معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

"معرض الكتاب" يقيم ندوة "فن الجرافيتى إبداع يناير"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "معرض الكتاب" يقيم ندوة "فن الجرافيتى إبداع يناير"

معرض الكتاب
القاهرة - فلسطين اليوم

أقام مُلتقى الشباب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 ندوة بعنوان "الجرافيتي ثورة شعب" شارك فيها مجموعةٌ من الكُتاب والفنانين التشكيليين، وأدارتها الكاتبةُ الروائية د. هويدا صالح.

وأكد الكاتب والقاص شريف عبد المجيد في كلمته أن الجرافيتي بدأ في مصر عام 2007، ولكن الجرافيتي الثوري بدأ مع "ثورة يناير"، وهو يختلف عن الفن الجرافيتي التنموي، حيث يُلقى الضوء على بعض المشاهد التي لم يُعطها الإعلام حقها ومساحتها الكافية.

وأضاف عبد المجيد أن الجرافيتي الثوري أصبح قناة شرعية للتعبير عن مُشكلات وقضايا ومطالب الشعب، فكان بحق أكثر فن عبر عن الثورة بكل ما حملته من مطالب.

وأوضح عبدالمجيد أنه ورغم أن الجرافيتي كان توثيقا للحدث السياسي في "ثورة 25 يناير" إلا انه لم يكن فنا حقيقيا؛ لأن الفنان كان يرسمه بسرعة.

وأكد الناقد الفني زكي سالم أن فن الجرافيتي عبّر عن الصورة الحقيقية للثورة بلا رتوش، إلا أن الغالبية العُظمى من فن الجرافيتي تم مُحوها ولم يتبق منها إلا الكتبُ والأفلام المُوثقة له.

وأضاف سالم بأنه ورغم أن الجرافيتي يرجع إلى عصر الفراعنة حيث كانوا يرسمون على حوائط المعابد، وينقشون على الجدران والتماثيل لتبقى آلاف السنين، إلا أن الفضل في انتشار الجرافيتي يرجعُ إلى "ثورة يناير".

ومن جانبه أكد الفنان الجرافيتي مجدي الكفراوي أن الفنون الجرافيتية الحديثة ترجع نشأتها إلى منتصف القرن الماضي في أميركا اللاتينية، حيث وجد الفنانون آنذاك مساحة كافية من الوقت لتحقيق ما يهدفون إليه.

وأشار الكفراوي إلى أن الجرافيتي يمتلكُ قيمة فنية وثقافية كبيرة وبإمكانه تغيير سلوك البشر من خلال بث الرموز والإشارات التي تُعبر عن قيمة وغاية مُعينة.

وأوضحت الناقدة التشكيلية د. هبة عزت الهواري أن الجرافيتي هو عبارة عن فن احتجاجي لا يتقيد بأنماط الفن الكلاسيكي، كما أن به جماليات الفنون الشعبية والبدائية.

وأضافت الهواري أن الجرافيتي هو جهاز إعلامي مُتنقل يتجاوز حدود الزمان والمكان، ورغم إدراك صانعه أنه لا محالة زائل إلا أنه يرسمه تعبيرا عن رأيه السياسي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 11:36 2015 الثلاثاء ,06 كانون الثاني / يناير

لون السجاد البنفسجي تحفة فنية تزين الصالون

GMT 01:32 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هولي هولم تهزم روندا روزي بالضربة القاضية في ملبورن

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"

GMT 21:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أماني كمال بإطلالة أنيقة في جلسة تصوير جديدة

GMT 03:45 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مكغريغور يعقد جلسة تدريبية مع الممثل يوليوس بيورنسون

GMT 21:41 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

عمرو دياب يطرح " مقدرش عالنسيان" مع تركي آل الشيخ

GMT 14:47 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

إعادة "ابن آوي" إلى البرية بعد العثور عليه في قرطبا

GMT 06:34 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

مسلسل جديد يجمع بين بطلة مسلسل "حب للإيجار" ومهند ‏

GMT 16:12 2018 السبت ,09 حزيران / يونيو

أحدث ألوان الطرح التي تُناسب البشرة السمراء

GMT 20:10 2015 الأحد ,01 آذار/ مارس

فوائد حبة الرشاد

GMT 23:59 2015 الخميس ,15 كانون الثاني / يناير

ايس كريم باسكن روبنز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday