الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صُمّم لجذب اهتمام مدراء الحدائق بهذه التكنولوجيا

الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب

أول مصباح يعمل بواسطة براز الكلاب
واشنطن ـ رولا عيسى

كُشف أخيرًا، عن أول مصباح في الشارع يعمل بطاقة براز الكلاب، وهو يولد الضوء بأكثر من طريقة، الفكرة تبدو بسيطة بما فيه الكفاية: يقوم صاحب الكلب بإيداع براز الكلب في فتحة ويُدر مقبضا، ثم يتم تقسيم المحتويات إلى أسفل بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في عملية هضم لاهوائية، ومن ثم إنتاج غاز الميثان لتشغيل الضوء والأسمدة، ويعتقد بريان هاربر، الذي بدأ العمل على الجهاز قبل 3 سنوات بعد أن سئم من رؤية أكياس صغيرة ممتلئة بالبراز معلقة في الأشجار وعلى الحشائش العشبية، يعتقد أن 10 أكياس سوف تقوم بتشغيل الضوء لمدة ساعتين كل مساء.

الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب

وأكّد هاربر، الذي طور النظام بتمويل من منطقة مالفرن هيلز من الجمال الطبيعي المتميز: "إن الضوء الصادر من غاز الميثان يبين للناس بأن براز الكلب له قيمة، ونتيجة لذلك، نجعل البراز بعيدا عن الأرض، نضعه بوعاء، ومن ثم إنتاج شيء مفيد. والخطوة التالية هي محاولة لجذب اهتمام مدراء الحدائق الحضرية بهذه التكنولوجيا، واستخدم البشر روث الحيوانات كوقود منذ العصر الحجري الحديث، وقد عرفوا كيفية الحصول على غاز قابل للاشتعال من المواد العضوية المتدهورة منذ القرن السابع عشر. 

الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب

وكانت عملية الھضم اللاهوائية شائعة على نطاق صغیر في العدید من البلدان النامیة، في حین أن المحطات الکبیرة المنتجة للحرارة والکھرباء من روث الحیوانات والمجاري الإنسانية استخدمت منذ فترة طویلة في الغرب، ولكن الطاقة الموجودة في معظم البراز لا تزال تذهب إلى النفايات. وقد عرقل توافر الوقود الاحفوري الرخيص بصورة مصطنعة زيادة استغلال هذا المورد الأكثر وفرة. ولكن الآن هاربر هو في طليعة حركة جديدة من المبتكرين للعثور على طرق بارعة ومستدامة لاستغلال الطاقة المولدة من البراز.

ويفكر السياسيين المحليين في واترلو في أونتاريو، كندا، بطرق مختلفة لمعالجة تلك المشكلة, ويطلبوا من أصحاب الكلاب الذين يستخدمون ثلاث حدائق في المدينة لجمع براز الحيوانات الأليفة في وحدات تخزين خراسانية, يتم تفريغها بشكل دوري بواسطة الشاحنات التي تنقلها إلى محطة مركزية كبيرة حيث يتم تقسيمها إلى جانب أشكال أخرى من النفايات العضوية لإنتاج غاز الميثان ومن ثم الكهرباء, وتباع المنتجات الثانوية للأسمدة للمزارعين، ويشير تحليل الأشهر الخمسة الأولى من التجربة التي دامت 18 شهرا إلى أن المخطط سيولد بالمعدل الحالي ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 13 منزلا وإزالة 630 كيلوغراما من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي, ربما يكون عائد متواضع - ولكن ليست هي الأهداف الرئيسية للمشروع. 

وبيّن مدير البيئة والمتنزهات في واترلو، جيف سيلكوكس - تشايلدز، أنّ "جمع نفايات الكلاب بشكل منفصل يمنعها من تلوث تدفقات إعادة التدوير، مما يسمح لنا بتحويل كل من مواقع دفن النفايات". في الهند، إن استخدام الكائنات الحية الدقيقة المنزلية الصغيرة للحصول على الغاز للوقود من سماد البقر أمر شائع, وتقوم إحدى المشاريع الاجتماعية بنشر هذه التكنولوجيا على نطاق أوسع كجزء من مبادرة رئيسية لإنهاء التغوط المفتوح في البلاد بحلول عام 2019"، وتحولت الصحة العامة والحقوق الصحية في الهند إلى التحلل البيولوجي كوسيلة للحفاظ على المراحيض العامة نظيفة – وهي مشكلة رئيسية مع المرافق المجتمعية القائمة. وبتكلفة أولية تبلغ 000 30 دولار، تقوم المؤسسة ببناء مباني بها 16 دورة مياه مجانية للاستخدام، نصفها للرجال ونصفها للنساء. يتم تقسيم مياه الصرف الصحي الناتجة في هواضم أحيائية لإنتاج الميثان، الذي بقوم بتشغيل مضخة المياه الجوفية. يتم تصفية المياه، وتعبئتها وبيعها مقابل نصف روبية (نصف بنس) للتر، لدفع ما يقرب من نصف تكاليف الصيانة.

وأفاد مؤسّس الصحة العامة والحقوق الصحية في الهند، أنوب جين، أنّه "نستخدم التقنيات الحالية بطرق لم نقم بتوصيلها من قبل لمساعدة الناس في الهند على الحصول على المراحيض الآمنة والمصنفة جيدا والصحية التي يستحقونها. وقد افتتحت المجموعة أول مجموعة للمراحيض المجتمعية في عام 2014 وتقوم حاليا ببناء سابعها"، وفي بريطانيا، قامت شركة جينيكو التي تتخذ من بريستول مقرا لها، وهي شركة تابعة إلى شركة ويسكس وتر، بتشغيل تجربة بيو-بج الشهيرة التي تم فيها تحويل سيارة فولكس فاجن بيتل إلى غاز الميثان المستخرج من النفايات البشرية. استخدام الميثان الحيوي من محطات الصرف الصحي لتشغيل السيارات هو أكثر انتشارا في بلدان أخرى، مثل السويد.

وفي عام 2014 أطلقت جينيكو الحافلة الحيوية، أول حافلة في المملكة المتحدة مدعومة من الغاز المتولد من مياه الصرف الصحي والنفايات الغذائية. قادرة على تشغيل لمسافة 300 كم، وتنتج أقل بكثير من ثاني أكسيد الكربون وتلوث الهواء من مكافئ الوقود الأحفوري. كما تدير شركة جينيكو منشأة تقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات الغذائية لتوليد الميثان الحيوي المخصب الذي يتم حقنه في الشبكة، وتوفير الوقود لحوالي 5000-6000 منزل. كما افتتح سيفرن ترينت محطة الهضم اللاهوائية للصرف الصحي في مينوورث بالقرب من برمنغهام في عام 2014.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب الكشف عن أول مصباح يعمل بطاقة براز الكلاب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday