تكريم مبدعات الرواية العربية في المنتدى الثقافي المصري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تكريم مبدعات الرواية العربية في المنتدى الثقافي المصري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تكريم مبدعات الرواية العربية في المنتدى الثقافي المصري

الدكتورة سامية حضر
القاهرة ـ أ ش أ

عقد ملتقى السرد العربي مؤتمره السنوي تحت عنوان (المرأة والسرد بعد 25 يناير) - دورة رضوى عاشور، وذلك بالمنتدى الثقافي المصري، برئاسة الدكتورة سامية حضر، فيما تولى أمانة المؤتمر الدكتور حسام عقل، واللجنة الإعلامية للمؤتمر جمال عاشور، بمشاركة عدد كبير من المبدعين والأدباء والشعراء.

واستهل المؤتمر فعالياته بعرض بعض اللوحات التشكيلية لبعض الفنانات التشكيليات المشاركات في المؤتمر، ثم بعد ذلك تم عرض "داتا شو" لحياة الراحلة رضوى عاشور، ومقتطفات من مسيرة ملتقى السرد طيلة السنوات الثلاث الماضية.

وقال الدكتور حسام عقل، في كلمته خلال المؤتمر، "إن رضوى عاشور دافعت عن عديد من القضايا المهمة، وخاصة القضية الفلسطينية، مشيرا إلي أن الراحلة قدمت كثيرا من الإبداعات، وقبل أن تتجه للرواية، مالت إلى الدراسات الجامعية، ومنها الأدب الأفريقي، وهي تمثل ضفيرة قيم ينبغي أن تستعاد".

وأضاف أن تاريخها الطويل من العطاء، هو من دفع اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن تطلق على هذه الدورة اسم رضوى عاشور، لأنها شخصية نسائية أثرت الحياة الروائية بروايات مهمة، وحصلت على جوائز دولية ومحلية، ولم يشغلها عملها الجامعي عن دورها الوطني والثقافي العام.

ومن جانبها، قالت الدكتورة سامية خضر رئيس المؤتمر "إن اسم المؤتمر "المرأة والسرد بعد 25 يناير"، يؤكد على الحضور الطاغي للمرأة في كل المجالات والأحداث، وهو ما أثبتته الانتخابات الرئاسية الماضية".

وأضافت أن العصور الماضية تؤكد أن المرأة منذ مئات السنين لها تأثير على أرض الواقع، وقدمت لوحات إبداعية مثل "إيزيس وأوزوريس"، التي من خلال عشقها لأرض الوطن، استطاعت أن تجمع أشلاء زوجها، وهي أقدم إبداع المرأة المصرية، منوها بأن المرأة المصرية دائما ما تتميز بالتألق

وأعقب ذلك الجلسة النقدية الأولى التي تحمل عنوان "مقاربات نقدية للإبداع النسوي" رأسها حسام عقل، وقدم فيها بعض الباحثين بحوثا نقدية لعدد من النصوص القصصية للمرأة المصرية بعد ثور الخامس والعشرين من يناير.

وبعد ذلك أعلن الدكتور حسام عقل أمين عام الملتقى عن تكريم عدد من المبدعات اللاتي قدمن أعمالا أدبية وفنية، ومنحهن شهادات تقدير.

وكرم الملتقى المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، والفنانة التشكيلية زينب منهي، والدكتور الفنانة سهير عثمان، والروائية منى عارف، والقاصة سارة كرم، والكاتبة شيماء زايد، والإعلامية إنجي مصطفى، والدكتورة ضحى عاصي، والكاتبة نوال مهنا، والكاتبة عبلة الدجاني، والكاتبة المبدعة الكبيرة وفيه خيري، والقاصة شاهيناز فواز، والناقدة رانيا مسعود، والناقد عبير عبد الله، والإعلامية شيماء عيسى، والدكتورة سامية خضر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم مبدعات الرواية العربية في المنتدى الثقافي المصري تكريم مبدعات الرواية العربية في المنتدى الثقافي المصري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday