ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين
آخر تحديث GMT 16:34:11
 فلسطين اليوم -

ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين

ندوة جمعية الإغاثة الزراعية
جنين ـ وفا

أوصت ندوة زراعية متخصصة نظمتها جمعية الإغاثة الزراعية مركز 'نعيم خضر' للتدريب في بلدة الزبابدة بضرورة تشديد الرقابة على منتجي الأشتال غير المرخصين.

كما أوصت بمراقبة تجار الأشتال المتجولين بسياراتهم، وتشديد الرقابة على المشاتل من حيث الأنواع الزراعية والأصناف، وإجبار المشتل على وضع خريطة بالكميات والمواصفات وعرضها للزبون.

كما طالب المشاركون وزارة الزراعة بضرورة توظيف مهندس زراعي مستقل يعمل داخل المشتل بدوام كامل ولا تباع الأشتال من المشتل إلا بتوصية منه، وإلزام مسؤولي المشاتل بعدم بيع الاشتال إلا بفاتورة رسمية تتضمن النوع والصنف، وبعقد سلسلة من ورش إرشادية لتوعية المزارعين حول طرق حمايتهم من التلاعب في الأشتال.

كما دعت الندوة إلى تضافر جهود جميع المؤسسات الحكومية والأهلية لوضع خطة وطنية لتطوير المشاتل وتفعيل مراكز الأبحاث الفلسطينية من حيث تفعيل مختبرات فحص الأصناف الزراعية والتربة، وتعزيز وسائل البحث العلمي للأشجار المثمرة ودراسة الأصول والبذور الموجودة لتكون مقاومة للأمراض ومقاومة للجفاف، وغزيرة الإنتاج.

وشدد المشاركون على ضرورة تفعيل القوانين والتشريعات التي تعمل على تحصيل حق المزارع في حال تعرضه لغش من قبل المشتل، بالإضافة إلى تفعيل عمل المجالس المحلية لتكون الحامي الأول للمزارع الفلسطيني، وتشجيع الجمعيات التعاونية للانضمام إلى هذه المجالس.

وخلال هذه الفعالية، قدم المهندس الزراعي صادق عودة من الإغاثة الزراعية ورقة حول دور المشاتل في التنمية الزراعية، مركزا إبراز التعريف بالمشاتل وأهميتها ودورها والمواصفات الحديثة التي لا بد أن تلتزم بها.

كما قدم مدير دائرة الحجر الزراعي في وزارة الزراعة المهندس الزراعي شادي درويش عرضا حول أهمية المشاتل وكيفية أن تصل الشتلة سليمة للمزارع.

وتطرق إلى نظام المشاتل الزراعية وآليات ضبط عمل المشاتل من خلال توفير جسم خاص لجميع المشاتل المرخصة يتضمن مواصفات المشتل وطرق الترخيص.

كما أوضح الفرق بين المشتل ومركز البيع للأشتال، بالإضافة إلى طرق تعامل المؤسسات العاملة بالقطاع والوزارة، خاصة أن المؤسسة الوحيدة التي تتعامل مع الوزارة بالأشتال هي الإغاثة الزراعية.

من جانبه، قدم الباحث في مركز البحوث الزراعية عزيز البرغوثي شرحا عن القيمة المضافة لمراكز الأبحاث في العملية الانتاجية، ودورها في تحسين أداء المشاتل وتنمية السلسلة الإنتاجية.

وتطرق إلى أهمية إنتاج الطعومات في المركز وتوزيعها على المشاتل، واستعرض إنتاج طعومات لـ30 صنفا من الزيتون، و38 صنفا من العنب، بالإضافة إلى 6 أصناف من الفستق الحلبي.

كما عرض إدخال تقنية تركيب البطيخ، والعمل على إيجاد أصول محلية لتخفيض التكلفة، وذكر أن المركز قام بتصنيف 1700 مرض وراثي بجميع بياناته، وهذه التصنيفات يمكن الاستفادة منها للإكثار.

وتخلل الندوة مداخلة لممثل جمعية الجفتلك التعاونية حربي العبد الله حول مشاهدات البطيخ، مبرزا خسارة المزارعين نتيجة الأصناف غير المرغوب فيها، وأخرى لممثل مشتل الجنيدي ماهر الجنيدي مبرزا المساعي المبذولة لإيجاد صنف للجوافة يقاوم ظروف الأغوار.

كما تخلل الورشة نقاشا واسعا حول المشاكل التي حصلت في الميدان خلال السنوات الماضية والخسائر الفادحة في القطاع الزراعي بسبب أمراض التربة، ومغايرة الأصناف الزراعية.

يذكر أنه شارك في الندوة نحو 90 مختصا ومهتما يمثلون وزارة الزراعة ومراكز الأبحاث الزراعية، وجامعة خضوري ومؤسسات: أريج، وكير الدولية وGFA وغيرها، وممثلون عن 20 جمعية تعاونية من مختلف المحافظات، وممثلون عن 7 مشاتل زراعية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين ندوة وطنية توصي برقابة أكثر لحماية الأشتال الزراعية في جنين



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday