العاصمة عمان يستضيف مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية
آخر تحديث GMT 13:58:28
 فلسطين اليوم -

العاصمة عمان يستضيف مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العاصمة عمان يستضيف مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية

مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية
عمان ـ بترا

تستضيف العاصمة عمان، المقر الدائم للشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية، فعاليات "المؤتمر السابع للخبراء العرب في الأسماء الجغرافية" خلال الفترة من 11 – 13 الشهر الحالي، والذي ينظمه المركز الجغرافي الملكي الأردني بالتعاون مع الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والاتحاد العربي للمساحة.

ويشارك في المؤتمر خبراء وباحثون واساتذة متخصصون بالأسماء الجغرافية يمثلون 13 دولة عربية، وبحضور ممثلي الهيئات العربية للأسماء الجغرافية، ومؤسسات من الدول العربية العاملة في مجال الكارتوغرافيا والمعلومات الجغرافية، وباحثون في علم الأصوات واللغات ومشاركون من جامعة الدول العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا ومهتمون من الجامعات الأردنية وحشد من الجغرافيين من الدول العربية الشقيقة.

وقال مدير عام المركز الجغرافي رئيس الشعبة العربية لخبراء الأسماء الجغرافية العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة في تصريح لوكلة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت، إن المؤتمر يهدف الى تفعيل العمل المشترك في تنميط الأسماء الجغرافية العربية والمحافظة عليها كإرث ثقافي يمنع تغيرها واندثارها، وتبادل الخبرات والمعلومات، وبناء معجم عربي موحد، وإقرار التوصيات المتعلقة بجمع وتنميط الأسماء الجغرافية والمحافظة عليها على صعيد الجامعة العربية.

وأضاف، أن المؤتمر يعد حدثا مهما في تطوير التعاون العربي الإقليمي ونشر الثقافة الخاصة بالأسماء الجغرافية التي أصبحت من أهم الأدوات العلمية والبحثية في عالمنا المعاصر في جميع المجالات، مشيرا الى انه سيتم تقديم أوراق عمل من مشاركين من كل من السعودية والمغرب والجزائر وفلسطين ولبنان والأردن ممثلا بالمركز الجغرافي، امانة عمان، دائرة الاثار العامة، دائرة الاراضي والمساحة، وزارة الاوقاف، الجمعية الفلكية الاردنية، ومن القطاع الخاص والجامعات الرسمية.

واعتبر الخصاونة عقد مثل هذا المؤتمر ضرورة للدول العربية للمحافظة على الارث اللغوي والحضاري، مشيرا الى ان للأسماء الجغرافية أهمية كبرى لأنها تشكل هوية كاملة للمدن والقرى والمعالم الطبيعية والمواقع الأثرية والدينية والتاريخية، التي تروي قصص الشعوب المتعاقبة، وللمحافظة عليها من "التهويد والتغيير والتحريف وصونها من الطمس والضياع، والعمل على توحيد الأسماء لتتمكن الشعوب من ممارسة سيادتها وحقوقها الوطنية والاقتصادية والثقافية والدينية باعتبارها نطاقا جغرافيا لهم.

وبين العميد الخصاونة انه تم اختيار محاور المؤتمر لتتماشى مع الصعوبات والتغيرات التي تواجه الشعوب العربية في هذا المجال، مبينا انه سيتم التركيز على التسمية والترقيم في الأسماء الجغرافية لأهميتها في تيسير وصول المواطنين ومقدمي الخدمات الطارئة خاصة في التجمعات السكانية، وتشكيل لجان متخصصة لتسهيل العمل بها والتوعية والتثقيف فيها عبر الوسائل المتاحة .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصمة عمان يستضيف مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية العاصمة عمان يستضيف مؤتمر المحافظة على الأسماء الجغرافية



تتميّز بأسلوبها الملكي والبساطة البعيدة عن البهرجة

موديلات فساتين باللون الأخضر مستوحاة من ملكة إسبانيا

مدريد - فلسطين اليوم
تتميّز ملكة إسبانيا “الملكة ليتيزيا” Queen Letizia باطلالاتها الراقية وأسلوبها الأنيق والملكي بلمسات البساطة الفاخرة والبعيدة كل البعد عن البهرجة والمبالغة سواء من ناحية القصات أو من ناحية الألوان، حيث تعدّ الفساتين من التصاميم المفضلة للملكة ليتيزيا، وبشكل خاص باللون الأخضر الجذاب بمختلف درجاته، ولذلك اخترنا لك مجموعة مميزة من فساتين باللون الأخضر بأسلوب الملكة ليتيزيا، لتستوحي منها ما يناسبك. وتألقت الملكة ليتيزيا بفساتين اللون الأخضر بأكثر من ستايل وأسلوب بالعديد من المناسبات، منها باطلالة أنثوية جذابة وبسيطة بفستان الدانتيل بطول الركبة والقصة الضيقة باللون الأخضر الداكن، ومنها بستايل ملكي فاخر وبسيط بفستان قصير بطول الركبة باللون الأخضر الزيتي بقصة منسدلة برقي مع الكاب من نفس الطول واللون، وأعجبتنا خيارات المل...المزيد

GMT 13:58 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 فلسطين اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 18:48 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

اصبح بامكانك الان امتلاك شاحنة اوبتيموس برايم

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 16:17 2016 الأحد ,12 حزيران / يونيو

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي

GMT 12:19 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

تعرف علي جمارك سيارات "كيا سيراتو" 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday