الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا
آخر تحديث GMT 19:00:59
 فلسطين اليوم -
الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت
أخر الأخبار

بعد عقود من الجهود المحلية لإعادة دورة حياتها مرة أخرى

الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا

الفراشات الزرقاء
لندن - سليم كرم

أزدهرت مرة أخرى الفراشات البريطانية الزرقاء التي كانت مهددة في السبعينيات بالانقراض بعد جهود محلية، وعلى الرغم من أن عدد من الفراشات جاب المدينة هذا العام بسبب الجو الندي، فإن الفراشات الزرقاء سجلت أعلى تواجد لها على مر 80 عاما، وإذا استمرت الظاهرة، فإن الفراشات المهددة بالانقراض يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه قبل الانقراض ويمكن إزالتها من القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وهو النوع الوحيد من الفراشات البريطانية الموجودة في القائمة، وحلقت الفراشات في جنوب غرب إنكلترا، وحوالي 60% من مجموع الفراشات يعيش الآن في المحمية الطبيعية جلوشيتسرشير وسومريست، حيث حققت هذه إدارة المحمية نتائج ناجحة.

الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا

تم تسجيل 10 آلاف فراشة هذا العام، ووضعوا أكثر من ربع مليون بيضة في زهور الزعتر والمردقوش، ما رفع الآمال بشأن زيادة أعدادها في السنوات المقبلة، وأكد المدير التنفيذي للمحمية الطبيعة  جلوشيتسرشير: "إنها أخبار مبهجة بشأن الفراشة التي كانت مهددة بالانقراض عالميا والتي إعادة دورة حياتها شكلت تحدي للمحمية"، وأضاف: "التنظيف والرعاية الفائقة بالمحميات الغنية بالأزهار البرية تعد مفتاح ضمان مستقبل هذه الحشرة الجميلة، ويمكن للغدارة الخاصة أن تساعد عدد ضخم من النباتات والحشرات البرية للإزدهار".

ولاحظ خبراء الحفاظ على البيئة انخفاض كبير في الفراشات الزرقاء فيما بين عامي 1900 و 1950، بوجود 100 ألف فراشة فقط في بريطانيا، وعلى الرغم من الجهود لانقاذها، فقد تأكد انقراضها في بريطانيا في 1979. ولكن في 1984 اكتشف العلماء فراشة نجت في عش أحد أنواع النمل الأحمر. وهذه اليرقة كانت تصدر روائح وأصوات خدعت النمل الأحمر وجعلته يظن أنها يرقة من يرقات النمل الأحمر، فحملت مع الأجنة تحت الأرض، وبعد قضاء 10 شهور تتغذى على اليرقات قبل التشرنق في العش في العام الذي يليه، ثم زحفت على سطح الأرض كما كانت تزحف الفراشات. ومع أن إدارة الريف في القرن العشرين عدلت من إستراتيجيتها بجعل العشب أطول مما كان، جعل النمل الأحمر يكافح من أجل البقاء، ففقدان النمل الأحمر يعني أن الفراشات لا يمكن أن تحافظ على بقائها ويتقلص عددها، ولكن جهود إدارة الحفاظ على البيئة أدت إلى إعادة بناء ممالك الحشرات، وفي العام الماضي فقط زادت الأعداد حتى 74% في بعض المناطق. 

وكشف رئيس الجمعية المليكية للحشرات ورئيس اللجنة المشتركة لانقاذ الفراشات الزرقاء، جيرمي توماس: "نجاح هذا المشروع نتاج لتعاون كبير بين خبراء الحفاظ على البيئة والعلماء والمتطعون الذين استطاعوا أن يحققوا هذا الانجاز"، وأضاف: "أفضل ناتج توصلنا إليه أننا نستطيع أن نعكس المنحني من الانخفاض للعكس بشأن الأنواع المهددة عالميا، بفهم العوامل الدافعة".

واستطاعت إدارة المحميات أن تنقذ الفراشات الزرقاء، كما أنها ساعدت لعى بقاء أنواع أخرى لتزدهر في الجنوب الغربي، من ضمنهم الذباب والضفاع والأزهار السحلبية. والحشرة الطائرة الصغيرة التي كانت موجودة في مدينة دونلاند فيلا تكاثرت بشرعة في العامين الماضيين، بعد أن أوشك انقراضها منذ خمسين عاما  وحتى عام 2000، وسجلت أعداد الفراشات البنية التي تعيش في المراعي والفراشات البيضاء رخامية اللون أعلى وثاني أعلى رقم قياسي سجل من عقود. 

وأوضح مدير الاحتياطات بمحمية سوميرست، مارك غرين، أن الأرقام المدهشة التي حققتها الفراشات البيضاء هذا العام تظهر ما يمكن تحقيقه عبر التعاون الوثيق وعبر إدارة حفظ التوازن البيئي، بالغضافة للدعم العلمي، وأضاف: "أعداد الفراشات انخفضت بشكل ملحوظ العامين الماضين بسبب الاحوال الجوية غير المواتية، ولكن بفضل شركاء المش روع وإنشاء وصيانة عدد من المواقع الاساسية جيدة الاتصال، عادت الفراشات غإلى معدلاتها الطبيعية"، واختتم كلامه قائلا:" أنا فخور بكوني جزء من هذا المشروع الذي حقق نجاحا باهرا، والذي منحني الأمل في إمكانية رفع معدل أعداد أنواع أخرى".  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا الفراشات الزرقاء أكثر الأنواع المهددة بالانقراض تسجّل ازدهارًا كبيرًا



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 07:29 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إرتفاع معدلات الدعارة في العراق بنسبة 150%

GMT 02:39 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد كرارة يؤكّد سعادته بالمشاركة في مسلسل "كلبش 2"

GMT 05:30 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

رباب يوسف توضّح أنّ كندا من أهم الدول السياحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday