جايكا اليابانية تواصل مشروعات مياه الشرب النظيفة في رواندا
آخر تحديث GMT 08:43:52
 فلسطين اليوم -

"جايكا" اليابانية تواصل مشروعات مياه الشرب النظيفة في رواندا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "جايكا" اليابانية تواصل مشروعات مياه الشرب النظيفة في رواندا

لوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"
طوكيو ـ أ. ش .أ

أعلنت اليابان أنها ستواصل، عبر آليتها التنموية لتقديم المساعدات والمعونات الخارجية، المعروفة بوكالة التعاون الدولي اليابانية JICA، دعم طموحات رواندا الرامية إلى الوصول بشبكات المياه الصالحة للشرب لتغطية الدولة كلها بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2018.

وقال السفير الياباني لدى رواندا، كيوكازو أوتا "إننا نستهدف دعم الروانديين في خطاهم وتعزيز قدرتهم الذاتية على الفعل"، مشيرا إلى أن وكالة "جايكا" اليابانية التنموية أشرفت على تنفيذ العديد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وشبكاتها الرئيسية في الإقليم الشرقي من البلاد، الذي ينظر إليه باعتباره من بين الأقاليم التي بها أقل تعداد سكاني محروم من مياه الشرب الصالحة مقارنة بالأقاليم الأخرى.

وساهمت جهود تزويد المواطنين في هذا الإقليم بمياه صالحة للشرب قريبة وفي متناول اليد، في زيادة مستويات الرضا في التجمعات السكانية القاطنة فيه، ولاسيما في مقاطعة كيريهي.

ويقول مقيمون في الإقليم إن شبكات مياه الشرب قلصت من المسافات الطويلة التي كان يتعين عليهم أن يقطعوها للحصول على مياه شرب نظيفة، كما ساعدت في تحسين معيشتهم.

ويعبر أحد مواطني قرى روتوما وروابوتازي وجاتور في مقاطعة كيريهي بروندا ، عن سعادته في جولة إعلامية نظمتها وكالة "جايكا" في الإقليم الشرقي للبلاد قائلاً "نحن سعداء، فالآن لدينا مياه شرب نظيفة قريبة منا بأسعار زهيدة، إذا قورنت بأسعار عبوات المياه في السابق، ولاشك أن هذا يعد تطورا طيبا للأنشطة في منطقتنا".

ويقول الرئيس التمثيلي لوكالة "جايكا" اليابانية، تاكاهيرو موريا ، إن بلاده ترغب في تشييد أنظمة جديدة لتزويد روندا بمياه نظيفة صالحة للشرب، مع العمل على إعادة تأهيل الشبكات القديمة العاملة لتحسين قدرتها على توصيل مياه شرب موثوق فيها وصالحة.

وأشار إلى أن الوكالة تستهدف تقديم ما يلزم من معدات لتشغيل الشبكات وصيانتها ، وأن "جايكا" تدرس تقديم دعم مستمر لتحسين قدرات الوصول إلى مياه شرب صالحة في الإقليم الشرقي للبلاد، إضافة إلى أن الوكالة لديها مبادرة جديدة لامدادات مياه الشرب في العاصمة الرواندية كيجالي.

ويواصل رئيس "جايكا" تصريحاته قائلاً "سنواصل انطلاقا من شراكتنا الجيدة مع رواندا، مساعدة الحكومة على الوصول إلى هدفها بتوصيل المياه الصالحة للشرب للروانديين كافة بنسبة 100 في المائة بما يتوافق مع هدفها الشامل في إطار استراتيجية التنمية الاقتصادية وتقليص الفقر المعروفة اختصارا EDPRS2.

ويشير إلى أن مشروع مياه الشرب المشار إليه يأتي في إطار المرحلة الثانية لمشروع إمدادات مياه الشرب للمناطق النائية التي تتولى تنفيذها شركة "أياتيكي ستار" المحدودة، والتي تغطي بصفة رئيسية مقاطعة كيريهي ونجوما بتعداد سكاني يزيد على 55 ألفاً بإنشاءات تقدر تكاليفها بنحو 3ر8 مليار فرنك رواندي بما يعادل نحو 11 مليون دولار أمريكي. (الدولار يساوي 75ر760 فرنك رواندي).

وقبيل تنفيذ مشروع "جايكا" لتزويد شرق رواندا بمياه شرب نظيفية وقريبة من المواطنين، كان سعر عبوة المياه التي كان يجلبها المواطنون من مسافة تقترب من كيلومترين، يبلغ 100 فرنك رواندي، بينما تباع الآن بسعر 30 فرنكا روانديا، وهو مايراه المواطنون سعرا مناسبا يستطيعون تحمل أعبائه نسبيا، بينما يرى آخرون أن السعر مازال مرتفعاً، وطالبوا شركة "أياتيكي ستار"، المشرفة على شبكة إمدادات المياه بالسعي إلى إيجاد السبل الكفيلة بتخفيض السعر إلى 15 فرنكا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جايكا اليابانية تواصل مشروعات مياه الشرب النظيفة في رواندا جايكا اليابانية تواصل مشروعات مياه الشرب النظيفة في رواندا



بدت ساحرة بتنورة ميدي بنقشة الفهد من ماركة زارا

كيت ميدلتون تتألق بإطلالة كلاسيكية برز فيها المعطف البيج

لندن - فلسطين اليوم
تثبت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون يوما بعد يوم أنها مثال للمرأة الأنيقة والراقية. ففي أحدث اطلالة لها، اعتمدت إطلالة كلاسيكية وراقية برز فيها المعطف البيج الكلاسيكي.ميدلتون بدت ساحرة بتنورة ميدي بنقشة الفهد باللونين الأسود والبنيّ من ماركة زارا Zara، نسّقت معها كنزة سوداء بياقة عالية، صحيح ان هذه النقشة كانت رائجة جداً في فصل الصيف لكن هذه الصيحة تستمر مع فصل الشتاء أيضاً ويسهل تنسيقها مع إطلالتك الكاجول مع الجاكيت الدينيم أو الكلاسيكية كما فعلت كيت. كما أنها من المرات النادرة التي تختار فيها كيت نقشة حيوانية وقد ناسبتها جداً.دوقة كمبريدج أكملت اللوك بمعطف أنيق باللون البيج من ماركة Massimo Dutti تميّز بأزراره المزدوجة وياقته العريضة.وأنهت هذه الإطلالة الشتوية بإمتياز بجزمة من المخمل باللون الأسود من مجموعة رالف لورين Ralph Lauren. وقد ز...المزيد

GMT 07:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل ٥ وجهات عالمية للتخييم في الإمارات
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل ٥ وجهات عالمية للتخييم في الإمارات

GMT 07:22 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:10 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 09:22 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 11:23 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

شرب الكحول يؤثر على النوم بشكل منتظم ويسبب الأرق

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 01:43 2015 الجمعة ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

نبات الزوفا يعالج أمراض الجهاز التنفسي والتهاب القصبات

GMT 00:48 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

جلال الزكي يؤكّد أن "أبواب الشك" مسلسل تشويقي هادف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday