وزير النفط السابق يقترح تحويل محطات الكهرباء إلى الغاز الجاف
آخر تحديث GMT 09:21:41
 فلسطين اليوم -

أكد لـ"فلسطين اليوم" أنه يجب ترك جباية الضرائب

وزير النفط السابق يقترح تحويل محطات الكهرباء إلى الغاز الجاف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير النفط السابق يقترح تحويل محطات الكهرباء إلى الغاز الجاف

إبراهيم بحر العلوم
بغداد – نجلاء الطائي

اقترح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية إبراهيم بحر العلوم، تحويل محطات توليد الطاقة الكهربائية المعتمدة على الماء إلى الغاز الجاف والنفط الأسود في توليد الطاقة، للتخلص من أزمة الكهرباء التي يعانيها البلد بشكل سنوي، ونوه إلى ضرورة أن تبتعد الحكومة عن مسألة جباية الضرائب، تاركة إياها لشركات خاصة تقوم بالمهمة بدلا عنها، ابتداء بالمصانع الكبرى والشركات وصولا إلى المواطن وأكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، في تصريح إلى "فلسطين اليوم"، أن الحكومة إذا كانت تفكر في الوقت الحالي بخصخصة الكهرباء فلا بد وأنها تعني خصخصة قطاع التوزيع وليس القطاعات الأخرى، مشيرا إلى أن "الكهرباء تعتمد على ثلاثة قطاعات أساسية هي التوليد والتوزيع والنقل؛ حيث سيبقى قطاعا التوليد والنقل بيد الحكومة، ويذهب ثالث القطاعات إلى شركات مستثمرة".
 
وأشار إلى ضرورة أن "تخرج الحكومة من عملية جباية الضرائب عن طريق شركات مستثمرة خاصة، تستقطع جزءا من الضرائب لتغطية نفقاتها، مع ضرورة أن تبدأ مسألة الجباية من الشركات والمصانع الكبرى والمؤسسات نزولا إلى المواطن العادي".وأضاف الوزير الأسبق للنفط أن "التحسن في موضوع الكهرباء خلال العام 2016 يقترن بموضوعين هما توفير الوقود لمحطات الغازية، وبخاصة الغاز الجاف، والذي بدوره يعتمد على موضوع استثمار الغاز المصاحب للنفط، إضافة إلى موضوع السيطرة على موضوع نقل الطاقة؛ حيث تسهم الشبكة المهترئة بتبديد جزء كبير من الكهرباء، ناهيك عن مسألة التثقيف بضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، والذي سيوفر من 10– 15% من الطاقة الكهربائية".
 
وأوضح، بشأن استمرار انخفاض أسعار النفط عالميا، أنه "لا خيار أمام العراق سوى الاستمرار بتصعيد الطاقات الإنتاجية والتصديرية ضمن سقف منظمة "أوبك" لإقناع اللاعبين الأساسيين وبخاصة السعودية التي تضخ نحو أكثر من 10 ملايين برميل يوميا قادرة على التحكم في السوق، إذا ما سحب الفائض في السوق النفطية.وتابع بحر العلوم أن "الإحصاءات تشير إلى أن مخزون الولايات المتحدة من النفط يتجاوز 280 مليون برميل، ما أدى إلى انخفاض الأسعار"، مبينا أن هناك شعورا بأن "الأوبك" لن تلتزم بحصصها وستضخ بكامل طاقتها، فضلا عن استمرار إنتاج النفط من مناطق غير تقليدية وهذا سيكون مؤثرا، وأشار إلى أن "انخفاض أسعار النفط قد يستمر بالهبوط لمدة زمنية ولكنه قد يستعيد بعض عافيته في الأعوام المقبلة.
 
وتعاني المحافظات العراقية انخفاض ساعات تجهيز الكهرباء، وانقطاعها لفترات عدة خصوصا في فصل الصيف، وذلك منذ ما يقارب الـ13 عاما؛ حيث تصل ساعات انقطاعها في بعض أيام الصيف إلى 12 يوميا، على الرغم من الوعود التي أطلقت منذ أعوام بتحسين واقعها، في حين توقع مدير نقل الطاقة في الجنوب، الأربعاء، بقاء حال الكهرباء كما هي عليه في العام 2016.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النفط السابق يقترح تحويل محطات الكهرباء إلى الغاز الجاف وزير النفط السابق يقترح تحويل محطات الكهرباء إلى الغاز الجاف



تألقت بفستان باللون النيلي تميّز بقصة الكتف الواحد

تألقي بأجمل فساتين السهرة البراقة من توقيع نانسي عجرم

بيروت - فلسطين اليوم
ها هي النجمة نانسي عجرم تعود لارتداء أجمل فساتين السهرة البراقة التي سبق واعتدنا على اختياراتها خصوصاً أثناء فترة حملها الأخيرة. والبارز أنها اختارت فستان سهرة براق بلونه النيلي الفاخر الذي يشع أنوثة تميّز، لاحظي كيف تألقت نانسي عجرم بأجمل فساتين السهرة البراقة والفاخرة، لتختاري منها ما يناسبك. فستان سهرة براق باللون النيلي في أحدث إطلالة لها، اختارت النجمة نانسي عجرم فستان سهرة براق باللون النيلي حمل توقيع دار ألكسندر فوتييه Alexandre Vauthier وتميّز بقصة الكتف الواحد مع الكم الطويل من جهة واحدة مع القماش المترابط والمشدود من جهة واحدة، الى جانب الشق الجانبي الجريء الذي تكثر من اختياره في الآونة الأخيرة. فساتين سهرة فاخرة مع الكشكش كما سحرتنا نانسي عجرم بفستان أبيض ساحر حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي جورج حبيقة Geo...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday