أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية يوجد بجامع ابن طولون
آخر تحديث GMT 00:09:41
 فلسطين اليوم -

أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية يوجد بجامع ابن طولون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية يوجد بجامع ابن طولون

جامع ابن طولون
القاهرة - فلسطين اليوم

أكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان أن أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية في العالم يوجد بجامع أحمد بن طولون والمنشور في الجزء الأول من موسوعة الدكتورة سعاد ماهر عالمة الآثار الإسلامية، مؤسسة كلية الآثار بجامعة القاهرة وعميدها من عام 1974 إلى 1977 والتى تحمل اسم "مساجد مصر وأولياء الله الصالحين بها".

وأوضح ريحان ـ في تصريح اليوم الإثنين - أن النص التأسيسي عبارة عن لوح رخامي عثرت عليه لجنة حفظ الآثار العربية بصحن جامع أحمد بن طولون وتم ترميمه وتثبيته على إحدى دعائم رواق القبلة في البائكة الثالثة ومنقوش عليه بالخط الكوفي البسيط البارز اسم الأمير أحمد بن طولون وتاريخ الفراغ من إنشاء الجامع 265هـ الموافق 878م وهي مرحلة انتقال بالخط الكوفي المربع ذو الزوايا الخالي من أي مسحة زخرفية إلى الخط الكوفي البسيط الذي يتميز بإضافة زيادات للحروف على هيئة أفرع نباتية تنتهى به حروفه القائمة، كما يكشف هذا الخط عن اسم خطاط شهير خاص بأحمد بن طولون اسمه "طبطب" رائد هذه النوع من الخط الكوفي.

من جانبه، عرض الباحث الأثري أبوالعلا خليل النص التأسيسي وهو "بسم الله الرحمن الرحيم ثم آية الكرسي يليه النص أمر الأمير أبوالعباس أحمد بن، طولون أمير المؤمنين أدام الله له العز والكرامة، والنعمة التامة في الآخرة والأولى ببناء هذا، المسجد المبارك الميمون من خالص ما أفاء، الله عليه وطيبه لجماعة المسلمين ابتغاء، رضوان الله والدار الآخرة وإيثارا لما فيه تسنية، الدين وألفة المؤمنين ورغبة في عمارة بيت، الله وأداء فرضه وتلاوة كتابه ومداومة ذكره إذ يقول الله تقدس وتعالى في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه (الآية الكريمة) وذلك فى شهر رمضان سنة خمس وستين ومائتين سبحان، ربك رب العزة عما يصفون وسلام على، المرسلين والحمد لله رب العالمين".

وذكر أبوالعلا خليل أن جامع ابن طولون هو ثالث جامع بني في مصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص بالفسطاط 21هـ وجامع العسكر الذي شيده الفضل بن صالح بن على عام 169هـ وبني الجامع فوق ربوة صخرية تعرف بجبل يشكر ليكون فوق أساس متين من الصخر وحتى يكون بمنأى عن فيضان النيل ويحتفظ الجامع بأغلب عناصره المعمارية منذ تشييده، وقد تولى بناء الجامع مهندس مسيحي يدعى سعيد بن كاتب الفرغاني وللمسجد 42 بابا وزعت توزيعا مناسبا على طول امتداد واجهات المسجد لتسهيل دخول وخروج المصلين .. مشيرا إلى أن الجامع خالي من الأعمدة ويستند سقفه على دعامات بدلا من الأعمدة الرخامية المستخدمة في أغلب المساجد وقد بلغت دعامات جامع بن طولون 160 دعامة شيدت من الطوب الأحمر وهو أكبر مساجد مصر في المساحة وتبلغ مساحته ستة أفدنة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية يوجد بجامع ابن طولون أقدم نص تأسيسي في العمارة الإسلامية يوجد بجامع ابن طولون



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday