الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية

الدكتور عصام السعيد
الإسكندرية - فلسطين اليوم

ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط بالتعاون مع مركز المخطوطات التابعان للقطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية"، يوم 11 مايو الجاري، يلقيها حلمي شعراوي؛ رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية بالقاهرة.

وصرح الدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز دراسات الكتابات والخطوط، أن تلك المحاضرة تهدف إلى إلقاء الضوء على أهمية المخطوط الإفريقي وكتاباته الذى يبقى ملموسا بين يدى الأجيال المتعاقبة، ويسجل لهذه الأجيال تراثها بالحرف المكتوب، سواء كان الحرف من إنتاجها المباشر أو بالاستعارة خلال الاختلاط بثقافات أخرى ومن أهمها الحرف العربي.

وأضاف أنه تسعى كذلك لتأكيد ما ينكره الغرب من قيمة المخطوطات الإفريقية المدونة بالحرف العربي (العجمي) التي تعبر عن اختلاط اجتماعي وثقافي مع مركب الثقافة الإفريقية العربية في ممالك وإمبراطوريات القارة الإفريقية الواسعة.. وتشهد أكثر من عشرين لغة إفريقية بهذا التراث المشترك الناتج من معارف مشتركة، إفريقية عربية، وهو ما أطلق عليه بعض الباحثين الأفارقة والعرب قديما "تراث الحرف العربي أي العجمي".

وقد أشار الدكتور مدحت عيسى؛ مدير مركز المخطوطات، إلى أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو)، وكذا المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأسيسكو) قد لعبتا دورا رئيسيا لإبراز قيمة اللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي.. كما عنى بهذه القضية المعهد الثقافي الإفريقي العربي في باماكو مستفيدا من جهد بحثي تعاون فيه الدكتور حلمي شعراوي مع عدد من الباحثين الإفريقيين أثمر ظهور الجزء الأول من كتاب "تراث مخطوطات اللغات الإفريقية بالحرف العربي" الذي صدر في عام 2005، والمعهد بصدد طباعة الجزء الثاني، ليقدما معا مخطوطات ست عشرة لغة إفريقية كتبت منذ قرون بالحرف العربي ومنها السواحلية، الهوسا والأمازيغية وغيرها.

وقد أفادت تلك المؤسسات إلى جانب جهود الباحثين في الدفع ببعض الدول الإفريقية لكتابة بعض من لغاتها الوطنية أو الرسمية بالحرف العربي، مما يثير جدلا واسعا في القارة يثرى الثقافة العربية الإفريقية، وتفاعلاتها بالتأكيد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية الحرف العربي في كتابات ومخطوطات اللغات الإفريقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday