ناسا تفتح كبسولة خزنت فيها تربة القمر منذ عام 1972
آخر تحديث GMT 08:24:36
 فلسطين اليوم -

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن الخبراء فتحوا الكبسول

"ناسا" تفتح "كبسولة" خزنت فيها "تربة القمر" منذ عام 1972

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تفتح "كبسولة" خزنت فيها "تربة القمر" منذ عام 1972

وكالة الفضاء الأميركية ناسا
واشنطن ـ يوسف مكي

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن الخبراء فتحوا الكبسولة المحتوية على عينات من تربة القمر التي جمعتها بعثة أبولو- 17 في عام 1972، وجاء في بيان الوكالة، "فتح خبراء ناسا لأول مرة منذ أكثر من 40 سنة، الكبسولة المحتوية على عينات من أحجار وتربة القمر التي جلبتها بعثة "أبولو-17" إلى الأرض عام  1972 ".

ويذكر أن هذه العينات جمعها آنذاك رائدا الفضاء يوجين سيرنان وهاريسون سميث في فوهة لارا على سطح القمر، واحتفظ بها في مختبر تربة القمر التابع لمركز جونسون الفضائي في تكساس. وتشير ناسا، إلى أن جمع هذه العينات في أنبوبة طولها 60 سم، تم باستخدام حفر عمودي للحفاظ على بنية وتتابع طبقات تربة القمر.

ويقول ماك كوبين، ممثل مركز جونسون الفضائي، إن فتح هذه الكبسولة سيسمح باكتشافات علمية جديدة عن القمر ويمنح جيل العلماء الجدد إمكانية تصميم تقنيات حديثة لتحليل البيانات التي سيحصل عليها رواد الفضاء خلال بعثة "أرتميس" المستقبلية.

أما سارا نوبل، الباحثة في ناسا، فتقول، نستطيع اليوم إنجاز ما لم يكن ممكنا في وقت برنامج "أبولو". مشيرة إلى أنه ستفتح كبسولة ثانية محتوية على عينات من تربة القمر في شهر يناير المقبل، حيث سيعطينا تحليل هذه العينات بيانات علمية كاملة عن مهمة "أبولو"، كما ستسمح بتصميم تقنيات جديدة تساعد الجيل الجديد من الرواد والباحثين على التحضير للبعثات القمرية المقررة في العقد القادم.

ويذكر أن ناسا قررت بعد انجاز برامج "أبولو-17،16،15) أن تترك كبسولات مغلقة محتوية على عينات من تربة القمر للأجيال القادمة، وبعد دراستها الكاملة توزع على مختلف مؤسسات البحوث العلمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تفتح كبسولة خزنت فيها تربة القمر منذ عام 1972 ناسا تفتح كبسولة خزنت فيها تربة القمر منذ عام 1972



 فلسطين اليوم -

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:35 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday