دراسة جديدة تكشف كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يقع على بعد 4.2 سنة ضوئية من النظام الشمسي

دراسة جديدة تكشف كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة تكشف كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة

كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف العلماء أن هناك كوكب خارج المجموعة الشمسية قريب ويقع على بعد 4.2 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي الذي تقع به الأرض من الممكن أن يصبح موطنًا للحياة ، مما يعزز فرصه في دعم الحياة ، ومنذ اكتشافه، كانت الأسئلة تدور بشأن الظروف الجوية على سطح بروكسيما ب ، حيث تبلغ كتلة الكوكب حوالي 1.3 ضعف كتلة كوكب الأرض، وتتشابه دوائر النجم القزم الأحمر في العمر مع شمسنا ، إلا أن الدراسات على مدى السنوات القليلة الماضية عززت الآمال في قابليته للحياة وركزت عليه.

و أثارت دراسة جديدة في الوقت الحالي مرة أخرى احتمالية أن بروكسيما  يمكن أن يكون موطن للحياة، مما يشير أنه في ظل الظروف المناسبة، يمكن لهذا الكوكب الخارجي الحفاظ على المياه السائلة ، وقال أنتوني ديل جينيو، عالم الكواكب في معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناس، لــ LiveScience: "إن الرسالة الرئيسية من عمليات المحاكاة التي أجريناها هي أن هناك فرصة لائقة بأن يكون الكوكب صالحًا للحياة".

أجرى باحثون في الدراسة التي نُشرت هذا الشهر في دورية علم الأحياء،  ما يقال إنها أول عملية محاكاة مناخية لكوكب بروكسيما ب مع محيط ديناميكي ، ويُعتقد أن الكوكب مرتبط جذريًا بنجمه، بروكسيما سنتوري، مما يعني أنه سيكون له جانب نهاري وجانب ليلي دائمًا ، ففي حين قد يتم تجميد أي مياه موجودة على جانب الظلام، فهذا ليس بالضرورة الحال بالنسبة للجانب الآخر.

وأوضح الباحثون في الدراسة الجديدة أن "النماذج المناخية مع المحيطات الثابتة تشير إلى أن كوكب بروكسيما بي يمكنه أن يحتوي على محيط سطحي صغير على الرغم من ضعف تركيبه ، ومع وجود محيط ديناميكي "متحرك" يُنظر إليه لأول مرة، يصبح حجم هذه المياه السائلة أكثر أهمية.

وأظهرت عمليات المحاكاة أنه "مع المحيط الديناميكي، يمكن أن يكون بروكسيما سنتوري الافتراضي المغطى بالمحيط مع الغلاف الجوي المشابه للأرض مناخًا صالحًا للسكن مع منطقة واسعة من المحيط المفتوح".

و قام الباحثون بعمل نماذج لمستويات الملوحة المختلفة وتركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وكل منها يمكن أن يلعب دورًا في حجم المناطق السائلة ، وفي أكثر من اثني عشر من عمليات المحاكاة، وجد الفريق أن الكوكب الخارجي كان لديه دائمًا نوعًا ما من المحيطات السائلة.

وكتب الباحثون "وجدنا أن كوكب بروكسيما مغطى بالمحيط ، ويمكن أن يكون له مساحة أوسع بكثير من المياه السطحية ولكن في درجات حرارة أقل بكثير مما كان مقترحًا من قبل بسبب انتقال الحرارة في المحيط أو انخفاض نقطة التجمد بالملوحة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تكشف كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة دراسة جديدة تكشف كوكبًا قريبًا من الأرض صالح للحياة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday