جبارعبد الخالق يُؤكّد حصول العراق على 13 مليار دولار
آخر تحديث GMT 13:02:00
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّه لا يلبي حاجة العراق للنهوض بكل القطاعات

جبارعبد الخالق يُؤكّد حصول العراق على 13 مليار دولار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جبارعبد الخالق يُؤكّد حصول العراق على 13 مليار دولار

عضو لجنة المال النيابية العراقية جبار عبد الخالق
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن عضو لجنة المال النيابية العراقية جبار عبد الخالق عن حصول الحكومة على قرض من البنك الدولي بقيمة 13 مليار دولار مع فائدة تقدر بـ 1.5 بالمائة، مؤكدًا على أن قرض البنك الدولي الممنوح للعراق لا يلبي الحاجة الفعلية وهو حل وقتي للازمة, ورجّح أن تستغل اموال القرض لسد النقص في الرواتب في حين هو مخصص للنهوض بالقطعات الصحية والزراعية والبنى التحتية.

وأضاف في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أن العراق يحتاج الى 119 مليون دولار لسد رواتب الموظفين والمتقاعدين, في ظل تدني اسعار النفط واستمرار الازمة الاقتصادية على الرغم من أن العراق يصدر نحو ثلاثة ملايين برميل نفط موضحًا أن سعر برميل النفط اقل من سبعة دولارات تحت سعر السوق ، فضلًا عن وجود مصاريف لوجستية ليكون السعر اقل من 10 الى 13 دولارًا ، حيث يحصل العراق مبلغ 25 دولارًا صافي عن كل برميل، لتكون الايرادات المتحصلة من النفط من 75 – 80 مليون دولار واردات يومية ، في حين الحاجة الفعلية هي 120 مليونا يوميًا, موضحًا أن العراق يسجل عجز من 40 الى 50 مليون دولار يوميا.

وأشار إلى أن القرض هو حل مؤقت للأزمة، في حين كان من المفترض أن يؤسس للخدمات الصحية والبنى التحتية ، والخدمات الانتاجية والزراعية ، وأن يتحول الى القطعات الصحية والبنى التحتية, مشيرًا إلى أنه سيستغل لسد الرواتب ، وحل جزء من الازمة.

وتابع أن العراق طالب من الاقتراض الداخلي 40 مليار دولار ، وأن هناك ديون لجولات التراخيص ، واموال البترودولار ، بالإضافة إلى ديون مترتبة على العراق لصندوق النقد الدولي، مؤكدا على ان بقاء سعر برميل النفط على ما هو عليه سيكون من الصعب على العراق الخروج من الأزمة.
وكان صندوق النقد الدولي ، والشركاء الدوليون ، والبنك الدولي قد وافقوا على منح العراق قرضا مقداره (15)مليار دولار, واختتمت مساء الخميس الماضي، المفاوضات بين الوفد الحكومي برئاسة وزير المال هوشيار زيباري ، ومشاركة محافظ البنك المركزي ، والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ، وكبار الخبراء في وزارات المال ، والنفط ، والتخطيط ، والكهرباء ، وخبراء صندوق النقد الدولي .، وتمخضت المفاوضات عن الاتفاق على برنامج ترتيبات الاستعداد الائتماني ، الذي يوفر الدعم المالي للعراق خلال السنوات الثلاث المقبلة ، مما يمكنه من الاستمرار في توفير متطلبات الحرب على تنظيم داعش ، وتحرير الأراضي العراقية من براثن هذه العصابات ، وتقليص العجز ، والفجوة المالية ، وتحقيق الإصلاح المالي والاقتصادي الحقيقي.

وحرص الوفد الحكومي على أن لا يؤثر هذا البرنامج على الإنفاق الحكومي في مجال الخدمات الاجتماعية ، والصحية ، والتعليم ، وشبكة الرعاية الاجتماعية والبرامج الإنسانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جبارعبد الخالق يُؤكّد حصول العراق على 13 مليار دولار جبارعبد الخالق يُؤكّد حصول العراق على 13 مليار دولار



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 04:01 2017 السبت ,29 إبريل / نيسان

أهمّ محطات حياة بريجيت زوجة إيمانويل ماكرون

GMT 05:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

إعتمد الليونة في التعامل مع الآخرين

GMT 14:43 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

نفحات من البرغموت في قمة عطر سان لوران الجديد

GMT 12:16 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

جراح يحذر من إجراء عمليات تجميلية خارج المملكة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday