تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يمكن استخدامها بدلًا من كبسولات سبيس إكس

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

الخبراء يوضحون أن مركبة (X-37B) تعد خيارا أفضل لنقل رواد الفضاء المرضى إلى الأرض - See more at: http://www.arabstoday.net/501/044939-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A5%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D9%81-%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9#sthash.GykKaXxI.dpuf
واشنطن - رولا عيسى

أطلق الجيش الأميركي المركبة الفضائية "X-37B" على قمة الصاروخ أطلس V في 20 مايو/ آيار 2015 في إطار برنامج تدريبي تديره القوات الجوية، وتبين حاليًا أن المركبة يمكن استخدامها في الإسعاف الفضائي لرواد الفضاء المرضى لإعادتهم إلى الأرض.

وأوضح الخبراء أن البدائل الأخرى الممثلة في كبسولات سويوز أو كبسولات سبيس إكس أو بوينغ تمثل تحديًا صعبًا بالنسبة إلى رواد الفضاء المرضى، وأفاد رائد الفضاء السابق ستيفن روبنسون ويرأس حاليًا قسم الهندسة الميكانيكية والفضاء في جامعة كاليفورنيا: "إذا احتاج شخص ما العودة إلى الأرض من الفضاء ستكون الرحلة صعبة إذا ذهب على متن سويوز بسبب الهبوط العنيف إلى حد ما، كما أنك لن تكون بالقرب من الرعاية الطبية المطلوبة في كازاخستان".

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

وعمل روبنسون مع إيتان هالبرغ وهو أحد طلاب الدراسات العليا لدى روبنسون في جامعة كاليفورنيا لاكتشاف ما إذا كانت المركبة الفضائية العسكرية تقدم خيارًا أفضل، وأوضح هالبرغ أن هناك حاجة إلى بديل جديد مع طيار على سبيل الاحتياط لنظام التحكم الذاتي الذي يعمل في المركبة الفضائية، وسيتم توسيع نطاق الحمولة في المركبة لتتسع لطيار وشخصين آخرين هما المريض وأحد أفراد الطاقم الطبي.

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

وبيّن روبنسون أنه يتصور إمكانية إطلاق المركبة غير مأهولة بالبشر نحو محطة الفضاء الدولية مع تحميل البضائع، بحيث تبقى المركبة في المختبر المداري مستعدة إلى نقل رواد الفضاء المرضى أو الجرحى إذا لزم الأمر، ويتم اختبار المركبة للدوران حول الأرض ثم الهبوط إليها وكأنها واحد من مكوكات ناسا القديمة.

وأوضحت بوينغ المصنعة للمركبة أنها تعمل في المدار المنخفض للأرض ما بين 110 إلى 500 ميلا فوق الأرض، وفي حين تظل حملة المركبة لغزًا كشفت ناسا أنها لديها مواد تجريبية على متنها، وتستخدم المركبة نظام الدفع الذي يستخدم ضغط الفوتونات من الشمس وهي تقنية تعرف باسم "الإبحار الشمسي"، ويبلغ طول المركبة 8.8 مترًا, أي حوالي ربع حجم مكوك ناسا.

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

واستمرت أطول رحلة للمركبة لمدة 675 يوم وهبطت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وبين أحد ممثلو بوينغ أن مكوك من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا سيساعد في إعادة إطلاق المركبة من أجل الاختبار المداري (OTV).

وكشفت وزارة الدفاع العام الماضي عن بعض التفاصيل بشأن مهمة المركبة، وذكر الكابتن كريس هولر المتحدث باسم سلاح الجو: " نقوم بفحص نظام دفع تجريبي في "X-37B" في البعثة الرابعة، وسنقوم باستضافة بعض المواد التجريبية على متن المركبة لدراسة مدى تحميلها في البيئة الفضائية، ولا يمكن حاليًا تحديد مهمة المركبة لكنها ستعزز مفهوم العمليات لدى المركبات الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها".

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء

وتعتمد المركبة على دافعات "AEHF" التي تنتج 4-5 كيلو وات وتستخدم الكهرباء والزينون لإنتاج قوة دفع لنقل الأقمار الصناعية إلى الفضاء، وتتمثل الاستفادة هنا في أن وقود الزينون أخف وزنًا من وقود الهيدرازين التقليدي، ويمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا في تطوير تقنيات للسيطرة على الأقمار الصناعية بدقة أفضل.

وأوضح ستيفن افترغود الخبير السري في اتحاد العلماء الأميركيين أنه من المرجح استخدام المركبة لاختبار تقنيات تزيد القدرات التجسسية لدى الولايات المتحدة، وتابع: "الحكومة الأميركية لديها شهية كبيرة للحصول على المعلومات الحساسة، وأتصور أنها ربما تستخدم كطائرة تجسس جديدة".

وعلى الرغم من إطلاق المركبة بواسطة صاروخ إلا أنها تهبط باستخدام مدرج مثل الطائرة العادية، وتعد المركبة صغيرة جدًا لحمل الناس على متنها، ولكن تضم جزء للشحن يماثل الشاحنة الصغيرة ما يجعلها تكفي إلى حمل قمر صناعي صغير، وأطلقت المهمة الأولى للمركبة في أبريل/ نيسان 2010 وهبطت في ديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه، وأقلعت المهمة الثانية في مارس/ أذار 2011 وعادت في يونيو/ حزيزان 2012.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء تحويل طائرة عسكرية إلى سيارة إسعاف لإنقاذ رواد الفضاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday