تكية مريم العذراء نموذج للعيش المشترك في بيت لحم
آخر تحديث GMT 23:07:26
 فلسطين اليوم -

تكية مريم العذراء نموذج للعيش المشترك في بيت لحم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تكية مريم العذراء نموذج للعيش المشترك في بيت لحم

جبرين البكري
بيت لحم - فلسطين اليوم

تنجح محافظة بيت لحم وكالعادة في إبراز نفسها نموذجا للعيش المشترك بين مسلميها ومسيحيها، وهذه المرة كانت من خلال تأسيس تكية مريم العذراء لتقديم العون ومساعدة فقراء ومحتاجي المحافظة.

في شهر تموز 2014 تأسست تكية مريم العذراء بقرار من محافظ بيت لحم جبرين البكري، لهدف سامي يكمن في تقديم الطعام لفقراء المحافظة بجهود المؤسسات الشريكة وبمتطوعين مسلمين ومسيحيين يعملون يدا بيد.

وتأمن التكية يوميا خلال شهر رمضان المبارك ما يقارب ألف وجبة طعام صحي لكافة المواقع الجغرافية في بيت لحم والقرى المحيطة، وتستهدف مرافقي المرضى في المستشفيات، وكل عائلة محتاجة لا تستطيع تأمين طعام إفطارها وسحورها دون خدش لكارمتها بحسب المحافظ البكري.

ويقول البكري لـ'وفا': 'في منتصف العام الماضي وبمجرد تعييني محافظا لبيت لحم تم البدء بتشكيل لجنة التكافل الاجتماعي من معظم مؤسسات العمل الخيري والاجتماعي في المحافظة، ومن ضمن أهدافنا هو تأسيس هذه التكية التي أصبحت مرجعية وعنوان للمحافظة بجهود المؤسسات الشريكة سواء كانت محلية أو إقليمية'.

وأوضح أن التبرعات تصل لنا من الإمارات وقطر والأردن وتركيا، إضافة إلى تبرعات من المؤسسات والشركات المحلية ورجال الأعمال وفاعلي الخير، الأمر الذي ساهم في ترسيخ عمل التكية على أرض الواقع لا سيما وأننا نعمل في كافة المناسبات الإسلامية والمسيحية.

وأضاف: أن عمل التكية أصبح ملفتا جدا لا سيما على صعيد المحتاجين والعائلات الفقيرة، ونعمل بكل جهد لتوفير الوجبات الغذائية ونحرص على أن تكون صحية وكافية، ونشرف على إيصالها لهذه الأسر، إضافة لقدوم بعض العائلات بشكل مباشر لمقر التكية لأخذ طعامها.

وأكد البكري أن إطلاق اسم مريم العذراء على هذه التكية له علاقة بإبراز فلسطين كبلد للعيش المشترك، داعيا إلى مزيد من التبرعات والمساعدات لتعزيز فكرة التكافل والتضامن الاجتماعي في المحافظة للوصول إلى جميع العائلات الفقيرة والمحتاجة.

وأشار إلى أن عددا من المتطوعين سيتواجدون يوم الجمعة المقبل في جميع مساجد وكنائس المحافظة لجمع التبرعات بالتنسيق مع وزارة الأوقاف لنفس الهدف.

بدورها، أكدت منسقة لجنة التكافل الاجتماعي في بيت لحم، رئيسة جمعية 'أمان' نجلاء الحاج، أن إطلاق اسم مريم العذراء على هذه التكية جاء لخصوصية المحافظة بنسيجها الإسلامي والمسيحي المتوارث عبر الأجيال.

وقالت 'نعمل بجهد لتأمين أكبر عدد من وجبات الطعام يوميا بشكل طازج، ونحرص على طرق تغليف آمنة وصحية، إضافة إلى توفير الخبز واللبن لإيصالها للأسر المحتاجة تحت إشراف المحافظ الذي يتواجد يوميا في مقر الجمعية ويشرف بنفسه على عملية إعداد الوجبات وإيصالها، بالشراكة مع عديد من المؤسسات والخيرين ورجال الأمن الوطني، ومتطوعي الهلال الأحمر.

ولفتت الحاج إلى أنه يوجد إقبال كبير على هذه التكية التي وجدت بالأساس لهدف تأمين وصول الطعام لكل محتاج وفقير بطريقة لائقة، مشيرة إلى أن التكية لا يقتصر عملها في رمضان فالعمل متواصل يومين بالأسبوع أيضا وفي كافة المناسبات الإسلامية والمسيحية.

وأوضحت أن تحضير الوجبات يتم في مقر جمعية 'أمان' الخيرية التي تعمل على مساعدة الحالات الإنسانية كما أن هناك لجنة مصغرة للتكية تعمل على توزيع الطعام، مكونه من وزارة الأوقاف ولجنة الزكاة، والمجالس القروية، والجمعيات الخيرية، وإقليم حركة 'فتح' بيت لحم، ويتم الاستعانة بسيارات الأمن الوطني.

من جانبه، قال جوزيف شاهين من مؤسسي جمعية 'أمان' ومتطوع في التكية، 'استطاعت التكية ومنذ تأسيسها تأكيد وجودها ورسالتها عبر عملها الإنساني الرامي لخلق حالة من التكافل الاجتماعي، لا سيما وأنها تغطي المحافظة والقرى المحيطة، داعيا إلى مزيد من التبرعات لتوسيع عملها ودائرة استهدافها، مؤكدا أن العمل التطوعي من أسمى الأعمال التي تسهم في ارتقاء المجتمع وتعزيز تضامنه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكية مريم العذراء نموذج للعيش المشترك في بيت لحم تكية مريم العذراء نموذج للعيش المشترك في بيت لحم



GMT 20:16 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

مستوطنون يجرفون أراض شرق بيت لحم

GMT 20:12 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

مصلحة السجون تخصص حافلات صغيرة لنقل الاسيرات

GMT 07:26 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 6 مواطنين

GMT 12:52 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مقتل طفل بحادث سير شمال بيت لحم

GMT 19:35 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين ويسلم بلاغات لآخرين
 فلسطين اليوم -

قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday