الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي
آخر تحديث GMT 08:35:39
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ "فلسطين اليوم" أن موعد التحرير ليس بالقريب العاجل

الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي

الخبير الاستراتيجي هاشم الهاشمي
بغداد – نجلاء الطائي

استبعد الخبير الاستراتيجي والمختص في شؤون الجماعات المسلحة هاشم الهاشمي، أن يكون تحرير الموصل بالقريب العاجل، مؤكدًا في الوقت نفسه ان الهجوم سيكون بقيادة عراقية وبدعم من الولايات المتحدة.

وأوضح الهاشمي خلال مقابلة مع الـ "فلسطين اليوم"، ان موعد تحرير الموصل ليس بالقريب العاجل، وانما يحتاج الى بضعة أشهر للسيطرة على زمام الامور، لافتا إلى صعوبة التحرير، بسبب ان التنظيم يعتبرها عاصمة له". مضيفًا "المواقيت التي تضعها اميركا لانطلاق عملية تحرير الموصل، محتملة وغير اكيدة، اذ انها حددت سابقا أكثر من جدول منها الربيع المقبل ومنها في تموز".

وتابع إن "هذه الجدولة تمثل احتمالات ترتقي الى عدم القناعة، وذلك لان معسكر تحرير نينوى والذي هو عبارة عن ثلاث اماكن، ولم يتم تدريب أكثر من خمسة الاف والمتفق هو عشرة الاف".

واستطردالعراق يعتمد على التزام الحكومة" href="http://www.palestinetoday.net/breakingnews/%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%D9%8A-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A3%D9%86%D9%91-%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B2%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9"> الهاشمي الى انه "متى ما حدثت اتفاقات سياسية وغرفة عمليات مشتركة بين البيشمركة والقوات الاتحادية والحشد الشعبي ومعسكر تحرير نينوى يمكن ان يكون هناك ساعة متفق عليها، فيما إذا كان الغطاء الجوي من التحالف الدولي منسجم مع هذه الغرفة".

وأكد الخبير الاستراتيجي بأن "القادة العسكريين العراقيين هم من يحددون وقت انطلاق عملية تحرير المحافظة، لأنهم مشرفون على الخطة، ولديهم اسبقيات بتنفيذ الخطط العسكرية وعندما تكمل الاستعدادات ستتقدم القوات العسكرية".

واسترسل أن "هناك استعدادات من قبل جميع القيادات الامنية لتحرير نينوى بإشراف القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي"، مشيرا الى ان "المؤشرات التي تأتي من اهالي المحافظة تشير للانهيار الكبير بمعنويات "داعش" رغم شنهم هجمات الا انها تمثل انفاسهم الاخيرة". مضيفًا أنه رأى "مشاركة قوات العشائر العراقية ستكون لها أهمية كبيرة في معارك جنوب الموصل حتى منطقة القيارة، أو ما سيتفق عليه لاحقًا".

وعزا تأخر المعركة إلى "الظرف المناخي وعدم وجود عدد كاف من القوات الخاصة المهيأة للاقتحام"، لكنه يرى أن إعلان تطهيرها بات وشيكا". مبينًا أن معركة الموصل لن تبدأ قبل تحرير الأنبار نظرا لحاجة القطعات العسكرية إلى تأمين المواقع الخلفية"، عازيًا ذلك إلى أنها "تحتاج إلى تأمين خلفيات القطعات المهاجمة، وهذا لن يكون إلا بعد تأمين الأنبار وقطع خطوط إمدادات "داعش"".

وذكر أن "ما تحتاجه القوات الامنية لدخول الموصل من "مستلزمات معركة" هي الغطاء الجوي من قبل طيران التحالف الدولي وطيران الجيش العراقي وكذلك السلاح الخفيف والمتوسط ولا حاجة الى السلاح الثقيل، بالإضافة الى العامل الاهم وهو مساندة الاهالي للقوات الامنية في المناطق التي يسطر عليها تنظيم "داعش" المتطرف".

وتوقَع الهاشمي أن المعركة ستبدأ من جهة مخمور والكوير أو من جنوب نينوى باتجاه الشرقاط نحو القيارة، لافتا الى حشد قوات عسكرية كبيرة، حيث ينتظر ما يربو على 4200 مقاتل في أربيل، إضافة إلى متطوعين آخرين في القطاعين المذكورين إشارة انطلاق العمليات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي الهاشمي يؤكد بدء عملية تحرير الموصل بقيادة عراقية وبدعم دولي



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 12:28 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهنىء بايدن بالفوز على ترامب

GMT 16:30 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حماية الجهاز الهضمي مفتاح علاج السرطان

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:05 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

مصرع شاب في حادث دراجة نارية في مدينة غزة

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 03:03 2016 الخميس ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الأطفال يطلعون على كيفية التعامل مع الثعابين السامة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday