ماهر الطباع يكشف ارتفاع عدد العاطلين يوميًا
آخر تحديث GMT 16:08:25
 فلسطين اليوم -

بيَن لـ"فلسطين اليوم" المبالغ التي تم صرفها لإعادة الإعمار

ماهر الطباع يكشف ارتفاع عدد العاطلين يوميًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ماهر الطباع يكشف ارتفاع عدد العاطلين يوميًا

ماهر الطباع
غزة ـ محمد مرتجى

أكّد مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية، المختص الاقتصادي الدكتور ماهر الطباع، أنّ آخر تقرير للبنك الدولي كشف أنّ المبالغ التي تم صرفها في عملية إعادة إعمار قطاع غزة تمثّل نحو 51% فقط من المبالغ التي تم رصدها لإعادة إعمار قطاع غزة في مؤتمر القاهرة عام 2014 بعد انتهاء الحرب الأخيرة على القطاع .

وأوضح ماهر الطباع، في مقابلة خاصّة مع "فلسطين اليوم"، أنّ ما تم رصده بلغ نحو 3.5 مليار دولار أميركي، والمبالغ التي تم صرفها تصل تقريبا إلى مليار و796 مليون دولار فقط، مشيرًا إلى أنّ عملية إعادة الإعمار في قطاع الإسكان لم تكتمل، وإجمالي الوحدات التي تم إعمارها 4274 وحدة من أصل 11 ألف وحدة سكنية، نسبة إعادة الإعمار في الوحدات السكنية التي تم ترميمها يصل إلى 39% فقط.

وبيّن الطباع أنّه على صعيد القطاع الاقتصادي، تم تغييبه عن عمليات إعادة الإعمار، حيث أنّه وحسب التقارير الأخيرة، فإن خسائر القطاع الاقتصادي بلغت نحو284 مليون دولار أميركي، وبلغ إجمالي ما تم صرفه إلى القطاع 17.5 مليون دولار فقط أي ما يعادل 7% من إجمالي الخسائر التي طالت القطاع.

وأفاد الطباع بأن ذلك تسبب في فجوة كبيرة في العمليات في غزة، فاحتياجات إعادة الإعمار 3.8 مليار دولار، ووصل 1.96 مليار دولار صُرف منها نحو 670 مليون دولار فقط، ما يشكل 17 % من احتياجات إعادة الإعمار فقط.

وعن تضاعف أعداد العاطلين عن العمل، بيّن الطباع أنّ الأزمة في غزة تتمثل في أنه خلال الربع الاول من عام 2017 بلغت نسبة البطالة بحسب الإحصاء الفلسطيني 41%، وعدد العاطلين عن العمل 206 آلاف شخص، وفي الربع الثاني "عندما بدأت أزمة الرواتب وتقليص الكهرباء"، أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى 44% أي 2116 ألف عاطل عن العمل، بزيادة بلغت 10 آلاف شخص خلال 3 أشهر أي 100 شخص يوميًا.

وعن تقليص عدد ساعات الكهرباء في غزة بيّن أنّ بعض الصناعات توقفت بشكل كامل، وغالبية المصانع لا تعمل على المولدات، ما أدى إلى انخفاض الإنتاجية في جميع القطاعات في غزة، ومشيرًا إلى أن أعداد العاطلين عن العمل سيرتفع بشكل كبير، مع انخفاض الإنتاجية بشكل ملحوظ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماهر الطباع يكشف ارتفاع عدد العاطلين يوميًا ماهر الطباع يكشف ارتفاع عدد العاطلين يوميًا



GMT 00:44 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

جيورج يُعلن صرف ألمانيا مبلغ 1.7 مليار دولار في مصر

GMT 00:59 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

مسلم يوضّح أنّ "مصر للطيران" تعتمد على نفسها

GMT 02:38 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كيليهر يُشيد بتنظيم السعودية للخطط الاستثمارية

GMT 01:15 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

بوسعيد يعترف بارتفاع نسبة البطالة بين الشباب المغربي

GMT 02:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

محمد بن سلمان يحدّد تفاصيل مشروع "نيوم" الضخم
 فلسطين اليوم -

أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday