معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير
آخر تحديث GMT 13:26:31
 فلسطين اليوم -
تجدد الاشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين على إجراءات ضد "التهريب" من سوريا في الرمثا الأردنية الهند تمنع السجائر الإلكترونية وتهدد بالحبس والغرامة لمن يدخنها منة فضالى فى تدريبات "كيك بوكسنج" استعدادا لفيلم "ماكو" نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله.
أخر الأخبار

"معرض الكتاب" يقيم ندوة "فن الجرافيتى إبداع يناير"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "معرض الكتاب" يقيم ندوة "فن الجرافيتى إبداع يناير"

معرض الكتاب
القاهرة - فلسطين اليوم

أقام مُلتقى الشباب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47 ندوة بعنوان "الجرافيتي ثورة شعب" شارك فيها مجموعةٌ من الكُتاب والفنانين التشكيليين، وأدارتها الكاتبةُ الروائية د. هويدا صالح.

وأكد الكاتب والقاص شريف عبد المجيد في كلمته أن الجرافيتي بدأ في مصر عام 2007، ولكن الجرافيتي الثوري بدأ مع "ثورة يناير"، وهو يختلف عن الفن الجرافيتي التنموي، حيث يُلقى الضوء على بعض المشاهد التي لم يُعطها الإعلام حقها ومساحتها الكافية.

وأضاف عبد المجيد أن الجرافيتي الثوري أصبح قناة شرعية للتعبير عن مُشكلات وقضايا ومطالب الشعب، فكان بحق أكثر فن عبر عن الثورة بكل ما حملته من مطالب.

وأوضح عبدالمجيد أنه ورغم أن الجرافيتي كان توثيقا للحدث السياسي في "ثورة 25 يناير" إلا انه لم يكن فنا حقيقيا؛ لأن الفنان كان يرسمه بسرعة.

وأكد الناقد الفني زكي سالم أن فن الجرافيتي عبّر عن الصورة الحقيقية للثورة بلا رتوش، إلا أن الغالبية العُظمى من فن الجرافيتي تم مُحوها ولم يتبق منها إلا الكتبُ والأفلام المُوثقة له.

وأضاف سالم بأنه ورغم أن الجرافيتي يرجع إلى عصر الفراعنة حيث كانوا يرسمون على حوائط المعابد، وينقشون على الجدران والتماثيل لتبقى آلاف السنين، إلا أن الفضل في انتشار الجرافيتي يرجعُ إلى "ثورة يناير".

ومن جانبه أكد الفنان الجرافيتي مجدي الكفراوي أن الفنون الجرافيتية الحديثة ترجع نشأتها إلى منتصف القرن الماضي في أميركا اللاتينية، حيث وجد الفنانون آنذاك مساحة كافية من الوقت لتحقيق ما يهدفون إليه.

وأشار الكفراوي إلى أن الجرافيتي يمتلكُ قيمة فنية وثقافية كبيرة وبإمكانه تغيير سلوك البشر من خلال بث الرموز والإشارات التي تُعبر عن قيمة وغاية مُعينة.

وأوضحت الناقدة التشكيلية د. هبة عزت الهواري أن الجرافيتي هو عبارة عن فن احتجاجي لا يتقيد بأنماط الفن الكلاسيكي، كما أن به جماليات الفنون الشعبية والبدائية.

وأضافت الهواري أن الجرافيتي هو جهاز إعلامي مُتنقل يتجاوز حدود الزمان والمكان، ورغم إدراك صانعه أنه لا محالة زائل إلا أنه يرسمه تعبيرا عن رأيه السياسي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير معرض الكتاب يقيم ندوة فن الجرافيتى إبداع يناير



 فلسطين اليوم -

تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك - فلسطين اليوم
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام ع...المزيد

GMT 18:59 2019 الخميس ,22 آب / أغسطس

نيمار يرفض المخاطرة من أجل برشلونة

GMT 14:43 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 14:13 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجيب المنفوشة هي الموضة الرائجة في شتاء 2015

GMT 06:49 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

شركة "بيجو" تعلن عن النسخة الحديثة من "3008"

GMT 01:07 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

الروائية زهراء الغانم تضع عالمًا خياليًا لأبطال "ابنة الشرق"

GMT 03:42 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

طرق التخلّص مِن آلام الظهر والوقاية منه
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday