جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية
آخر تحديث GMT 17:10:26
 فلسطين اليوم -

جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية

جامعة القدس
أبوديس - فلسطين اليوم

افتتحت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" وجامعة القدس، اليوم الاثنين، معرض المنتجات الريفية الفلسطينية "ريفي فلسطيني"، في حرم الجامعة الرئيس، وذلك بحضور رئيس الجامعة عماد أبو كشك، ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني صلاح هنية، ومدير عام الإغاثة الزراعية خليل شيحة، وبمشاركة عشرات عن الجمعيات التعاونية الزراعية وتجمعات المزارعين في جميع مناطق الضفة الغربية.

وتندرج فعاليات المعرض التي تستمر على مدار يومين ضمن أنشطة مشروع "زيادة فرص وصول منتجات التعاونيات النسوية الى السوق المحلي والخارجي" الممول من قبل مؤسسة الكرستين ايد.

ورحب أبو كشك بفكرة إقامة المعرض بالتعاون مع الإغاثة الزراعية والجمعيات المشاركة، مؤكداً على أهمية تعزيز ودعم المنتج المحلي الفلسطيني والتعرف على هذه المنتجات، وكذلك أهمية ربط برامج التنمية المستدامة والتصنيع الغذائي والبرامج ذات الاختصاص في القطاع الزراعي بحيث تتواءم وتدعم الزراعة الفلسطينية، مشدداً على اهتمام الجامعة بإجراء الابحاث العلمية التي تخدم هذا القطاع الهام في فلسطين.

من جانبه أوضح مديرعام الاغاثة الزراعية خليل شيحة، أن الغاية من إطلاق فعاليات معرض المنتجات الريفية "ريفي فلسطيني" لتعريف المجتمع الجامعي على هذه المنتجات، معتبرا أن  الطلاب يشكلون جزءا من الحراك الوطني  في مسيرة التحرر والاستقلال.

وأشار شيحة إلى أن الغاية من إقامة هذه المعارض على الصعيد الوطني تعمل على الترويج للمنتجات الوطنية أمام المنافسة الشرسة من قبل منتجات المستوطنات. ودورها في  تفعيل المنتج الوطني للنهوض في الاقتصاد الوطني، وتحديدا صغار المنتجين الذين يقدمون دورا متميزا في رفد الاقتصاد الوطني، وبدون دعم المشاريع الصغيرة لا يمكن للاقتصاد الوطني  ان يتحرر من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي.

وتطرق الى ان قاعدة الاقتصاد الفلسطيني لا تزال ضعيفة وضيقة، لا تستطيع  توريد دخل  لصغار المنتجين و توريد فرص عمل، مشددا على ضرورة دعم هذه الحلقة في الانتاج وتحريك عجلة التنمية، وكذلك العمل على التحرر من نمط الاستهلاك على حساب الانتاج  في فلسطين، اذ ان تنمية قيمة  الانتاج وتقدير الانتاج الريفي في المشاريع الصغيرة  يساهم في خلق فرص عمل ودعم الاقتصاد المحلي.

وبالرغم من الاختلالات البنيوية في الاقتصاد  المحلي الذي لا يسمح في حصول المنتج الصغير على سعر عادل في السوق، إلا أن هذا النوع من المعارض، يشكل فرصة هامة للترويج للمنتجات الزراعية الريفية في السوق المحلي، حيث انه لا يزال يواجه تحديات في الوصول الى الأسواق، حيث ان 70 ? من الأرباح تكون  في مرحلة ما بعد الإنتاج، وبذلك لا يستيفد المزارع من هذا الربح الذي يتحقق، ومن هنا لا بد من إعادة هيكلة الأرباح مع المزارعين وتسهيل وصولهم إلى الأسواق، وذلك بغية الوصول  إلى تنمية حقيقية وتوزيع عادل  ومن أجل مساهمة حقيقية في الاقتصاد الوطني.

بدوره ذكر منسق المعرض في الجامعة فؤاد الكردي، أن نحو 44 جمعية شاركت في هذا المعرض الهام ضمت 50 منتجا تسويقيا، مشيراً إلى ان الهدف من المعرض هو التعريف بالمنتجات الفلسطينية ودعمها بحيث تقوم الجامعة بإجراء أبحاث علمية في المجال الزراعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية جامعة القدس والإغاثة الزراعية تفتتحان معرض المنتجات الريفية الفلسطينية



اختارت اللون الأزرق التوركواز بتوقيع المصممة والكر

كيت ميدلتون تخطف الأنظار باللباس الباكستاني التقليدي

لندن ـ كاتيا حداد
نجحت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون منذ نزولها من الطائرة، بأن تخطف أنظار الباكستانيين والعالم، هذه المرة ليس بأحد معاطفها الأنيقة أو فساتينها الميدي الراقية، بل باللباس الباكستاني التقليدي باللون الأزرق التوركواز. كيت التي وصلت برفقة الأمير وليام الى باكستان، في إطار جولة ملكية تستمرّ لخمسة أيام، أطلت بالزي الباكستاني المكوّن اساساً من قميص طويل وسروال تحته وقد حملت إطلالاتها توقيع المصممة كاثرين والكرCatherine Walker. ميدلتون التي تشتهر بأناقتها ولا تخذلنا أبداً بإختيارتها تألقت بالزي التقليدي، الذي تميّز بتدرجات اللون الأزرق من الفاتح الى الداكن، وكذلك قصة الياقة مع الكسرات التي أضافت حركة مميّزة للفستان، كما الأزرار على طرف الأكمام.  وقد أكملت دوقة كمبريدج اللوك بحذاء ستيليتو باللون النيود من ماركة Rupert Sanderson، مع كلاتش وأقر...المزيد

GMT 04:45 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير
 فلسطين اليوم - ملابس كاجوال على غرار المطربة المغربية رجاء بلمير

GMT 01:39 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

سعوديات تميزن بميولهن المتنوعة في مجال الإرشاد السياحي
 فلسطين اليوم - سعوديات تميزن بميولهن المتنوعة في مجال الإرشاد السياحي

GMT 04:50 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"أبلة فاهيتا" أشهر دمية في مصر تعود للظهور وإثارة الجدل
 فلسطين اليوم - "أبلة فاهيتا" أشهر دمية في مصر تعود للظهور وإثارة الجدل

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 04:54 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح حديقة "البيارة" الـ30 في قرية برقا قضاء رام الله

GMT 19:11 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

جلابيات وعباءات مستوحاة من الستايل البوهيمي

GMT 01:45 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

"سفيرة العطاء" يتنظر داليا كريم في بداية العام الجديد

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيران تدمر قلعة "كردية" أثرية عمرها ثلاثة آلاف عام
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday