قراصنة يكشفون معلومات خطيرة عن الناتو والاتحاد الأوروبي للحكومة الروسية
آخر تحديث GMT 12:54:52
 فلسطين اليوم -

استغلّوا خللًا غير معروف في أنظمة تشغيل "ميكروسوفت ويندوز"

قراصنة يكشفون معلومات خطيرة عن الناتو والاتحاد الأوروبي للحكومة الروسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قراصنة يكشفون معلومات خطيرة عن الناتو والاتحاد الأوروبي للحكومة الروسية

خبير في نظم المعلومات
موسكو ـ حسن عمارة

كشف خبراء في نظم المعلومات، أنَّ قراصنة روس يُشتبه في أنَّ لهم علاقة بالحكومة الروسية تجسّسوا على الحكومة الأوكرانية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وغيرهم، عبر خلل سابق غير معروف في نظام تشغيل أجهزة الحاسب الآلي "ميكروسوفت ويندوز".

وأكد خبراء شركة "أي سايت" الاستخباراتية والخاصة بالمواقع الإلكترونية، الأربعاء، أنَّهم عثروا على خرق أمني صغير غير معالج، يؤثر على كل إصدارات نظم التشغيل، لاسيّما ويندوز فيستا، منذ عام 2007، وأخطرت الشركة "مايكروسوفت" بذلك الضعف قبل نشر نتائجه، الأمر الذي حدا بقسم البرمجيات فيها إلى إصدار تحديث تلقائي يصحح الخطأ.

ويضيف الخبراء أنَّ مجموعة قراصنة تدعى "الديدان الرملية" استغلت ذلك الضعف، وسرقت وثائق دبلوماسية واستخباراتية في عام 2009، إضافة إلى البيانات التي يمكن أن تستخدم لاختراق أنظمة أخرى، كما أنَّ الفريق استهدف عشرات أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بحلف الناتو، والحكومات الأوكرانية والاتحاد الأوروبي وشركات الاتصالات الفرنسية وشركات الطاقة البولندية وهيئة الأكاديمية في الولايات المتحدة.

كما أنَّ القراصنة استهدفوا أجهزة بعض الذين يحضرون "غلوبال سيك" وهو تجمع للأمن القومي حضره الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندريس فورغ راسموسن، ورئيس وزراء سلوفاكيا وجمهورية التشيك وبولندا والمجر في آيار/ مايو الماضي.

وعلى الرغم من أنَّ "آي سايت" لم تتمكن من تحديد المعلومات التي حصل عليها القراصنة، إلا أنَّها توضح أنَّ استغلال الضعف الغير المكتشف في ويندوز يضمن أنَّ تلك الكيانات المستهدفة وقعت ضحية، وتشير إلى أنَّ الأهداف تضمَّنت العديد من القوى الرافضة ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، كما أنَّ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وصف حلف الناتو بأنّه تهديد قومي للأمن الروسي، بجانب توقيع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بسبب ضمها القرم.

وتلفت صحيفة الغارديان البريطانية، إلى أنّ "آي سايت" ليس لديها أي دليل مباشر على انتماءات القراصنة، ولكنَّها أشارت إلى ارتباطهم بالحكومة الروسية، فالملفات المستخدمة خلال عملية القرصنة كانت باللغة الروسية، إضافة إلى استهدافهم الملفات الخاصة بخصوم الكرملين.

وتوضح الصحيفة أنَّ الثغرة الخاصة بنظام ويندوز تسمح لتقنية تعرف باسم ربط الكائنات تحميل أنواع معينة من الملفات من مصادر لم يتم التحقيق منها، والتي يمكن استخدامها من قبل المتسللين لتشغيل رموز الحصول على المعلومات عن بعد، كما أنَّ فريق "الديدان الرملية" على وجه الخصوص، أصاب أهداف بمرافقات خبيثة في البريد الإليكتروني، تحديدًا ملفات "الباور بوينت".

وترى "آي سايت" أنَّ مجموعة الديدان الرملية وقرصنتها هي جزء من حملة روسيا لزيادة التجسس، ولكن الصحفي الروسي وخبير الأجهزة الأمنية الروسية أندريه سولداتوف، يؤكد أنَّ المعلومات المتوفرة عن المجموعة بشأن ارتباطها بروسيا قليلة جدًا، لاستنتاج أنَّ الروس يزيدون من حربهم الإلكترونية.

من جهتها نفت موسكو سابقًا، القيام بهجمات إلكترونية، ولكن هذه ليست المرة الأولى المشتبه بها على نطاق واسع خلال الأشهر الأخيرة، ففي شهر آب/ أغسطس الماضي، كشفت شركة أمن البرمجيات الروسية "كاسبر سكاي لاب" عملية قرصنة واخترقت أهدافًا عسكرية وحكومية للاتحاد الأوروبي وأوروبا والشرق الأوسط خلال هذا العام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قراصنة يكشفون معلومات خطيرة عن الناتو والاتحاد الأوروبي للحكومة الروسية قراصنة يكشفون معلومات خطيرة عن الناتو والاتحاد الأوروبي للحكومة الروسية



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:19 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021
 فلسطين اليوم - شاهدي موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء 2021

GMT 10:26 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية
 فلسطين اليوم - تعرفي على خطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 21:02 2016 الجمعة ,03 حزيران / يونيو

الفراولة .. فاكهة جميلة تزيد من جمالك

GMT 01:37 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة وفاء عامر تؤكّد نجاح مسلسل "الطوفان"

GMT 10:00 2015 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

شركة الغاز توصي بتوزيع 26 مليون ريال على مساهميها

GMT 00:29 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مبروك يستأنف مشوار كمال الأجسام ويشارك في بطولة العالم

GMT 09:08 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

إطلالات مخملية للمحجبات من وحي مدونة الموضة لينا أسعد

GMT 17:47 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

20 وصية للتقرب إلى الله يوم "عرفة"

GMT 10:13 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 06:09 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

راغب علامة يحتفل بعيد ميلاد إبنه لؤي في أجواء عائلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday