وزير الري السوداني يؤكد أن المياه أكبر تحد يواجههم
آخر تحديث GMT 15:27:22
 فلسطين اليوم -

وزير الري السوداني يؤكد أن "المياه أكبر تحد يواجههم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الري السوداني يؤكد أن "المياه أكبر تحد يواجههم"

وزير الري السوداني
الخرطوم ـ أ ش أ

أكد السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني ورئيس مجلس وزراء حوض النيل أن المياه هي واحدة من أهم القضايا التي تواجهنا اليوم وتمثل تحديا كبيرا يواجه الاقتصاديات النامية والناشئة ، كما تمثل الموارد المائية في الوقت نفسه واحدا من أكبر الفرص لتعزيز التعاون والتنمية بين شركاء النهر الواحد.

جاء ذلك في الكلمة التى القاها الوزير السودانى اليوم الاحد على لسان دكتور سيف حمد وكيل وزارة الموارد المائية السودانية بمناسبة انطلاق فعاليات الاحتفالات الكبرى بيوم النيل 2015 بالعاصمة السودانية الخرطوم بحضور مصر ممثلة في وفد على مستوى عال برئاسة دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ونظرائه الاعضاء في مبادرة دول حوض وادى النيل ونحو الف شخصية مصرية وسودانية وافريقية وعالمية من السلك الدبلوماسى ومنظمات المجتمع المدنى وخبراء المياه والاقتصاد ورجال الفكر والثقافة والاعلام..

وقال معتز موسى ان دول حوض النيل خلصت الى انه لاخيار سوى التعاون حول المياه وهو ما دفعها الى التوحد معا عام 1999 ضمن رؤية مشتركة وانشات منظمة "مبادرة دول حوض النيل" والتى ساهمت في تعزيز تخطيط وادارة الموارد المائية الاقليمية ورفع كفاءة استخدامها .

واضاف ان اختيار شعار "المياه وتحسين سبل العيش – فرص التعاون في النيل" للاحتفال الاقليمى بيوم النيل هذا العام يعكس رغبة دول حوض النيل في تسليط الضوء على الفرص التى يوفرها التعاون فيما بينها من اجل زيادة سبل تحسين ادارة واستخدام المياه ومن ثم تحسين سبل الحياة ورفع مستوى معيشة المواطنين .

ووجه الوزير السودانى نداء الى شعوب ودول الحوض قائلا "دعونا نعمل معا لتفادى عواقب العمل الاحادى والتعاون المحدود الهش وآثاره السلبية على مستقبل شعوب المنطقة "عبر الحدود" فضلا عن آثاره السلبية على نوعية المياه وكميتها (توزيعها وتحصيصها) ، فضلا عن تزايد عدد المتضررين من الكوارث الطبيعية.

الجدير بالذكر ان السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى غادر الخرطوم مساء امس لمرافقة الرئيس السودانى عمر البشير في زيارته لدولة الامارات العربية الشقيقة.

وكانت فعاليات الاحتفال الاقليمى بيوم النيل 2015 انطلقت صباح اليوم الاحد على ضفاف النيل بالعاصمة السودانية الخرطوم النيل بحضور مصر ممثلة في وفد على مستوى عال برئاسة دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ونظرائه الاعضاء في مبادرة دول حوض وادى النيل ونحو الف شخصية مصرية وسودانية وافريقية وعالمية..

وتشارك مصر لاول مرة منذ خمس سنوات، في هذه الاحتفالية الكبرى - برعاية الشقيقة السودان – بمناسبة مرور 16 عاما على ميلاد مبادرة دول حوض النيل في الثاني والعشرين من فبراير 1999، بمشاركة عشر دول "مصر والسودان، جنوب السودان، أثيوبيا، أوغندا، كينيا، رواندا، بورندي، الكنغو، تنزانيا وأريتريا كمراقب".

وبدأت الاحتفالية بموكب ضخم تحرك من امام جسر "المك نمر" بشاطىء النيل الازرق في الخرطوم تم خلاله عرض مسابقات سياحية والعاب مائية وسباق للزوارق.

وتهدف الاحتفالية الى نشر الوعي بضرورة التعاون داخل دول الحوض وتوعية البرلمانات والشعوب وشركاء التنمية والحكومات والمجتمعات بضرورة العناية بالمورد الهام (النيل) في حياة الشعوب وتنميتها.

وتعقد الاحتفالية هذا العام تحت شعار "المياه وتحسين الحياة...الفرص في ظل التعاون بين دول حوض النيل".

كما تهدف الاحتفالية إلى إلقاء الضوء على سبل الاستفادة من "يوم النيل 2015" في خلق الوعي حول العلاقة بين المياه وتحسين سبل العيش ودورها في تحسين الوصول إلى إمدادات مياه صالحة وكافية للمواطنين بحوض النيل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري السوداني يؤكد أن المياه أكبر تحد يواجههم وزير الري السوداني يؤكد أن المياه أكبر تحد يواجههم



ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث إطلالة لها بـ"الكمامة"

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 05:54 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بريانكا شوبرا تطل بتصاميم "كاجوال" تخطف الأنظار

GMT 01:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي بإطلالة جريئة من ظلال جفون "هدى بيوتي" الجديد

GMT 11:40 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة سالي جونز بعد أن أصبحت الأكثر طلبًا في بريطانيا

GMT 01:39 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال صيني يلتقط صورة "سيلفي" مع الرئيس الفرنسي

GMT 06:00 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

شعر صناعي يجعل "شاميام" الباكستانية سعيدة

GMT 06:20 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

آلاف الخفافيش "تحترق" في سماء أستراليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday