باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة بورينو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعتبر الحادث مثيرًا للدهشة لأنها تتغذى على الفاكهة

باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة "بورينو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة "بورينو"

القرود آكلو اللحوم في جزيرة
بورينو - كارلا أبو شقرا

تُعرف القردة بأنها مخلوقات لطيفة تتأرجح على أشجار الغابات للوصول إلى الثمار التي تعتمد عليها في غذائها إلا أن الباحثين اكتشفوا أن قرود إنسان الغاب ربما تكون غير سلمية وسط اعتقاد بأنها من آكلي اللحوم.

وأجرى باحثون دراسة لملاحظة القرود في غابة "Sabangau Forest" في بورينو، معبّرين عن دهشتهم بعد أن شاهدوا قردًا ينتمي إلى نوع "إنسان الغاب" يأكل سنجابا، وتعد هذه الحالة الأولى لرؤية قرود إنسان الغاب وهي تأكل اللحوم.

باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة بورينو

وأفاد باحثون آخرون، في وقت سابق بوجود حالات نادرة من قرود إنسان الغاب وهي تمارس الصيد وتأكل لحوم الثدييات الصغيرة الأخرى بما في ذلك حيوان "لوريس" في سومطرة عند ندرة الموارد الغذائية، ويعتقد العلماء أن قرد إنسان الغاب يتغذى على اللحوم الراكدة ولا يلجأ إلى قتل السنجاب حيث لا توجد علامات على الدم أو الصراع، ويعتبر هذا الاكتشاف إشارة إلى شيوع تناول اللحوم بين عائلة القردة العليا أكثر مما كان يعتقد سابقا وهي الصفة التى ربما تعود إلى تاريخنا التطورى.

وبيّن الباحث المتخصص في القردة العليا في جامعة كامبريدج، الدكتور بن باكلي، "يعتبر الحادث مثيرًا للدهشة لأن قرود إنسان الغاب هي في الغالب من آكلي الفاكهة، وأحيانا تأكل الحشرات مثل النمل الأبيض أما أكلها للحيوانات الفقارية فهور أمر نادر الحدوث، وهذه هي أول مرة نشاهد قرود إنسان الغاب تأكل اللحوم خلال 16 ألف ساعة من ملاحظة القرود منذ بداية المشروع في غابات Sabangau في عام 2003".

وأضاف الباحث "جدير بالملاحظة أن الحادث كان بحثًا عن لحوم راكدة بالفعل حيث أنه من غير المرجح أن يطارد قرد إنسان الغاب، مخلوقًا رشيقًا مثل السنجاب، ويعتبر النبش من السلوكيات غير المعهودة لدى الحيوانات الرئيسية لأنها عمومًا تتجنب الجيف التي يمكن أن تسبب لها الأمراض".

باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة بورينو

وتوضح الدراسة كيف أمضى قرد إنسان الغاب 40 دقيقة في تناول وجبته ومضغ كل جزء من الذبيحة بما في ذلك العظام والجلد والفراء والذيل لكنه ابتعد عن الأحشاء، وبعد تناول السنجاب اتجه القرد إلى تناول أوراق الشجر، وعلى عكس الحالات السابقة من قرود إنسان الغاب تميز هذا القرد بأنواع من المواد الغذائية في الأنحاء كافة للاختيار من بينها.

وشاهد الباحثون في عام 1999 قرود إنسان الغاب تصطاد حيوان "لوريس" في خمس مناسبات في غابات سومطرة، ولا يعتقد الدكتور باكلي أن تناول قرود إنسان الغاب للحوم نتيجة قلة توافر الأغذية الأخرى، وأبرز "ربما يرجع الأمر إلى التفضيلات الشخصية بين الحيوانات، وإذا كان تناول اللحوم يعتبر استراتيجية التغذية في وقت عدم توفر الأغذية الأخرى فسينتشر الأمر أكثر من ذلك، وهناك مناطق من الغابات تعاني من ندرة شديدة في الفاكهة، فضلا عن وقوع حادث التهام السنجاب في حالة توفر الفاكهة، ولذلك فلا أعتقد أن الأمر له علاقة بتوفر الفواكهة من عدمه".

وأضاف "من المتوقع أن الحادث كان نوعًا من الانتهازية، كما لو كان قرود إنسان الغاب تبحث عن مصدر جديد للطعام مثل تجريب نوع جديد من الفاكهة على سبيل المثال، ويعتبر هذا أمر نادر الحدوث لتغيير فهمنا عن سلوك التغذية لدى قرود إنسان الغاب".

وتابع "ربما يعطينا هذا فكرة عن كيفية نشوء تناول اللحوم في فصائلنا، ويشير إلى بداية تناول اللحوم لدى السلف المشترك بيننا وبين إنسان الغاب منذ حوالى 12 مليون عام قبل انفصالنا عن الشمبانزي، ويقدم هذا دليلا إضافيًا على أن أكل اللحوم قد يكون مشتركا بين القردة العليا ولم يظهر في سلف أكثر حداثة من الإنسان والشمبانزي والبابون".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة بورينو باحثون يؤكّدون أنّ القرود تتناول اللحوم في جزيرة بورينو



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 22:51 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المجوهرات المرصعة بالزمرد الأخضر عنوان المرأة المنطلقة

GMT 21:11 2019 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

خبراء يكشفون عن أغرب وسائل منع الحمل القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday