ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

صرَّح لـ"فلسطين اليوم" بأنَّ الاحتلال وافق على إدخال مواد البناء

ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعد"الفطر"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعد"الفطر"

المهندس ناجي سرحان
غزة – محمد حبيب

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة المهندس ناجي سرحان، أن عجلة إعادة الإعمار في القطاع بدأت بعد موافقة الاحتلال الإسرائيلي على إدخال مواد البناء للمنازل المهدمة بشكل كلي والمنازل الجديدة.

وأوضح سرحان في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم"، أن وزارته أرسلت كشفًا أوليًا إلى هيئة الشؤون المدنية لإرساله إلى الجانب الإسرائيلي، متوقعًا أن تأتي الموافقة النهائية عليه خلال اليومين المقبل، مؤكدًا أن هذا جزء من المنحة القطرية والتي هي عبارة عن 1000 وحدة سكنية، مشيرا إلى البدء بتوزيع المبالغ المستحقة للمواطنين فور دخول مواد البناء للبدء في إعمار بيوتهم.

وأضاف أن الوزارة بدأت بتجهيز عقود التعويضات، داعيًا كل من لا يتوفر لديه حساب بنكي بفتح حساب جديد في البنوك الفلسطينية المعتمدة لدى سلطة النقد من أجل بدء تسليم الدفعات المالية المخصصة للإعمار، كما كشف عن وجود موافقة إسرائيلية مبدئية حول الدفعة الأولى التي قدمتها وزارة الأشغال لأسماء المتضررين المزمع إعادة بناء بيوتهم المدمرة كليًا، موضحًا أن الدفعة الأولى تشمل 662 اسمًا.

وتابع: "لا داعي للمواطنين ممن وردت أسماؤهم ضمن الدفعة الأولى، لتكديس كميات الاسمنت لديهم دفعة واحدة؛ لأنه متاح أمامهم في كل وقت"، مؤكدًا أن إجراءات توزيع الاسمنت ستتضمن أولا توقيع اتفاقية الإعمار مع الوزارة ومن ثم تسليم دفعة مالية لتغطية تكاليف البناء ويليها التوجه إلى مراكز توزيع الاسمنت من أجل شرائه.

وأكد سرحان أنه ليس بالضرورة على المواطنين شراء الاسمنت اللازم للبناء دفعة واحدة، لأن ما يستحقه المواطن من كميات ستبقى من حقه عند الحصول على الدفعات المالية اللاحقة والتتابع بمراحل البناء، مشيرًا إلى أن كميات الاسمنت التي سيجري توزيعها على أصحاب المنازل المدمرة كليًا تشمل الاسمنت اللازم لصناعة "البلوك"، لافتا إلى أن ما هو مخصص لأصحاب المنازل المدمرة في هذه المرحلة بناء طابق سكني واحد.

وحث سرحان أصحاب المنازل المدمرة كليًا على الإسراع في التجهيز الهندسي وأذون البناء اللازمة لإعمار منازلهم، موضحا أن الوزارة ستعلن أسماء الدفعة الثانية لتوزيع كميات الاسمنت حال استكمال المخططات، كما دعا المواطنين الراغبين بالبناء ممن لم يتضرروا في الهجوم الإسرائيلي الأخير إلى تسجيل أسمائهم لدى البلديات للحصول على كميات الاسمنت لاحقًا بالسعر الرسمي.

وأشار إلى أن الموافقة على إدخال مواد البناء بمثابة بدء حقيقي في عملية إعادة الإعمار المتوقفة حتى اللحظة، خصوصًا أن إعادة بناء المنازل المدمرة كليًا لم تبدأ حتى اللحظة، منوهًا إلى أن "الأونروا" حصلت على الموافقة أيضًا على بناء 100 وحدة سكنية.

وأفاد بأن هناك أموالا متوفرة لدى وكالة الغوث وهي بصدد بناء البيوت المهدمة بشكل كلي التي تفوق 12 ألف وحدة سكنية، مؤكدًا "أن وزارته تعمل بعيدا عن التجاذب السياسية وهو عضو الفريق الوطني للإعمار المسؤولة عنه حكومة التوافق".

ولفت سرحان إلى أنَّ الوزارة كانت رافضة تمامًا مشروع الكرافانات والخيام، مستدركًا: "لكننا مجبورين على ألا نرفض ما يأتي من الدول الممولة"، مشيرَا إلى أن "الكرافانات تعد خيمة متطورة ولا يمكن أن تسد بدلا عن المنزل وهي بمثابة سترة للمواطنين إلى أن يتم بناء منازلهم".

وشدَّد على أن البناء الفعلي للمنازل المدمرة في القطاع سيبدأ بعد عيد الفطر المقبل، منوهًا إلى أن الوزارة تعمل على إرسال كشوف المواطنين ممن جهزوا خرائط لمنازلهم، إلى الاحتلال لتأتي الموافقة عليها، مؤكدا أن الاحتلال دمر في الحرب الأخيرة 138 ألف وحدة سكنية منها 12ألف وحدة هدمت كليًا والباقي دمرت بشكل جزئي.

ونوَّه بضرورة إعادة بناء وتأهيل مصانع قطاع الإنشاءات المتضررة لتأخذ دورها في إعادة الإعمار والعمل على إعادة تشغيل معابر القطاع كافة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:53 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مغاسل الرخام تضفي جمالًا على ديكور الحمامات

GMT 13:46 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

تويوتا لاندكروزر 2019 المحدثة تصل إلى الخليج

GMT 05:30 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

نجوم نجحوا في حمل عملاق المصارعة " بيغ شو "

GMT 11:11 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

كوخ إنجليزي يجعلك تتواصل مع الطبيعة الساحرة للغابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday