ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ارتفاع العجز التجاري الأردني 4.1 % لنهاية آب الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفاع العجز التجاري الأردني 4.1 % لنهاية آب الماضي

العجز التجاري الأردني
عمان ـ بترا

ارتفع عجز الميزان التجاري للأردن بنسبة 4.1 %خلال الثمانية اشهر الاولى من العام الحالي إلى 6823 مليون دينار مقارنة للفترة ذاتها من عام 2013.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في تقرير التجارة الخارجية الذي أصدرته اليوم الثلاثاء، إن قيمة الصادرات الكلية، الوطنية والمعاد تصديره، ارتفعت لنهاية اب من العام الحالي بنسبة 9ر5بالمئة إلى 3931 مليون دينار مقارنة مع الفترة ذاتها من 2013.

وارتفعت الصادرات الوطنية وفقا للدائرة في تقريرها، بنسبة 7 بالمئة إلى 3394 مليون دينار فيما تراجعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 1ر0 بالمئة إلى 9ر536 ملايين دينار في حين ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 8ر4 بالمئة إلى 1ر10754 ملايين دينار مقارنة مع الفترة المقارنة ذاتها.

وذكرت الإحصاءات في تقريرها أن نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بلغت حوالي 6ر36 بالمئة، في حين بلغت نسبة التغطية 2ر36 بالمئة للفترة ذاتها بارتفاع مقداره 4ر0 نقطة مئوية.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة والأسمدة والفوسفات، فيما إنخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام أما المستوردات السلعية فقد سجلت إرتفاعا في مستوردات النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، الحديد ومصنوعاته.

أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية،ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما إنخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها اندونيسيا.

أما بالنسبة للمستوردات، فقد إرتفعت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها،والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، فيما انخفضت قيمة المستوردات من ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية، دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.

وبالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 3ر2893 مليون دينار بنسبة 9ر26 بالمئة من قيمة المستوردات خلال الثمانية اشهر الاولى من عام 2014.

أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 7ر814 مليون دينار بنسبة 7ر20 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي ارتفاع العجز التجاري الأردني 41  لنهاية آب الماضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday