معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفل بتوقيع كتاب زايد حاكم العين
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفل بتوقيع كتاب "زايد حاكم العين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفل بتوقيع كتاب "زايد حاكم العين"

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
الشارقة - فلسطين اليوم

تضمنت فعاليات "ركن التواقيع" في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 34، توقيع كتاب "زايد حاكم العين" للكاتب يوسف عبد الرحمن محمد الهرمودي، الذي أصدره الأرشي  الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سلط الكتاب الضوء على بعض آثار المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومآثره، وعلى مرحلة مهمة في مسيرته القيادية الأبوية التي عقد العزم فيها على تأسيس دولة حديثة ننعم اليوم على أرضها بالخير الذي هو ثمار غراس زايد الخير.

ويتناول الكتاب جغرافية العين، ويحدد القبائل العربية التي سكنتها مثل قبيلة بنو ياس: وهي عبارة عن تحالف قبلي يضم ست عشرة عشيرة أو قبيلة، تزعمها آل نهيان من آل بوفلاح، وهذه العشائر هي آل بوفلاح، وآل بوفلاسة، وآل بومهير، والسودان، والرميثات، والقبيسات، والهوامل، والمجالبة، والمحاربة، والمرر، والمزاريع، والقمزان، وآل بوعميم ومنهم المشاغين، وآل بوحمير، ومن فروع بني ياس أيضًا آل بوالخيل، والسبايس، والخمارا.

ويكمل الكاتب في كتابه بأنّ هناك قبائل أخرى متحالفة مع بني ياس مثل: الأحباب، والعوامر، والمناصير والتي تنقسم إلى فروع ثلاثة هي آل بومنذر، وآل بورحمة، وآل بوشعر.

ويشير الكتاب إلى كثرة قلاع العين وحصونها وإلى أسرار اهتمام المنطقة بهذا النوع من المباني، ويعدد الكتاب قرى منطقة العين، وهي العين، والمويجعي، والمعترض، والجيمي، والقطارة، والجاهلي، وهيلي، ومريجب، والمسعودي.

ويقول الكتاب عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أنّ أباه هو الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة حكم أبوظبي بين 1922و 1926م، وقد استتب السلام أثناء فترة حكمه، ووالدة الشيخ زايد بن سلطان هي الشيخة سلامة بنت بطي بن خادم بن نهيمان من القبيسات، والقبيسات إحدى قبائل تحالف بني ياس، وتنقسم هذه القبيلة إلى بطون عدة أهمها آل نهيمان، وهو البطن الذي تنتسب إليه الشيخة سلامة، وقد كان للشيخة سلامة دور رئيسي في تقريب وجهات النظر، وتحقيق التفاهم القبلي في هذه الحقبة المبكرة من تاريخ أبوظبي.

ويصور الكتاب بعض ملامح طفولة زايد وشبابه، وحبه للعلم والمعرفة الذي دفعه للتعلم الذاتي والمجتمعي والأسري، إذ كان يستفيد من المطوع، ويثقف نفسه ذاتيًا، ويستفيد من حوارات المجالس ونقاشاتها، ومن أفراد أسرته، كما يرصد علاقته بوالديه وإخوته، لما في ذلك كله من أثر كبير في صياغة شخصيته القيادية والأبوية.

ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول، أولها عن إدارة الشيخ زايد في العين، والتي بدأت في عام 1946م، وثاني فصول الكتاب عن سياسة الشيخ زايد تجاه قبائل العين، فقد عمل على تقريب وجهات النظر بين القبائل للوصول إلى الاستقرار وتحقيق الأمن في منطقة العين، وكانت له حكمته وأساليبه في احتواء القبائل، وكانت له اهتماماته أيضًا بمعالجة العديد من القضايا والمشاكل التي كانت تنشأ بين أبناء القبائل، وآخر فصل في الكتاب دار حول صلات الشيخ زايد مع جيران العين، فسلط الضوء على علاقته بالإمارات المجاورة والتي كانت تعرف بإمارات الساحل المتصالح، وأبرَزَ حكمته في حلّ المشاكل الحدودية مع الجوار.

واحتوى الكتاب على عدد من الوثائق التاريخية ذات الصلة بفصول الكتاب، والخرائط والجداول التوضيحية، والصور التي توثق اهتمام المغفور له –بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمنطقة العين وبتطويرها.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفل بتوقيع كتاب زايد حاكم العين معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتفل بتوقيع كتاب زايد حاكم العين



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 07:34 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

فاوتشي يرد على اتهامات ترامب بشأن أرقام وفيات "كورونا"

GMT 11:59 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

قرار المحكمة الصهيونية مخالف للقانون الدولي

GMT 05:00 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

مصطلح الصيام الواجب

GMT 23:45 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

أفخم سيارة ليكسوس تعرض قريبًا في معرض ديترويت للسيارات

GMT 03:32 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تركيب الشعر المستعار والتخلص من مشكلة عدم نمو الشعر

GMT 09:31 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

ألوان غرف النوم العصرية تعكس بساطة وأناقة ذوقك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday