الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة
آخر تحديث GMT 01:19:11
 فلسطين اليوم -

الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة

الدكتور عاكف الزعبي
عمان ـ بترا

قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي إن اللجنة العليا المشتركة الأردنية الروسية المزمع عقدها في منتصف تشرين الثاني المقبل، ستبحث عددا من الملفات الاقتصادية تتعلق بتصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى روسيا واستيراد القمح الروسي واللحوم والأغنام، إلى جانب عدد من القضايا المتعلقة بانسياب البضائع في الاتجاهين.

وأضاف عقب عودته من زيارة لموسكو جاءت بدعوة من وزير الزراعة الروسي، إن زيارته جاءت قبيل اجتماع اللجنة العليا المشتركة الأردنية الروسية ساهمت في التحضير لاجتماعات اللجنة العليا التي سوف تعقد في موسكو في الفترة من 11-13من الشهر المقبل والتي سيتم خلالها بحث عدد من المحاور.

وبين أن أبرز هذه المحاور تصدير الخضار والفواكه إلى روسيا وإزالة المعيقات المتعلقة بهذا الموضوع، إلى جانب البحث في استيراد القمح من روسيا والسير في مشروع بناء صوامع مركزية لتخزين القمح الروسي في العقبة، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين والتعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية. وأكد الدكتور الزعبي أن اللقاء مع وزير الزراعة الروسي نيكولاي فيودوروف الذي يرأس الفريق الاقتصادي لحكومة بلاده، كان مثمرا، لجهة البت في عدد من القضايا الاقتصادية والزراعية وبالتالي تحسين التبادل التجاري واستثمار المزايا المتوفرة في البلدين.

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين إن الجانبين بحثا موضوع زراعة الحبوب من قبل الأردن في الأراضي الروسية، حيث سيتم مناقشة هذا الموضوع في إطار مجلس الأعمال الأردني الروسي، بحيث يتولى القطاع الخاص في البلدين ترتيبات الاستثمار في زراعة الحبوب، وأن تقدم لهم حكومتا البلدين التسهيلات التي يحتاجونها.

وفيما يتصل باستيراد الحبوب وخصوصا القمح، أكد الدكتور الزعبي أن الجانب الروسي طلب أن يكون الاستيراد ضمن خطة استراتيجية وبرنامج زمني وبكميات محددة، يقابلها مزايا تفضيلية من الجانب الروسي، حتى يتمكن الروس من الوفاء بالتزاماتهم مع مختلف الأسواق التي يصدرون القمح إليها.

ولفت إلى أن الجانب الأردني سيبحث مع الجانب الروسي ضمن أعمال اللجنة العليا إمكانية توقيع اتفاقية بين حكومتي البلدين، لاستيراد القمح بصورة مباشرة من روسيا وبأسعار تفضيلية، "وهو ما سينعكس على تخفيض التكاليف والخدمات اللوجستية الاخرى".

وقال إن الجانب الروسي مهتم بمواصلة البحث الذي بدأ في عام 2011، ببناء صوامع للحبوب في الأردن لتخزين كميات كبيره من القمح لتكون المملكة مركزا لتوزيع الحبوب الروسية في المنطقة.

وبين الدكتور الزعبي أنه بحث خلال الزيارة موضوع تصدير الخضار والفواكه الأردنية إلى السوق الروسية بمعاملة تفضيلية، حيث تم بحث المعيقات الجمركية في هذا الشأن والوعد بتقديم حلول ناجعة لها خصوصا ما يتعلق بالمصادقة على فواتير التصدير وشهادات المنشأ.

كما تم بحث استيراد اللحوم والمواشي ، حيث طلب من السلطات الروسية المبادرة إلى إتباع نظام تقسيم مساحات البلاد إلى مناطق وإيداع ذلك لدى المنظمة الدولية لصحة الحيوان OIE، حتى يستمر الاستيراد من المناطق التي لا تظهر فيها الأمراض حال ظهورها في مناطق أخرى.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة الأردن وروسيا يبحثان زراعة القمح وتصدير الخضار والفواكة



يليق الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء

فساتين خطوبة بألوان مميَّزة على طريقة النجمات العالميات

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يُعدّ اللون الزهري من أكثر الألوان المميزة التي تعكس رومانسية وأنوثة على إطلالة العروس، وهو من الألوان المفضلة لدى النجمات اللاتي يبحثن عن فستان ساحر يتألقن به خلال مناسباتهن وحفلاتهن. واخترنا بكِ مجموعة فساتين خطوبة باللون الزهري من وحي النجمات العالميات، ويليق اللون الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء فهو من الألوان التي الأقرب إلى قلوب النجمات. ارتدت الممثلة الأميركية Angela Bassett فستان زهري من تصميم ريم عكرا Reem Acra جاء بكتف واحد مع تنورة مفتوحة وذيل طويل، ومن التصاميم المميزة التي اخترناها من إطلالات النجمات فستان عارضة الأزياء الأميركية. kendall jenner بقصة high low طويل من الخلف وقصير من الأمام وكورسيه من قماش التول من تصميم Giambattista Valli. وبقصة الكورسيه والتنورة المنفوشة ball gown تألقت النجمة Rihanna بفستان من تصميم Giambattista Valli، وارتدت ...المزيد

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 07:06 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

طرق لتصميمات جلسات رائعة على أسطح المنازل

GMT 23:42 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا أوبتيما في فلسطين

GMT 01:33 2016 الإثنين ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حادث مروري يسفر عن مقتل الرياضي الجزائري حسين فرج الله

GMT 19:40 2016 الإثنين ,08 شباط / فبراير

تتبيلة مميزة للكبدة المشوية

GMT 03:45 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مأخوذة من الطبيعة لتجميل ديكور منزلك في عيد الميلاد

GMT 10:35 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تعرَّف على أجمل الينابيع الطبيعية حول العالم

GMT 22:13 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

فوائد الحبة السوداء " حبة البركة " في علاج الأمراض

GMT 02:13 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

نقص الأمطار ينذر بحدوث مجاعات في جنوب أفريقيا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday