حملة جمع البذور لمزارعي الأغوار لم تلق أي دعم‏
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

حملة جمع البذور لمزارعي الأغوار لم تلق أي دعم‏

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حملة جمع البذور لمزارعي الأغوار لم تلق أي دعم‏

محصول القمح
نابلس - آيات فرحات

رفع مجلس قروي المالح في حملته الوطنية لتوفير بذور للقرى المهمشة في الأغوار الشمالية، تحت شعار "من يتبرع بكيلو من القمح سيحمي دونم من الاستيطان".

وأكد رئيس مجلس محلي منطقة المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية عارف دراغمة أن هذه الحملة قائمة منذ سبعة شهور، ولكن إلى الآن لم يقدم غرام واحد  لهؤلاء المزارعين، مطالبًا الجهات الرسمية والشعبية بكافة أشكالها لدعم صمود أهالي الأغوار، مضيفا أن تفاعل هذه الجهات بحد ذاته خجولًا.

وأشار دراغمة في حديث إلى "فلسطين اليوم" أنه في السنوات الأخيرة تكبد المزارعين خسائر كبيرة وحرق للمحاصيل، ما دفع البعض إلى الابتعاد والعزوف عن الزراعة وهجر البعض الآخر أراضيهم، وخلال العام الفائت فقط دمر الاحتلال أربعة آلاف دونم زراعي، وهي الأراضي القريبة من مستوطنة مسيكوت، في منطقة الأغوار الشمالية والمالح تحيط بها 7 مستعمرات و6 معسكرات تدريب إسرائيلية،وهي بذلك  تهدد بقاء العائلات التي تعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات في معيشتهم.

وأضاف دراغمة أن الأغوار هي السلة الغذائية الفلسطينية إلا أن هذه السلة بدأت تتهاوى، وعلى الكل الفلسطيني أفرادًا ومؤسسات وأحزاب أن  تُعيرها اهتمامها، وتدعم صمود سكانها، فتهويدها له أثر واضح على الزراعة والتي بدورها أساس الحياة في أي مجتمع.

وأضاف أننا "أعلنا عن مكان تبرع بالبذور في مقر مجلس قري المالح في الحمامات، وبعثنا برسائل هنا وهناك نطلب ونرجو ونناشد الكل الفلسطيني بضرورة المشاركة والتبرع، لم نحدد أماكن في مختلف مناطق الضفة، ولكن أعلنا عن أرقام للتواصل" 0599478244/ 0569478244 "، ومن يريد المساعدة نؤمن له مكانًا لاستلام البذور منه".

وأوضح دراغمة أن سكان الأغوار الشمالية يصل عددهم إلى 450 عائلة، موزعين على 13 قرية، من القرى المهجرة عام1967، وقد عاد إليها أهلها بعد وقت، لكن الاحتلال يُصر على السيطرة عليها رغم أن أهلها يحملون أوراق رسمية "طابو" تثبت ملكيتهم لهذه الأراضي، مضيفًا أن الاحتلال سلم 400 عائلة من أصل 450 إخطارات هدم مساكنهم.

وأشار دراغمة إلى أن إخطارات الهدم هذه لم تنفذ كلها إنما يتم تمديدها بشكل مستمر، لكن هذا لا يعني إلغاءها، فالاحتلال هدم عام 2013ما يقارب 750منشأة.

وأوضح أن الاحتلال لا يعترف بهؤلاء السكان، ففي بطاقاتهم الشخصية لا ينسبون إلى أماكن سكنهم.

وفيما يتعلق بأطفال المضارب، يلجئون إلى مدارس القرى المجاورة مثل تياسير وعين البيضا، ويصلون إليها في حافلتين مخصصتين لذلك، بعد أن كانوا في السنوات الماضية يصلون إليها باستخدام الدواب، وتبعد مسافة 10 كيلو مترات.

ودعا دراغمة إلى زيادة الاهتمام بالمضارب امتدادا للكرامة الفلسطينية، داعيًا إلى عدم التهرب من تحمل المسؤولية أو إلقاءها على الآخر، فالمضارب بحاجة إلى بنية تحتية تدعم وتثبت المواطنين في أراضيهم.

وشدد على ضرورة إقامة تكتل من نقابة المحاميين، لدعم القضايا المرفوعة في المحاكم الإسرائيلية ضد الاعتداءات المتكررة والمستمرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة جمع البذور لمزارعي الأغوار لم تلق أي دعم‏ حملة جمع البذور لمزارعي الأغوار لم تلق أي دعم‏



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 01:54 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نفوق حيوان بحري من نوع الحوت الأحدب في شاطئ القحمة

GMT 16:23 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مي عمر تنتظر مولودها الثاني من المخرج محمد سامي

GMT 06:29 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

تنسيق ديكورات غرف النوم المتصلة بالحمام

GMT 00:28 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

شيرين رضا توضح سبب مشاركتها في أغنية " 3 دقات "

GMT 17:57 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday