المصنفات في الشعر العربي كتاب جديد لأحمد فرحات
آخر تحديث GMT 11:07:18
 فلسطين اليوم -

المصنفات في الشعر العربي كتاب جديد لأحمد فرحات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المصنفات في الشعر العربي كتاب جديد لأحمد فرحات

كتاب
القاهرة - فلسطين اليوم

صدر مؤخرا عن "دار الآداب" بالقاهرة كتاب "المصنفات في الشعر العربي من الجاهلية حتى العصر الأموي" للدكتور أحمد فرحات أستاذ النقد الأدبي.

ويبين الدكتور أحمد فرحات فى كتابه أن شعر المنصفات لون من ألوان الشعر العربي، نما وازدهر في حضن بيئة الحرب التي اتسم بها شعرنا القديم، والحرب إذا حميت أظهرت أبطالا في الفريقين، المنهزمين أو المنتصرين، ولا يعني انتصار فريق على الآخر أن الآخر لم يكن شجاعا، أو لم يكن بطلا بالمفهوم الصحيح للبطولة، فما النصر أو الهزيمة إلا ميدان للتنافس بين الفرسان، وعلى ذلك عرف أدبنا العربي القديم لونا من ألوان الشعر الإنساني الراقي، فمن حقه، وحق أبنائه أن يتباهوا به الآن، خاصة في عصر اتسم بما يعرف عنه بصراع الحضارات.

ويشير فرحات إلى أن المستشرق الإسباني هنري بيريس يرى أن الأدب المشرقي يخلو تماما من الأفكار الإنسانية الراقية كالتي يتميز بها أدب الغرب، وهذه الفكرة نفسها نجدها عند تيرنس، وهو كاتب لاتيني من القرن الثاني قبل الميلاد.

وأوضح فرحات أن في هذه الإشارة إجحافا لأدب المشرق العربي؛ فالشعر الجاهلي زاخر بنماذج من الأدب الإنساني الفريد، فما بالنا بالشعر العربي كله؟!

وكتاب شعر المصنفات في الجاهلية يرد على ادعاءات المستشرقين وأكاذيبهم، ويقدم ضروب الشعر الإنساني الراقي، الزاخر بالكثير من المثل العليا، لم يقصد قائلوها من ورائها تفاخرا أو محاولة لإثبات شجاعتهم، وإنما هو تقدير لمفهوم الشجاعة، وإعجاب بهذه الصفة النبيلة.

وأشار أحمد إلى أهمية موضوع المنصفات تكمن في أمرين: الأول: أن لهذا الموضوع قيمة تاريخية وأدبية عظيمة؛ لأن قصائده ترجع إلى عصر من أزهى عصور الأدب العربي، ويكشف تحليل هذه القصائد عن قيمة أدبية زاخرة بعناصر الإبداع الفني، وتفرد ملامحه وخصوصيته، والثاني حاجة مكتبة الدراسات الأدبية إلى دراسات جادة حول هذا الموضوع، فعلى الرغم من أهميته لم أعثر على كتاب مستقل يتناول دراسة هذه الظاهرة، ومعظم ما قرأته عنه إشارات وتعليقات ومقالات قصيرة غير شاملة لدراسة جوانب الموضوع المختلفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصنفات في الشعر العربي كتاب جديد لأحمد فرحات المصنفات في الشعر العربي كتاب جديد لأحمد فرحات



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 04:01 2017 السبت ,29 إبريل / نيسان

أهمّ محطات حياة بريجيت زوجة إيمانويل ماكرون

GMT 05:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

إعتمد الليونة في التعامل مع الآخرين

GMT 14:43 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

نفحات من البرغموت في قمة عطر سان لوران الجديد

GMT 12:16 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

جراح يحذر من إجراء عمليات تجميلية خارج المملكة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday