كتاب جديد للدكتورة الحميد يرصد مظاهر المخالفة في الاتباع
آخر تحديث GMT 15:46:59
 فلسطين اليوم -

كتاب جديد للدكتورة الحميد يرصد مظاهر المخالفة في الاتباع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتاب جديد للدكتورة الحميد يرصد مظاهر المخالفة في الاتباع

كتاب بعنوان المخالفة في الاتباع مظاهرها ودلالاتها
عمان - فلسطين اليوم

صدر حديثا للدكتورة خديجة فرحان الحميد كتاب بعنوان المخالفة في الاتباع مظاهرها ودلالاتها .

وهدفت المؤلفة في الكتاب الذي صدر عن دار الجنان للنشر والتوزيع الى رصد مظاهر المخالفة في الاتباع لفظيا ونحويا وصرفيا، والكشف عن ملامحها البارزة والوقوف على دواعيها ودلالاتها ان وجدت.

وبينت ان المخالفة تعني عدم مطابقة التابع للمتبوع لفظيا ونحويا وصرفيا، مركزة على القراءات القرآنية لان القران الكريم مصدر ثر للتقنين والتقعيد للقواعد، ثم ما صح من الأحاديث النبوية الشريفة، ثم كلام العرب شعرا ونثرا.

ويستمد الكتاب الذي جاء في 192 صفحة من القطع المتوسط، أهميته من خصوصيته في لمِّ شتات مظاهر المخالفة بين التابع والمتبوع .

وجاء الكتاب في مقدمة وثلاثة فصول، عرضت الحميد في المقدمة أسباب تناولها لموضوع المخالفة، والمنهج الذي اتبعته في دراستها.

وتناول الفصل الأول مظاهر المخالفة في اللفظ: المفردات، والاسماء الظاهرة، والتوكيد اللفظي بالمرادف.

وعرض الثاني المخالفة في الاعراب: التوكيد من خلال ظاهرتي الحمل على الجوار والحمل على المعنى، ونعت اسم لا النافية للجنس ونعت المنادى المفرد المعرفة، والمخالفة بين البدل والمبدل منه، والابدال على المحل او الموضع، وتابع المنادى اذا وقع بدلا، والمخالفة بين المعطوف والمعطوف عليه.

وبين الرابع والأخير المخالفة في العدد: من حيث المفرد بالجمع وتفصيل الاوزان التي وقعت فيها المخالفة، وابدال البعض من الكل، والعام من الخاص، والمخالفة في الجنس، مثل نعت المذكر بالمؤنث ونعت المؤنث بالمذكر، والمخالفة في التعيين أي التعريف والتنكير في التوكيد والنعت، وفي الصيغة.

وتختم الحميد كتابها بتأكيدها ان اللغة العربية حية فيها كثير من الدلالات والاستعمالات التي تدل على توسعها وقدرتها على متطلبات العصر بكل ثقافاته واتجاهاته، مبينة بدراسة مظاهر المخالفة في الاتباع ان للمعنى حينا وللسياق حينا آخر دورا في اثار حركة او صيغة تكون انسب دلاليا او لفظيا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب جديد للدكتورة الحميد يرصد مظاهر المخالفة في الاتباع كتاب جديد للدكتورة الحميد يرصد مظاهر المخالفة في الاتباع



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday