انطلاق الحملة الترويجية لمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016
آخر تحديث GMT 01:50:27
 فلسطين اليوم -

انطلاق الحملة الترويجية لمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق الحملة الترويجية لمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

وزيرة الثقافة التونسية سينا مبارك
تونس - فلسطين اليوم

اختار القائمون على احتفالية "صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016" أن يكون الإعلان عن انطلاق الحملة الترويجية الرسمية للتظاهرة بحفل تم خلاله تكريم عدد من أبناء المدينة الذين برزوا وطنيا وعالميا وفي جميع المجالات العلمية والفنية والأدبية والاقتصادية، بحضور وزيرة الثقافة التونسية سينا مبارك ووزير المالية سليم شاكر.

وتنطلق الاحتفالية الأهم في تونس لهذا العام يوم 23 يوليو المقبل تحت شعار"الثقافة توحدنا وصفاقس تجمعنا"، وقالت وزيرة الثقافة التونسية ، إن "صفاقس أثبتت من خلال هذه الحفل الخاص بانطلاق الحملة الترويجية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية أنها قادرة على احتضان تونس بأكملها من خلال تجسيم معاني التلاقي والتنوع الثقافي الذي اختزلته التظاهرة."

وأضافت أن صفاقس هي مدينة الابتكار والعمل والاستثمار، وهي قيم تحتاجها تونس اليوم"، مؤكدة في ذات السياق على ضرورة مساهمة كل الأطراف في نجاح هذه الاحتفالية ذات البعد العربي لأن في ذلك مساهمة في نجاح تونس وتجربتها الديمقراطية على حسب قولها.

وعبرت وزيرة الثقافة عن أملها في "إسهام التظاهرة في مزيد إشعاع الثقافة التونسية على المستوى العربي وربط الصلة بين المواطن والثقافة تكريسا لمبادئ دستور تونس وحق المواطن في الثقافة.."

من جهته، أكد وزير المالية التونسي سليم شاكر أن الدولة تدعم التظاهرة بما يضمن نجاحها، مؤكدا أن الميزانية تضاعفت لتصبح 30 مليون دينار بعد أن كانت 11 مليون دينار (14 مليون دولار) وهو ما يعد ترجمة ملموسة لمراهنة الدولة على الثقافة كسبيل لمقاومة الإرهاب والمساهمة في التنمية وبناء مستقبل البلاد.

وحول فكرة الحفل، أكدت هدى الكشو المنسقة العامة للتظاهرة أن كفاءات صفاقس ومبدعيها في تونس والخارج هم خير حامل للمشروع الثقافي الذي أتت به تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربي وخير مروج لها، معربة عن أملها في أن تتولى هذه الكفاءات تشكيل هيئات لدعم التظاهرة ومساندتها.

وأشارت الكشو إلى أنه "انطلاقا من أن الثقافة ليست خلاصة الماضي، وليست ما يبقى في ذاكرتنا من عظمته فقط، بل هي إرث الماضي ونتاج الحاضر وتطلعات المستقبل، لذا سيكون اِحتفال صفاقس بالثقافة العربية متفتحا على كل التواريخ والأزمنة وفي كلمة ستعود صفاقس المدينة ومعتمدياتها إلى ماضيها لتوثق تراثها الثقافي ولتحيي ذكرى شخصياتها وأحداثها الخالدة وستهيئ البنى التحتية بالكنيسة و"شط القراقنة" والمدينة العتيقة.."

وأشارت أن التظاهرة تتجه إلى مبدعي المحافظة وكتابها وأدبائها من أجل الإنتاج والنشر، والعمل على دفع العمل الثقافي الذي بات توجها واضحا نحو آفاق أكثر اِنفتاحا وأكثر إبداعا.

هدى الكشو اعتبرت أن احتفال صفاقس بالثقافة العربية على امتداد عام كامل هو عيد لتونس، وأضافت "لذلك لن ينحصر الاحتفال على المحافظة بل ستتوسع دائرة الاحتفال لتشمل كل البلاد، ولن ينحصر النشاط الإبداعي في شريحة المثقفين بل سيمتد إلى الجميع وخاصة الشباب وفق ما أكدت اللجنة التنفيذية للتظاهرة.."

القائمون على الاحتفالية يعدون بكثير من الفرح ويؤكدون أنهم سيعملون على أن يجد الذين لم تتح لهم الحياة شروط الفرح نصيبهم في التظاهرة مع نجوم كبار مثل صابر الرباعي ابن المدينة وكاظم الساهر والشاب خالد ونجوى كرم وغيرهم.

وقالت هدى الكشو المنسقة العامة للتظاهرة "لا يمكن لاحتفالات صفاقس بعرسها الثقافي أن تنسينا قضايانا الوطنية بل ستذكرنا بدور صفاقس في النضال ضد المستعمر الفرنسي وضد كل أشكال الديكتاتورية التي عانت منها المحافظة لعقود طويلة ما ساهم في تهميشها".

وأضافت ان هناك 63 تظاهرة خاصة بالحدث، و23 مهرجانا بين دولي وعربي ووطني وجهوي، و10 احتفاليات في شوارع المدينة و15 فعالية بين ملتقيات وندوات ومنتديات دولية ووطنية، فضلا عن 8 معارض ومتاحف فنية وطنية وجهوية ونشر 100 كتاب.

وأشارت إلى أن عدد المشاركين العرب 500 بين مبدعين ومثقّفين وإعلاميين وكتاب، وقدر عدد الجمعيات والهياكل والمؤسسات الوطنية والعربية المشاركة بـ 150 مؤسسة، ومن المتوقّع أن يبلغ عدد الزوار أكثر من 120 ألفا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الحملة الترويجية لمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 انطلاق الحملة الترويجية لمدينة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:42 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 15:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمان عزّ الدين تستنكر انتشار تصريحات مغلوطة على لسانها

GMT 23:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محمد الذنيبات يتفقد مدرسة حي الضباط في المفرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday