السيارات الذاتية ستكون قادرة على اتّخاذ قرارات مفاجئة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عند اتخاذ حكم بشأن من يتم إنقاذه في حال وقع حادث تصادم

السيارات الذاتية ستكون قادرة على اتّخاذ قرارات مفاجئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السيارات الذاتية ستكون قادرة على اتّخاذ قرارات مفاجئة

السيارات ذاتية القيادة
لندن _ سليم كرم

كشفت أبحاث جديدة، أن السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة قريبًا على إصدار أحكام مفاجئة للحياة أو الموت عند اتخاذ قرار بشأن من يتم إنقاذه في حال وقع حادث تصادم، إذ أثار الاندفاع الزائد نحو قيادة السيارات الآلية أسئلة حول ما إذا كانت قادرة على اتخاذ قرارات إنسانية، مثل سائقي السيارات.

وأظهرت الدراسة الألمانية لأول مرة أن الأخلاق البشرية يمكن تطبيقها على الأجهزة الإلكترونية، وهذه النتائج سيكون لها آثار كبيرة على إدارة المشكلات التي قد تواجه السيارات بدون سائق على الطريق، وأطلق باحثون من معهد العلوم المعرفية في جامعة أوسنابروك، تقنية حديثة بالسيارات الذاتية القيادة تستند إلى وضع مجموعة متنوعة من الكائنات الحية والأشياء بترتيب معين، واختيار البقاء على قيد الحياة للأولوية في الترتيب، ومن شأن هذه العملية أن تمكن السيارات الآلية من ضمان سلامة السائق والمشاة، وخاصة الأطفال، على حساب الحيوانات أو الكائنات الحية في حالة وقوع حادث لا مفر منه، وهذا يعني أن السيارة تستند إلى نسخة من الأخلاقيات القائمة لضمان السلامة والأمان.

وقال المؤلف الرئيسي للبحث، البروفسور بيتر كونيج، بشأن النتائج التي نشرت الأربعاء، في مجلة فرونتيرز المتخصّصة في علم الأعصاب السلوكي، إنّه "الآن نحن نعرف كيفية تطبيق القرارات الأخلاقية الإنسانية بالآلات، لكننا مازلنا نواجه مشكلتان، الأولى هي انه يتعين علينا أن نقرر ما إذا كان ينبغي إدراج القيم الأخلاقية في المبادئ التوجيهية لسلوك الجهاز، الثانية إذا كان يتعين على الآلات أن تعمل تمامًا مثل البشر؟"

واستخدم العلماء تقنية الواقع الافتراضي لمراقبة المتطوعين مع الصور والأصوات، وصمموا تجارب محاكاة لحركة المرور على الطرق وطلب من المتطوعين قيادة سيارة في ضواحي حي نموذجي في يوم ضبابي، حيث يعانوا من مشكلات غير متوقعة، والتي اشتملت على بعض الأشياء الجامدة والحيوانات والبشر، وكان على المتطوعين أن يقرروا ما كان ينبغي تجنبه، وقد تم قياس النتائج من خلال نماذج إحصائية، والتي وضعت قواعد ساعدت في تفسير القرارات الأخلاقية المتخذة.

ويقول الباحثون إن السيارات ذاتية الحكم ليست سوى البداية، حيث تصبح الروبوتات في المستشفيات وغيرها من أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيارات الذاتية ستكون قادرة على اتّخاذ قرارات مفاجئة السيارات الذاتية ستكون قادرة على اتّخاذ قرارات مفاجئة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday