لغة أهل مصر اليوم أحدث اصدارات مركز الأهرام للنشر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لغة أهل مصر اليوم أحدث اصدارات مركز الأهرام للنشر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لغة أهل مصر اليوم أحدث اصدارات مركز الأهرام للنشر

كتاب جديد
القاهرة - أ ش أ

"لغة أهل مصر اليوم" كتاب جديد للكاتب بهاء مزيد، صدر عن مركز الأهرام للنشر، يتناول المفردات والعبارات المصرية المعاصرة من "الثبيت" و "التضبيط" إلى "الألش" و"التهييس" وغيرها من المفردات التي أصبحت عناوين بارزة في اللغة المصرية اليوم.

ويتناول المؤلف هذه الألفاظ بلغة هادئة وواقعية وسلسة في آن معاً، كما يقدم للقارئ شرحاً تفصيلاً حول الكثير من هذه المفردات مع الإشارة إلى السياقات التي ترد فيها ووظائفها الدلالية والبلاغية.

وفي هذا الكتاب الذي يقع في 240 صفحة من القطع الصغير يغوص المؤلف في تفاصيل الألفاظ المصرية المستحدثة ومحاولة تفنيدها وبيان مدى ارتباطها بالواقع المجتمعي.

وعلى الرغم من أن التعابير والمفردات التي يطرحها الكتاب عامية وربما تشتمل على أخطاء إملائية إلا أن النظر العميق فيها يكشف عن عمق ما تتضمنه من أفكار ودلالات مرتبطة بالحياة الإنسانية وتفاعلاتها، وكيف هى مفسرة ودالة على المشهد الذي يعيشه المصريون اليوم.

كما تبدو أهمية الكتاب في كونه الأول من نوعه الذي يجمع المفردات المصرية العامية التي برزت في وقتنا الحاضر، صحيح أن ثمة العديد من الكتابات التي جمعت تراث الأمثال العامية التي يتداولها الناس إلا أنها لم تتضمن الألفاظ والمفردات اللغوية التي أفرزتها إيقاعات الحياة الحديثة السريعة والمتلاحقة.

ويمعن الكتاب في تناول التعابير اللغوية التي تفرضها المواقف المتابينة مثل "جبر الخواطر على الله" وغيرها من الألفاظ اللغوية الحديثة.

وبهاء الدين محمد مزيد هو أستاذ اللغويات والترجمة، رئيس قسم اللغة الانجليزية، كلية الآداب، جامعة سوهاج. حصل على عدد من الجوائز في النقد الأدبي منها جائزة سعاد الصباح 1994 وجائزة صندوق التنمية الثقافية المصري 1997، وجائزة الشارقة للإبداع العربي 2001.

صدر له كتب ودراسات عدة منها: "زمن الرواية العربية: مقدمات وإشكاليات وتطبيقات" و "خالتي صفية والدير بين واقعية التجريد وأسطورية التجسيد" و "خطاب الكراهية في الثقافة العربية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لغة أهل مصر اليوم أحدث اصدارات مركز الأهرام للنشر لغة أهل مصر اليوم أحدث اصدارات مركز الأهرام للنشر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 15:02 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"البيئة" تفحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز

GMT 14:57 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

سرقة نجمة لبنانية مشهورة على يد مساعدها الأقرب لها

GMT 09:38 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينقل 120 أسيرًا من سجن نفحة إلى "ريمون"

GMT 01:36 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماجد المصري يستأنف تصوير " the out cast" ويستعد لـ"كارما"

GMT 17:45 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعين منسقًا جديدًا لشؤون الأسرى والمتغيبين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday