اكتشاف طبقة أرضية جديدة تساعد في تفسير سبب حدوث الزلازل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تصل إلى عمق 1500 كيلومتر ودرجات حرارة غير متوقعة

اكتشاف طبقة أرضية جديدة تساعد في تفسير سبب حدوث الزلازل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف طبقة أرضية جديدة تساعد في تفسير سبب حدوث الزلازل

طبقة أرضية جديدة
نيويورك ـ سناء المرّ

اكتشف العلماء طبقة أرضية جديدة، تمتد لعمق 1500 كيلومتر تحت سطح الأرض، يمكنها أن تفسر سبب حدوث الزلازل في باطن الأرض بعد معرفة أنَّ درجات الحرارة في الطبقات العميقة أعلى مما كان يُعتقد سابقا.

وأجرى البحث علماء في جامعة ولاية "يوتا" عن طريق محاكاة باطن الأرض ويعتقدون أنَّ هذه الطبقة الجديدة تحوي على سوائل تتعرض للضغط المكثف مما يجعلها صلبة.

وأكد الباحثون من خلال التجارب المعملية، أنَّ معدن "فيروبيركلاس" الموجود في دثار الأرض ازدادت صلابته عند مواجهة الضغط، وأوضحوا أيضًا أنَّ صلابة الصخور الموجودة في عمق 930 ميلًا تحت الأرض أقوى بمثابة 300 مرة أكثر بالمقارنة مع الصخور الموجودة في عمق 410 أميال.

وصرَّح الأستاذ المساعد في علم الجيولوجيا والجيوفيزياء في جامعة ولاية "يوتا"، الدكتور ويل مياجي، بأنَّ الطبقة المكتشفة حديثًا قد تفسر سبب حدوث معظم الزلازل.

وأوضح مياجي أنَّ الصُهَارَة في الطبقة الجديدة لديها تركيبة كيميائية أكثر حداثة، على عكس الجزر البركانية المكونة إثر نقطة ساخنة عميقة من الصخور المنصهرة جزئيًا.

وأضاف أنَّ الطبقة اللزجة في الجزء الأسفل من الدثار قد تكون ما يفصل بين مصادر الصهارة المختلفة التي تزود الأنواع المختلفة من البراكين.

ويعتقد العلماء أن متوسط درجة الحرارة في عمق 660 كيلومتر من الأرض تصل 2800 فهرنهايت، أما الضغط الجوي في هذا العمق يزيد 235 ألف مرة مقارنة بالضغط الجوي على سطح الأرض.

وأبرز مياجي، أنَّ هذه الظروف تمنع الجيوفيزيائيين من زيارة الدثار، موضحًا "نحن نعرف عن سطح المريخ أكثر بكثير مما نعرفه عن باطن الأرض".

وتابع "لا يمكننا النزول هناك، لذلك يتعين علينا إجراء تجارب لمعرفة كيف تتصرف هذه المعادن تحت مجموعة واسعة من الظروف، واستخدام هذه التجارب لمحاكاة سلوك الأرض".

وأشار إلى أنَّ هذا الاكتشاف كان مفاجأة لأن الباحثين اعتقدوا سابقا بأنَّ درجات الحرارة والضغوط الداخلية في الكوكب تختلف قليلًا بين الطبقات.

وأشار الباحث إلى "أنَّ الأرض لديها الكثير من الطبقات وتُعرف معظم طبقات بناء على المعادن الموجودة بها وبقوة هذه المعادن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف طبقة أرضية جديدة تساعد في تفسير سبب حدوث الزلازل اكتشاف طبقة أرضية جديدة تساعد في تفسير سبب حدوث الزلازل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday