ياسر حبوب يؤكد ركود الذهب في غزة بسبب القيود الإسرائيليّة
آخر تحديث GMT 13:28:51
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" السماح بسفر التجّار بعد حظر 7 أعوام

ياسر حبوب يؤكد ركود الذهب في غزة بسبب القيود الإسرائيليّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ياسر حبوب يؤكد ركود الذهب في غزة بسبب القيود الإسرائيليّة

سوق الذهب في قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

أكد نقيب تجار الذهب في قطاع غزة ياسر حبوب أن قرار الاحتلال الاسرائيلي منع تصدير واستيراد الذهب، من وإلى قطاع غزة من شأنه أن يفقد الذهب مزيداً من قيمته في ظل انعدام السيولة وكثرة الذهب في غزة والذي يحتاج الى  التصريف للخارج ويحول دون ذلك الحصار المستمر منذ عشر سنوات . وأوضح حبوب في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم" أنه وقبل فترة بسيطة من المنع سمح لبعض تجار الذهب في غزة ولأول مرة بعد انقطاع دام سبع سنوات بالسفر عبر معبر بيت حانون (ايزر) بغرض التجارة".

وأشار حبوب إلى أنه خلال هذه الفترة تمكن فقط عشرة تجار من مغادرة القطاع لمرتين فقط وتمت بعض عمليات التبادل التجاري، موضحًا أن ذلك حرك سوق الذهب قليلا بعد فترة الركود السابقة التي عادت حالياً تفرض نفسها على سوق الذهب في القطاع.
وأشار حبوب الى ان الاقبال على شراء الذهب ضعيف جدا مبينا ان استمرار الاغلاق وتردي الاوضاع الاقتصادية وعدم وجود رواتب اثر على العملية الشرائية في القطاع مبينا ان عدم وجود المال بين ايدي المواطنين وغلاء قيمة الذهب ادى الى تراجع  رغبة الناس في شراء الذهب المقلد الذي يعتمد على الشكل".

وبين حبوب ان قطاع غزة يعتمد بالدرجة الاولى على الصناعة المحلية التي تعتبر نوعا ما متطورة ولكن امكانياتها وجودتها تعتبر ضعيفة ونسبة المستورد منها تصل الى 25%.. وحول انتاج المصانع في قطاع غزة اشار حبوب الى انها تنتج في السنة من طن الى طن ونصف من الذهب بينما يتم استيرادر100 الى 150 كيلو من الخارج

وأكد حبوب أن قرار منع تبادل الذهب سينعكس سلبا على تجار الذهب وعلى أصحاب المصانع الذين عقدوا آمالا كبيرة على فتح مصانع الذهب وتشغيل أيد عاملة وحل المشاكل المادية لبعض التجار. وأعلن حبوب إن تصدير غزة للذهب لا يقارن باستيرادها له، وبالتالي فـإن وقف التصدير لن يتبعه تأثيرات سلبية على المعدن الأصفر كما توقع البعض. لكنه في قطاع غزة 40 مصنع لصناعة الذهب تم تصنيف 35 منها كورش والباقية تعمل في صنف واحد من اصناف الذهب في ظل عدم وجود الات وماكينات حديثة تواكب العصر وعدم وجود المواد الخام اللازمة.

وبيّن حبوب ان اعتماد التجار على عملية الوراثة في نقل مهنة الذهب واحتكار المهنة لدى بعض التجار ادى ذلك الى عدم تطور مهنة الذهب بالإضافة الى ان هذه المهنة لم تدخل ضمن المهن الصناعية. وأكد حبوب: "أي صاحب مصنع في غزة لم يطوّر من نفسه ومن ادواته لن يقبل بان يعمل لديه عمال خوفا من عمليات السرقة لذلك فهو يميل الى توريث ابنه هذه المهنة".وتعتبر صناعة الذهب في غزة متأخرة مقارنة بمدينة الخليل التي تصنع 65% من الذهب الفلسطيني ويأتي ترتيب قطاع غزة في المرتبة الاربعة عشرة على مستوى المحافظات الخمسة عشر التي كانت تعتبر الاساس في صناعة الذهب حتى العام2000.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ياسر حبوب يؤكد ركود الذهب في غزة بسبب القيود الإسرائيليّة ياسر حبوب يؤكد ركود الذهب في غزة بسبب القيود الإسرائيليّة



 فلسطين اليوم -

أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday