افتتاح الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في لبنان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في لبنان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في لبنان

معرض الكتاب الفرنكوفوني
بيروت - شينخوا

افتتح وزير الثقافة اللبناني روني عريجي ورئيس مجلس الشيخ الفرنسي جيرار لارشيه اليوم (الجمعة) الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني الذي تنظمه نقابة مستوردي الكتب في لبنان والمعهد الفرنسي في بيروت.

وأشاد لارشيه في كلمة افتتاحية ب"حيوية دور النشر والمكتبات اللبنانية وابداع المؤلفين والكتاب".

ووصف المعرض بأنه "مساحة للنقاش واللقاء والعصف الفكري" وقال ان "الكتاب هو مساحة حرية للمؤلف والقارىء والمجتمع ..ولأن لبنان بلد حر، يمكن العيش فيه بمساحة من الحرية التي لا توجد في مكان آخر بالمنطقة".

وخلال القاء لارشيه كلمته اقدم عدد من الشبان على مقاطعته منادين بالحرية للمعتقل اللبناني في فرنسا جورج عبدالله قبل أن تتدخل القوى الأمنية وتعمل على اخراجهم من القاعة واعتقالهم لتفرج عنهم لاحقا.

ويقبع جورج عبدالله الناشط اليساري في دعم القضية الفلسطينية في السجون الفرنسية منذ 32 عاما لاتهامه بالضلوع في تفجيرات في باريس في الثمانينات الا انه رغم حكمه بالسجن المؤبد بات يتمتع بشروط الافراج بحسب اعضاء "الحملة الدولية للافراج عن جورج عبدالله" .

بدوره اعتبر وزير الثقافة اللبناني أن "عنوان المعرض لهذا العام وهو "الكتاب الحر" يلائم المرحلة التي نعيشها حيث الحرية مهددة بكل اشكالها" مشيرا الى أن "التعصب والجهل طاول الصحفيين والكتاب والمفكرين الذين اغتيلوا لأنهم ينادون بالحرية".

وأكد عريجي أن "لبنان من خلال هذا المعرض اتخذ خياره بالألتزام بالثقافة والتأليف والإبتكار وهو يعلن انه يرفض الفكر الواحد ويود المحافظة على نموذج التعايش بين الثقافات والأديان".

ووصل لارشيه الى لبنان الخميس في اطار زيارة الى لبنان تستمر حتى يوم غد السبت يجري خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين وعدد من السياسيين اللبنانيين.

والتقى لارشيه مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ، وأكد عقب اللقاء وجوب "الحرص على المحافظة على الوضع الأمني في لبنان المحاط ببلدان تشهد صراعات دامية".

وأوضح ان المحادثات تناولت الوضع في المنطقة وفي لبنان ومسألة "النزوح الناجم عن الصراع في سوريا وهي المسألة تربك اوروبا لجهة التعاطي معها".

وأشار الى أن "ما من بلد يستطيع ان يتحمل ما يتحمله لبنان بسبب استضافته أكثر من مليون لاجيء وهو يواجه تحديا استثنائيا في ظل هذا العدد الكبير من اللاجئين وليس لديه قدرة على استيعابهم."

واعلن لارشيه ان "وزير الداخلية الفرنسي سيزور لبنان الاسبوع المقبل ونحن مهتمون جدا بقضية اللاجئين وهذا العبء الكبير الذي يتحمله لبنان وحيدا".

واكد ضرورة ايجاد حل بين اللبنانيين لمسألة اجراء انتخابات الرئاسة منوها بـ"دور لبنان الرسالة وملتقى الحضارات التي نتشاركها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في لبنان افتتاح الدورة 22 لمعرض الكتاب الفرنكوفوني في لبنان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday