الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ "فلسطين اليوم" أن موعد التحرير ليس بالقريب العاجل

الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي

الخبير الاستراتيجي هاشم الهاشمي
بغداد – نجلاء الطائي

استبعد الخبير الاستراتيجي والمختص في شؤون الجماعات المسلحة هاشم الهاشمي، أن يكون تحرير الموصل بالقريب العاجل، مؤكدًا في الوقت نفسه ان الهجوم سيكون بقيادة عراقية وبدعم من الولايات المتحدة.

وأوضح الهاشمي خلال مقابلة مع الـ "فلسطين اليوم"، ان موعد تحرير الموصل ليس بالقريب العاجل، وانما يحتاج الى بضعة أشهر للسيطرة على زمام الامور، لافتا إلى صعوبة التحرير، بسبب ان التنظيم يعتبرها عاصمة له". مضيفًا "المواقيت التي تضعها اميركا لانطلاق عملية تحرير الموصل، محتملة وغير اكيدة، اذ انها حددت سابقا أكثر من جدول منها الربيع المقبل ومنها في تموز".

وتابع إن "هذه الجدولة تمثل احتمالات ترتقي الى عدم القناعة، وذلك لان معسكر تحرير نينوى والذي هو عبارة عن ثلاث اماكن، ولم يتم تدريب أكثر من خمسة الاف والمتفق هو عشرة الاف".

واستطردالعراق يعتمد على التزام الحكومة" href="http://www.palestinetoday.net/breakingnews/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%86%D9%91-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9"> الهاشمي الى انه "متى ما حدثت اتفاقات سياسية وغرفة عمليات مشتركة بين البيشمركة والقوات الاتحادية والحشد الشعبي ومعسكر تحرير نينوى يمكن ان يكون هناك ساعة متفق عليها، فيما إذا كان الغطاء الجوي من التحالف الدولي منسجم مع هذه الغرفة".

وأكد الخبير الاستراتيجي بأن "القادة العسكريين العراقيين هم من يحددون وقت انطلاق عملية تحرير المحافظة، لأنهم مشرفون على الخطة، ولديهم اسبقيات بتنفيذ الخطط العسكرية وعندما تكمل الاستعدادات ستتقدم القوات العسكرية".

واسترسل أن "هناك استعدادات من قبل جميع القيادات الامنية لتحرير نينوى بإشراف القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي"، مشيرا الى ان "المؤشرات التي تأتي من اهالي المحافظة تشير للانهيار الكبير بمعنويات "داعش" رغم شنهم هجمات الا انها تمثل انفاسهم الاخيرة". مضيفًا أنه رأى "مشاركة قوات العشائر العراقية ستكون لها أهمية كبيرة في معارك جنوب الموصل حتى منطقة القيارة، أو ما سيتفق عليه لاحقًا".

وعزا تأخر المعركة إلى "الظرف المناخي وعدم وجود عدد كاف من القوات الخاصة المهيأة للاقتحام"، لكنه يرى أن إعلان تطهيرها بات وشيكا". مبينًا أن معركة الموصل لن تبدأ قبل تحرير الأنبار نظرا لحاجة القطعات العسكرية إلى تأمين المواقع الخلفية"، عازيًا ذلك إلى أنها "تحتاج إلى تأمين خلفيات القطعات المهاجمة، وهذا لن يكون إلا بعد تأمين الأنبار وقطع خطوط إمدادات "داعش"".

وذكر أن "ما تحتاجه القوات الامنية لدخول الموصل من "مستلزمات معركة" هي الغطاء الجوي من قبل طيران التحالف الدولي وطيران الجيش العراقي وكذلك السلاح الخفيف والمتوسط ولا حاجة الى السلاح الثقيل، بالإضافة الى العامل الاهم وهو مساندة الاهالي للقوات الامنية في المناطق التي يسطر عليها تنظيم "داعش" المتطرف".

وتوقَع الهاشمي أن المعركة ستبدأ من جهة مخمور والكوير أو من جنوب نينوى باتجاه الشرقاط نحو القيارة، لافتا الى حشد قوات عسكرية كبيرة، حيث ينتظر ما يربو على 4200 مقاتل في أربيل، إضافة إلى متطوعين آخرين في القطاعين المذكورين إشارة انطلاق العمليات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي



GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 11:51 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مارتن غريفيث يدعو الأطراف اليمنية إلى إنهاء الصراع في 2021
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday