زواحف بصفيّ أسنان تشبه الأبر الأبرتستخدمها لأكل النباتات
آخر تحديث GMT 01:39:51
 فلسطين اليوم -

بحجم التمساح وعمرها 242 مليون عام

زواحف بصفيّ أسنان تشبه الأبر الأبرتستخدمها لأكل النباتات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زواحف بصفيّ أسنان تشبه الأبر الأبرتستخدمها لأكل النباتات

المخلوق البحري الغريب الذي تم اكتشافه
واشنطن - رولا عيسى

أكّد تحليل للحفريات عن آكلة النباتات المكتشفة عام 2014 أنها أكثر غرابة عما كان يُعتقد وأن لها طريقة فريدة في التغذية، حيث امتلأ فك هذه الأنواع القديمة بصفوف من الأسنان الحادة مثل الأزميل، ويعتقد العلماء أن الحيوان المعروف باسم Atopodentatus unicus له مجموعة أسنان حادة تشبه الإبر، ويظن العلماء أن هذه الأسنان التي تتخذ شكل المطرقة مكنت الحيوانات من الحصول على الطحالب والمواد النباتية من الصخور وتصفيتها من خلال شبكة من الأسنان على شكل إبر.

وأوضح أوليفر ريبيل من متحف فيلد في شيكاغو وجزء من الفريق الدولي الذي عمل على المشروع " إنه حيوان غريب للغاية، ورأسه تشبه المطرقة وهو شئ فريد من نوعه إنها أول مرة نرى زواحف في مثل هذا الشكل"، وعمل الفريق الدولي من الباحثين في الولايات المتحدة واسكتلندا والصين على حل لغز واحد من أغرب الزواحف القديمة، وتم اكتشاف الهيكل العظمي لها شبه كامل في الصين عام 2014، ما يعني أن الحيوان الغريب كان في حجم التمساح وسبح في البحار منذ حوالي 242 مليون عاما، وبفضل الحفريات المكتشفة حديثا في مقاطعة يوننان في الصين تمكن الباحثون من إلقاء المزيد من الضوء عن كيفية تناسب فكيّ الحيوان لمعرفة كيفية تغذيته، وأعاد الفريق بناء الفكين باستخدام العجين والاستعانة بأعواد الأسنان مكان الأسنان التي تشبه الإبر لمعرفة مدى تناسب الفكين معا.

وأضاف ريبيل " استخدم الحيوان الأسنان الأمامية للحصول على نباتات من الصخور في قاع البحر ثم يفتح فمه ويمتص المواد النباتية ثم يستخدم أسنانه التي تشبه الإبر كغربال أو مصفاة لفصل عصارة النباتات عن البقايا مثلما تفعل الحيتان"، وساهم هذا الاكتشاف في حل لغز الحيوان الغريب وتقديم نموذج لأول زواحف بحرية آكلة للعشب، وبين الدكتور نيك فراسر من متاحف اسكتلندا الوطنية وأحد الباحثين " من المؤكد تقريبا أن هذا الحيوان أحد فروع الزواحف البحرية التي لم تكتشف خاصة وأن هذه الحيوانات لا تظهر بين عشية وضحاها، ويشير هذا الاكتشاف إلى إمكانية اكتشاف المزيد من الحفريات الغريبة".

ويتيح هذا الاكتشاف للعلماء نظرة فريدة عن كيفية استمرار الحياة وازدهارها بعد واحدة من أكبر عمليات الانقراض على الكوكب، وتابع فراسر " من الناحية الجيولوجية عاش هذا المخلوق بعد نهاية العصر البرمي حيث حدث انقراض جماعي وانقرضت 95% من جميع أشكال الحياة البحرية، ويشير ذلك إلى أن التعافي التام بعد حادث الانقراض الكبير كان أسرع في الواقع مما يعتقد، ولا زال فريقنا يحاول اكتشاف العديد من الحفريات الأكثر غرابة التي تتوافد من جنوب الصين، بحيث نستطيع استكشاف العالم المجهول من الزواحف البحرية الغربية"، ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Science Advances.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زواحف بصفيّ أسنان تشبه الأبر الأبرتستخدمها لأكل النباتات زواحف بصفيّ أسنان تشبه الأبر الأبرتستخدمها لأكل النباتات



 فلسطين اليوم -

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday