دراسة تؤكد ارتباط رحلات الفضاء بسرعة نمو الجهاز المناعي
آخر تحديث GMT 21:09:45
 فلسطين اليوم -

يتضمن البحث طبيعة كيمياء الجسم والقلب

دراسة تؤكد ارتباط رحلات الفضاء بسرعة نمو الجهاز المناعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تؤكد ارتباط رحلات الفضاء بسرعة نمو الجهاز المناعي

رحلات الفضاء
لندن - كاتيا حداد

زعم الباحثون أنَّ رحلات الفضاء ربما تكون مرتبطة بسرعة نمو وشيخوخة الجهاز المناعي، ومن المعروف أنَّ الرحلات الفضائية الطويلة يكون لها آثار ضارة على الجسم البشري، بما في ذلك العضلات والعظام.

لكن الآن يبدو أنَّ البعثات البشرية التي تسافر إلى المريخ ستحتاج إلى تطوير طرق مواجهة الآثار السلبية للسفر على جهاز المناعة؛ من أجل الحفاظ على الحالة الصحية للطاقم.

وأجريت دراسة نشرت في مجلة "اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية" (FASEB)، من قِبل العديد من المؤسسات الفرنسية بما في ذلك جامعة لورين في فاندوفر ليه نانسي.

يذكر أنَّ فريق البحث استخدم نموذجًا قائمًا على أرض الواقع، والذي يطبق بعض آثار رحلات الفضاء على الفئران، وهذا النموذج يقوم على تعليق الساقين الخلفية للفئران في الهواء، في حين تبقى أرجلها الأمامية على الأرض.

وعلقت مجموعات الدراسة ثلاثة فئران لمدة 3 و6 و13 و21 يومًا لاختبار آثار الجاذبية عليهم.

كما حلل العلماء العظام والخلايا، التي من شأنها أنَّ تلد الخلايا الليمفاوية B في نخاع عظام الفئران الشابة، في الفئران الكبيرة التي تعرضت لتعليق ساقيها لمدة 3 أسابيع.

من المعروف أنَّ الخلايا الليمفاوية B، وتسمى أيضًا خلايا B، واحدة من الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي البشري.

كما وجد الباحثون أنَّ الفئران في ظروف الجاذبية، تكون الخلايا الليمفاوية B في نخاع عظامهم مماثلة لتلك التي في الفئران المسنة التي تعيش في ظروف الأرض، ونفس الآثار يمكن أنَّ تكون موجودة في البشر.

وبالرغم من أنَّ آثار الرحلات الفضائية على جهاز المناعة البشري كانت معروفة من قبل، إلا أنَّ هذه الدراسة هي الأولى التي تشير إلى أنَّ مثل هذا النموذج، الذي يقوم بتعليق الساقين الخلفية للفئران في الهواء، في حين تبقى أرجلها الأمامية على الأرض، يمكن أنَّ يكون مفيد في فهم أشياء أكثر من ذلك.

فيما أكد الباحثون أيضًا أنَّ نموذجهم يمكن أنَّ يستخدم لاختبار أو تطوير الجزيئات والمركبات التي يمكن أنَّ تحسن الاستجابات المناعية عند رواد الفضاء.

كما صرَّح الباحث في جامعة لورين في فاندوفر ليه نانسي في فرنسا، الدكتور جان بول فريبيت، بأنَّ هذا النموذج لا يستخدم فقط لتطوير الجزيئات والمركبات، التي يمكن أنَّ تحسن الاستجابات المناعية عند رواد الفضاء، بل أيضًا لكبار السن وطريح الفراش على الأرض.

وأضاف محرر في مجلة اتحاد الجمعيات الأميركية، الدكتور جيرالد وايزمان، أنَّ السفر للمريخ يعد مهمة كبيرة، الأمر الذي يتطلب مساهمات من كل تخصص علمي تقريبًا.

يقيم رائد الفضاء في ناسا، سكوت كيلي وروسكوزموس، في آذار/ مارس من هذا العام، لمدة عام على متن مركبة فضاء دولية، وذلك للمرة الأولى.

كما تم تصميم هذه المهمة لنرى كيف يمكن لرواد الفضاء البقاء لفترات طويلة في الفضاء، وكان الأطقم سابقًا يقضون على متن المركبة الفضائية مدة أقصاها ستة أشهر ثم يعودون إلى الأرض.

وسيتم دراسة آثار رحلات الفضاء الطويلة على جهاز المناعة خلال هذه المهمة، بالإضافة إلى جوانب أخرى من البيولوجيا البشرية مثل كيمياء الجسم والقلب.

لكن هذه المهمة لن تكسر الرقم القياسي لأطول رحلة في الفضاء، والتي كانت 437 يومًا للروسي فاليري بولياكوف على متن محطة الفضاء "مير" في العام 1994-1995، فقط بل أنها ستقدم أيضًا معلومات وبيانات لا تقدر بثمن.

كما يعد النموذج الذي يقوم على تعليق الساقين الخلفية للفئران في الهواء، في حين تبقى أرجلها الأمامية على الأرض واحدًا من أحدث الطرق لجمع بيانات لهذه المهمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد ارتباط رحلات الفضاء بسرعة نمو الجهاز المناعي دراسة تؤكد ارتباط رحلات الفضاء بسرعة نمو الجهاز المناعي



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday