جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية

جامعة القدس
أبوديس - فلسطين اليوم

افتتحت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" وجامعة القدس، اليوم الاثنين، معرض المنتجات الريفية الفلسطينية "ريفي فلسطيني"، في حرم الجامعة الرئيس، وذلك بحضور رئيس الجامعة عماد أبو كشك، ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية، ومدير عام الإغاثة الزراعية خليل شيحة، وبمشاركة عشرات عن الجمعيات التعاونية الزراعية وتجمعات المزارعين في جميع مناطق الضفة الغربية.

وتندرج فعاليات المعرض التي تستمر على مدار يومين ضمن أنشطة مشروع "زيادة فرص وصول منتجات التعاونيات النسوية الى السوق المحلي والخارجي" الممول من قبل مؤسسة الكرستين ايد.

ورحب أبو كشك بفكرة إقامة المعرض بالتعاون مع الإغاثة الزراعية والجمعيات المشاركة، مؤكداً على أهمية تعزيز ودعم المنتج المحلي الفلسطيني والتعرف على هذه المنتجات، وكذلك أهمية ربط برامج التنمية المستدامة والتصنيع الغذائي والبرامج ذات الاختصاص في القطاع الزراعي بحيث تتواءم وتدعم الزراعة الفلسطينية، مشدداً على اهتمام الجامعة بإجراء الابحاث العلمية التي تخدم هذا القطاع الهام في فلسطين.

من جانبه أوضح مديرعام الاغاثة الزراعية خليل شيحة، أن الغاية من إطلاق فعاليات معرض المنتجات الريفية "ريفي فلسطيني" لتعريف المجتمع الجامعي على هذه المنتجات، معتبرا أن  الطلاب يشكلون جزءا من الحراك الوطني  في مسيرة التحرر والاستقلال.

وأشار شيحة إلى أن الغاية من إقامة هذه المعارض على الصعيد الوطني تعمل على الترويج للمنتجات الوطنية أمام المنافسة الشرسة من قبل منتجات المستوطنات. ودورها في  تفعيل المنتج الوطني للنهوض في الاقتصاد الوطني، وتحديدا صغار المنتجين الذين يقدمون دورا متميزا في رفد الاقتصاد الوطني، وبدون دعم المشاريع الصغيرة لا يمكن للاقتصاد الوطني  ان يتحرر من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.

وتطرق الى ان قاعدة الاقتصاد الفلسطيني لا تزال ضعيفة وضيقة، لا تستطيع  توريد دخل  لصغار المنتجين و توريد فرص عمل، مشددا على ضرورة دعم هذه الحلقة في الانتاج وتحريك عجلة التنمية، وكذلك العمل على التحرر من نمط الاستهلاك على حساب الانتاج  في فلسطين، اذ ان تنمية قيمة  الانتاج وتقدير الانتاج الريفي في المشاريع الصغيرة  يساهم في خلق فرص عمل ودعم الاقتصاد المحلي.

وبالرغم من الاختلالات البنيوية في الاقتصاد  المحلي الذي لا يسمح في حصول المنتج الصغير على سعر عادل في السوق، إلا أن هذا النوع من المعارض، يشكل فرصة هامة للترويج للمنتجات الزراعية الريفية في السوق المحلي، حيث انه لا يزال يواجه تحديات في الوصول الى الأسواق، حيث ان 70 ? من الأرباح تكون  في مرحلة ما بعد الإنتاج، وبذلك لا يستيفد المزارع من هذا الربح الذي يتحقق، ومن هنا لا بد من إعادة هيكلة الأرباح مع المزارعين وتسهيل وصولهم إلى الأسواق، وذلك بغية الوصول  إلى تنمية حقيقية وتوزيع عادل  ومن أجل مساهمة حقيقية في الاقتصاد الوطني.

بدوره ذكر منسق المعرض في الجامعة فؤاد الكردي، أن نحو 44 جمعية شاركت في هذا المعرض الهام ضمت 50 منتجا تسويقيا، مشيراً إلى ان الهدف من المعرض هو التعريف بالمنتجات الفلسطينية ودعمها بحيث تقوم الجامعة بإجراء أبحاث علمية في المجال الزراعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday