مركز الأهرام للنشر يصدر كتاب دولة قطر المتقلبة
آخر تحديث GMT 19:00:59
 فلسطين اليوم -
الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت
أخر الأخبار

مركز الأهرام للنشر يصدر كتاب "دولة قطر المتقلبة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز الأهرام للنشر يصدر كتاب "دولة قطر المتقلبة"

الكاتب اللبناني مروان اسكندر
القاهرة - أ ش أ

عن مركز الأهرام للنشر صدر حديثا كتاب "دولة قطر المتقلبة" لــ الكاتب اللبناني مروان اسكندر.

ويقدم الكتاب تحليلا وافرا مستندا على مؤشرات رقمية وكمية عن اقتصاد قطر وثرواتها من الغاز التي مثلت نقلة نوعية في مسيرة قطر، ووضعها على الخارطة الدولية فضلا عن رصد طبيعة النظام الحاكم في قطر، والانتقال الذي حدث في السلطة والمعوقات التي ما زالت تؤرق الأسرة الحاكمة سواء في الداخل أو الخارج.

ولم يغفل الكتاب الدور القطري في ثورات الربيع العربي، وكيف ساهمت في تسخين المشهد قبل صعود الحركات الإسلامية التي دعمتها بالمال والإعلام إلى سدة الحكم، برغم أن المحصلة النهائية كانت إخفاق هذه الحركات في الاستمرار في السلطة وتشتت جهودها.

غير أن الكتاب لايمثل منصة لإطلاق قذائف النقد في النموذج القطري، بل يثمن الكثير من المبادرات التي ساهمت فى تحويل قطر إلى بلد يعتمد على العلم وتنوع الإنتاج والمشاركة في الازدهار العالمي عبر تملك استثمارات في دول متطورة وأخرى نامية.

في المقابل يبين المؤلف ثغرات السياسية القطرية في شقيها الاجتماعي والسياسي، وبخاصة انخفاض عدد القطريين مقارنة بمجموع السكان الذي وصل إلى نحو 2,2 مليون نسمة غالبيتهم (85%) من الوافدين.

ويركز الكتاب على العوامل التي وضعت قطر في بؤرة التركيز العالمي، ومنها التطور المالي والاقتصادي، فهي الدولة الأكبر إنتاجا وتصديرا للغاز المسيل ناهيك عن أنها تحوز ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد روسيا وإيران. ولعل النمو الاقتصادي السريع ساعد على استقرار البلاد، وتجاوزها مفاعيل الأزمة المالية العالمية.

وتطرق الكتاب إلى اعتماد قطر خيار دعم الحركات الإسلامية، ونشطت لذلك محطة الجزيرة التي نددت بالحكام العرب، وأفسحت المجال أمام قيادات جماعة "الإخوان" المصنفة إرهابية.

ولم يكن كل ماسبق هو المهم، الذي دعا إلى التركيز على موقع وموضع قطر في السياسة الإقليمية، وإنما مثلت استقالة أمير قطر حمد بن جاسم في يونيو 2013 وصعود ولى عهد ونجله تميم إلى سدة السلطة حدثاً مفصلية في مسارات قطر العائلية من جهة وتوجهاتها السياسية من جهة ثانية. 

وقال الكاتب: "الأرجح أن التحولات السياسية الخارجية والتغيرات العميقة في بنية السلطة القطرية لم تكن محل استحسان، إذ واجهت قطر موجة من الانتقادات والتشكيك في الصحافة العالمية ومن بيوت الخبرة السياسية، خصوصا بعد مساعداتها الجماعات الراديكالية في أفغانستان وسوريا ومناهضتها النظام السياسي في مصر وخروجها عن الإجماع الخليجي إزاء عدد معتبر من القضايا السياسية, والواقع أن السلوك القطري إزاء بعض قضايا الإقليم جعلته موضع نقد لاذع".

ومؤلف الكتاب مروان اسكندر لبناني من مواليد العام 1938، نال درجة الماجيستير في الاقتصاد من الجامعة الاميركية، والدكتوراة من جامعة اكسفورد، وعمل مستشارا غير مقيم لعدد من دول الخليج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز الأهرام للنشر يصدر كتاب دولة قطر المتقلبة مركز الأهرام للنشر يصدر كتاب دولة قطر المتقلبة



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 07:29 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إرتفاع معدلات الدعارة في العراق بنسبة 150%

GMT 02:39 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد كرارة يؤكّد سعادته بالمشاركة في مسلسل "كلبش 2"

GMT 05:30 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

رباب يوسف توضّح أنّ كندا من أهم الدول السياحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday