ضئيلة للغاية في استطاعتهم التواصل في الحياة الخارجية، وعلى الرغم من الحاجة للقيام بالعديد من الأبحاث لمراقبة سلوك هذه المخلوقات إلا أن النتائج تدعم الرأي القائل بأن الكهوف هي موطن للتنوع البيولوجي لأنواع تعيش تحت الأرض.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران الباحثون يُبيّنون استخدام الحشرة سيقانها للشعور بالطريق أثناء الطيران



 فلسطين اليوم -

تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا في كل مناسبة

جيجي حديد تتألق بإطلالة بيضاء فى أسبوع الموضة في باريس

واشنطن - فلسطين اليوم
تعد عارضة الأزياء الأمريكية فلسطينية الأصل ، جيجى حديد ، واحدة من أهم أيقونات الموضة والأزياء فى العالم ، فهى تمتلك القدرة على اختيار الأزياء التي تناسبها تمامًا فى كل مناسبة، وقد خطفت الأنظار بالأمس بمجرد وصولها إلى باريس بعد يوم من رفض مشاركتها ضمن هيئة المحلفين فى محاكمة هارفى واينستين فى مدينة نيويورك. وشوهدت عارضة الأزياء، البالغة من العمر 24 عامًا،  فى مطار شارل ديجول صباح الجمعة ، فى نفس الزى الذى ارتدته إلى مبنى المحكمة ، بعد أن سافرت خلال الليل ، قبل إجراء تغيير سريع فى سترة بيضاء. ارتدت جيجى حديد معطف أسود ، مع سروال بسيط وأحذية الكاحل الجلدية، معتمدة على تصفيف شعرها الأشقر الداكن مرة أخرى فى كعكة منخفضة واقترن بمظهرها أقراط ذهبية وقلادة مطابقة. حملت ايقونة الموضة والأزياء حقيبة يد سوداء أنيقة ، وحقيبة كبيرة لحمل ...المزيد

GMT 03:55 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

الغموض يحوم حول المستقبل المالي للأمير السابق هاري وزوجته
 فلسطين اليوم - الغموض يحوم حول المستقبل المالي للأمير السابق هاري وزوجته

GMT 17:21 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

كارلوس ساينز يحرز اللقب الثالث في مسيرته في رالي داكار

GMT 15:35 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

كوينتانيا يتفوق على برايس في المرحلة التاسعة من رالي دكار

GMT 18:14 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

البريطاني إدموند يتأهل للدور الثاني في بطولة أوكلاند للتنس

GMT 23:53 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر شيكل اسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الأربعاء

GMT 12:48 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

قبلة الصباح تطيل عمر الحياة الزوجية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday