سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تبعد آلاف الأميال من منزلها في القطب الشمالي

سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان

البومة الثلجية
لندن ـ كاتيا حداد

درب سكوت جود عدسة كاميراته على النقطة البيضاء التي تبع مسافة ، بينما كان يتحرك فوق شاطئ بحيرة ميشيغان ، ظهرت بقعة على حفرة: كان البومة الثلجية، على بعد آلاف الأميال من منزلها في القطب الشمالي.

وقال جود ، مستشار تكنولوجيا المعلومات شيكاغو "لقد كان مشهدًا مدهشًا إنها تقريبًا كأنهم من عالم آخر ، يأسرون الناس بطريقة لا يفعلها طيور أخرى".

سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان

يذكر أن الطيور الجارحة البيضاء الكبيرة تنحدر في منطقة البحيرات العظمى وشمال شرق الولايات المتحدة بأعداد هائلة في الأسابيع الأخيرة وتهبط في المطارات وفي الحقول الزراعية وعلى أعمدة الضوء وعلى طول الشواطئ.

وبالنسبة للباحثين، فإن الهجرة الجماعية لهذا الشتاء من البوم من مناطق تكاثرهم فوق الدائرة القطبية الشمالية هي أعمال خطيرة ، إنها فرصة لتزويد بعض من هؤلاء الزوار بأجهزة الإرسال الصغيرة للمساعدة في تتبعهم في أنحاء العالم كافة ، ودراسة الأنواع التي يساء فهمها منذ فترة طويلة والتي من المرجح أن أعدادها تقل بكثير مما كان يعتقد سابقًا، كما يقول الباحثون.

وقال عالم الأحياء الكندي جان فرانسوا ثيرين، الباحث البارز في محمية جبل هوك في ولاية بنسلفانيا "لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرف عنه ، لكننا نهدف إلى الإجابة على الأسئلة المسثارة في السنوات القليلة المقبلة".

سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان

ويمكن لأجهزة الإرسال التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تستمر لأعوام ، وتقوم بجمع المعلومات مثل خطوط الطول والعرض وسرعة الطيران ودرجة حرارة الهواء التي يتم تحميلها إلى الخادم عندما تطير الطيور إلى مجموعة من المواقع الخلوية.

وأدى استخدام أجهزة الإرسال، التي تكثفت خلال الهجرة الجماعية الأخيرة لأميركا الشمالية في الشتاء 2013-2014، إلى مفاجآت كبيرة ، بدلًا من وجود 300,000 بومة ثلجية في أنحاء العالم، كما يعتقد منذ فترة طويلة، ويقول الباحثون أن العدد المرجح هو أقرب إلى  30.000 أو أقل.

واستند التقدير السابق إلى عدد الطيور الجارحة الذين يمكن أن يتكاثروا في منطقة معينة ، تم إجراء هذا الحساب على افتراض أن البوم الثلجية تتصرف مثل الطيور الأخرى، مثل التعشيش الثابت ومواقع الشتاء. ولكن الباحثين اكتشفوا البوم هم رحالة، وغالبًا ما تعشش أو تقضي الشتاء على بعد آلاف الأميال من المواقع السابقة.

إن سوء التقدير لا يعني بالضرورة أن البوم الثلجية، التي يمكن أن تنمو إلى نحو 2 قدم طولًا :60 سنتيمتر طولًا" مع طول جناحيها 5 أقدام "1.5 متر" ، في انخفاض ، ببساطة لا يعرف العلماء لأنهم لم يحصلوا أبدًا على نقطة انطلاق دقيقة.

هذا الشهر، تم إدراج البوم الثلجية على أنها معرضة للخطر - خطوة واحدة تفصلها عن المهددة بالانقراض ، من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، وهم محميون في الولايات المتحدة بموجب قانون الطيور المهاجرة.

لكن الباحثين يشعرون بالقلق من أن تغير المناخ سيؤثر على عدد البومة لأن القوارض حساسة بشكل استثنائي لتغيرات درجة الحرارة حتى الصغيرة منها.

وقال سكوت ويدنسول، مدير مشروع "سنوستورم"، وهو مجموعة تتبع البومة، قام المتطوعون فيها بوضع أجهزة الإرسال على أكثر من 50 بومة ثلجية في السنوات الأربع الماضية، وقال الخبراء أن البومة الثلجية تقلص عددها في النرويج والسويد في منتصف التسعينات، وكلها كانت تتلاشى هناك منذ ما يقرب من عقدين من الزمان قبل أن تعود إلى الظهور بأعداد قليلة.

وفي غرينلاند، حيث تقلصت أعدادها في أواخر التسعينات، وجد الباحثون بضعة أعشاش في عامي 2011 و 2012 بعد ستة أعوام دون وجود أعشاش مسجلة، ولكن البوم لم يعود في عام 2016 أو عام 2017، عندما كان ينبغي أن تكون في قمة ذروتها.

وأفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في هذا الشهر أن المنطقة القطبية الشمالية تسخن بسرعة مضاعفة أسرع من بقية العالم. لكن من الصعب تقييم الاتجاهات السكانية في المناطق النائية ، وعلى الرغم من أن الباحثين يأملون في مساعدة القرويين المحليين على المساعدة، إلا أن الأمر يرجع إلى البوم حاملة أجهزة الإرسال في الوقت الجاري.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان سكوت جود يسلط الضوء على بومة ثلجية في ميشيغان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday