علماء يكشفون أن الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحتوي على طاقة أكبر وطول موجي أقصر

علماء يكشفون أن الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يكشفون أن الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى

الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى
لندن ـ كاتيا حداد

كشف عدد من العلماء أن التحديق في الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول قد يؤدي إلى تسريع العمى، حيث وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة توليدو في أوهايو أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الرقمية يؤدي إلى إنتاج مادة كيميائية سامة تقضي على الخلايا الحساسة للضوء في أعيننا، ويمكن للضرر الناتج تسريع الضمور البقعي - وهي حالة تؤثر على الجزء الأوسط من الرؤية، نحو واحد من كل سبعة أشخاص فوق سن الخمسين لديهم بعض علامات المرض ولا يوجد علاج معروف.

وقال الدكتور أجيث كاروناراثني من جامعة توليدو "نحن نتعرض للضوء الأزرق بشكل مستمر، ولا يمكن للقرنية والعدسة في العين منعه أو عكسه"، "ويحتوي الضوء الأزرق على طاقة أكبر وطول موجي أقصر من الألوان الأخرى وهذا هو السبب في أنه يمكن أن يسبب المزيد من الضرر".

وقال فريق البحث "إن على الناس تجنب استخدام الأجهزة الرقمية في الظلام لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تمدد بؤبؤ العين  والسماح بدخول مزيد من الضوء الأزرق إلى العينين، ليس سرًا أن الضوء الأزرق يضر رؤيتنا من خلال إتلاف شبكية العين، وتوضح تجاربنا كيف يحدث هذا، ونأمل أن يؤدي ذلك إلى علاجات تبطئ التنكس البقعي، مثل نوع جديد من قطرات العين".

ويبدأ التنكس البقعي بموت خلايا المستقبلات الضوئية - أو الخلايا الحساسة للضوء - في الشبكية, وتحتاج هذه الخلايا إلى جزيئات تسمى شبكية العين لإحساس الضوء ونقل سلسلة من الإشارات إلى الدماغ، وتألق الضوء الأزرق على الشبكية يسبب قتل الخلايا المستقبلة للضوء.

وقال كارونراثن "أنت بحاجة إلى إمدادات مستمرة من جزيئات الشبكية إذا كنت تريد أن ترى"، "إن المستقبلات الضوئية تكون عديمة الفائدة بدون شبكية العين، والتي يتم إنتاجها في العين".

قياس الضوء المنبعث 
ويقوم فريق دكتور كارونراثن حاليًا بقياس الضوء المنبعث من التلفزيون والهاتف المحمول وشاشات الأجهزة اللوحية أملًا في فهم أفضل لكيفية استجابة العين للتعرض اليومي للضوء الأزرق.

وقال الدكتور جون بايتون الأستاذ المساعد الزائر في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية في جامعة يوتا "إذا نظرت إلى كمية الضوء الصادرة من هاتفك الخلوي، فهو لن يبدو كبيرًا ولكنه يبدو مقبولًا"، "تضيف بعض شركات الهاتف الخلوي مرشحات الضوء الأزرق إلى الشاشات، وأعتقد أنها فكرة جيدة".

وينصح كارونراثن لحماية عينيك من الضوء الأزرق، بارتداء النظارات الشمسية التي يمكن أن ترشح الأشعة فوق البنفسجية والزرقاء في الخارج وتجنب النظر إلى الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في الظلام.

وقال الدكتور كاروناراثني "من خلال معرفة المزيد عن آليات العمى بحثًا عن طريقة لاعتراض التفاعلات السامة الناجمة عن الجمع بين الضوء الشبكي والأزرق، نأمل في إيجاد طريقة لحماية رؤية الأطفال الذين نشأوا في عالم التكنولوجيا العالية".

ويتبع البحث الذي نشر في دورية "التقارير العلمية" الأرقام الحديثة التي كشفت أن الشخص العادي في المملكة المتحدة يقضي أكثر من يوم في الأسبوع عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة الرقمية, ويقضي الناس في المتوسط على الانترنت مدة 24 ساعة في الأسبوع، أي ضعف ما كان عليه قبل 10 سنوات، مع واحد من كل خمسة أشخاص بالغين يقضون ما يصل إلى 40 ساعة في الأسبوع على شبكة الإنترنت, ويعزى ذلك جزئياً إلى الزيادة في الاستخدام من قبل أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا، والذين يبلغ متوسطهم 34.3 ساعة أسبوعيًا على الإنترنت، كما "إن البريطانيين أصبحوا الآن مدمنون عليهم لدرجة أنهم يفحصون هواتفهم كل 12 دقيقة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكشفون أن الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى علماء يكشفون أن الهاتف الذكي وضوئه الأزرق يسببان العمى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday